حزب الاستقلال الفلسطيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حزب الاستقلال الفلسطيني
تاريخ التأسيس 13 أغسطس 1932  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تاريخ الحل 1947  تعديل قيمة خاصية (P576) في ويكي بيانات
الأيديولوجيا وحدة عربية  تعديل قيمة خاصية (P1142) في ويكي بيانات

حزب الاستقلال الفلسطيني حزب قومي عربي تأسس في القدس في آب عام 1932.

خلفيات التأسيس[عدل]

تأسس الحزب خلال فترة عصيبة مر بها الوطن العربي عموماً و فلسطين خصوصًا، تمثلت بتصاعد الهجرة اليهودية وغياب رد عربي أو فلسطيني فاعل.

جاءت انطلاقة حزب الاستقلال بعد أحداث شهدتها الساحة الفلسطينية، شجعت التيار القومي– وهو المنبع الفكري لقيادات الحزب- للدخول إلى ساحة العمل السياسي والوطني، وقد ساهم في تصاعد هذا التيار فلسطينياً عدد من الأسباب :

  1. انتشار المد القومي في الساحة العربية عموماً.
  2. التذمر الشعبي الفلسطيني من السياسات المهادنة التي انتهجتها القيادة الفلسطينية آنذاك.
  3. تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للفلسطينيين بفعل السياسة البريطانية المعادية.

تعود جذور تأسيس الحزب إلى العام 1919 في دمشق، حين نادت مجموعة من القوميين أطلق عليهم (عصبة الاستقلاليين) باستقلال سورية و الوحدة العربية ورفض وعد بلفور و الهجرة اليهودية. و هم: رشيد طليع، أحمد مريود، عادل أرسلان، فؤاد سليم، أحمد حلمي عبد الباقي، نبيه العظمة، سامي السراج، سعيد عمون، عادل العظمة، خير الدين الزركلي، عثمان قاسم.[1][2]

الهيئة التأسيسية للحزب[عدل]

تكونت الهيئة التأسيسية للحزب من شخصيات ذات ثقل وطني وقومي مثلت المدن الكبرى (القدس ونابلس ويافا وحيفا) و القوى الرئيسية في المجتمع الفلسطيني وهم: عوني عبد الهادي، محمد عزة دروزة، صبحي الخضراء، رشيد الحاج إبراهيم، معين الماضي، سليم سلامة، فهمي العبوشي، أكرم زعيتر، عجاج نويهض، حمدي الحسيني، حربي الأيوبي، محمد علي الصالح.

و يذكر محمد عزة دروزة أن عز الدين القسام انضم إلى الحزب من خلال فرعه في حيفا.[1][3]

تولى دروزة منصب الأمين العام للحزب منذ تأسيسه وحتى عام 1947.

إعلام الحزب[عدل]

أصدر عجاج نويهض القيادي في الحزب مجلة (العرب) التي ساهمت بنشر الوعي الفكري والسياسي، وأضحت لسان حال الحزب تنطق باسمه وتعبر عن مواقفه من مختلف المستجدات السياسية والاقتصادية على الساحة الفلسطينية، فضلاً عن أنها غدت منبرًا للأقلام الاستقلالية والوحدوية من خارج فلسطين وداخلها.

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب أبو عامر، عدنان. 2006. حزب الاستقلال العربي في فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد الرابع عشر، العدد الثاني. 225-255.
  2. ^ "حزب الاستقلال في الصحف الفلسطينية". مؤرشف من الأصل في 2021-02-01. {{استشهاد ويب}}: النص "txTI--------------1" تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "حزب الاستقلال العربي في فلسطين : ١٩٣٣-١٩٣٢ / سميح شبيب | شبيب، سميح، 1948- | הספרייה הלאומית". www.nli.org.il (بالعبرية). مؤرشف من الأصل في 2021-02-06. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-01.

[1]

  1. ^ بيان حزب الاستقلال العربي. القدس: مطبعة العرب. 1932. {{استشهاد بكتاب}}: |عمل= تُجوهل (مساعدة) وروابط خارجية في |عمل= (مساعدة)