حزب البعث الديمقراطي العربي الاشتراكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حزب البعث الديمقراطي العربي الاشتراكي

البلد سوريا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التأسيس
تاريخ التأسيس 13 نوفمبر 1970
 
الشخصيات
المتحدث الرسمي محمود جديد
القادة ابراهيم ماخوس
المقر الرئيسي باريس  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
مقر الحزب باريس، فرنسا
الأفكار
الأيديولوجيا البعثية الجديدة
الاشتراكية الديمقراطية
الخلفية يساري
انتساب إقليمي التجمع الوطني الديمقراطي (سوريا)
هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي
مجلس الشعب السوري
0 / 250
مجلس سوريا الديمقراطية
1 / 43
معلومات أخرى
الموقع الرسمي https://bathdemocratique.com

حزب البعث الديمقراطي العربي الاشتراكي هو حزب سياسي بعثي جديد الذي تأسس في عام 1970 على يد ابراهيم ماخوس وزير الخارجية السوري السابق. يتكون الحزب من بقايا الجناح اليساري لصلاح جديد لحزب البعث العربي الاشتراكي السوري. يقع مقر الحزب في باريس عاصمة فرنسا وانضم إلى تحالف التجمع الوطني الديمقراطي في عام 1981.[1]

الأيديولوجية[عدل]

على عكس البعثية التاريخية التي تدعو إلى السيطرة السياسية البعثية للدولة فإن حزب البعث الديمقراطي الاشتراكي الديمقراطي يدعم التعددية الديمقراطية. يدعو الحزب إلى تنفيذ القوانين التي تكرس حرية التعبير وحرية التجمع وتكافؤ الفرص التي لا يتم إنفاذها رغم إدراجها في الدستور. كما يدعم الحزب مفهوم صراع الطبقات الاجتماعية.

الحرب الأهلية السورية[عدل]

انضم حزب البعث العربي الاشتراكي الديمقراطي إلى هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي بعد بدء الحرب الأهلية السورية ودعا إلى الحوار مع الحكومة لضمان تسليم السلطة في حين رفض التدخل العسكري الخارجي وتسليح المعارضة. كما دعم الحزب خطة سلام كوفي أنان لسوريا. الحزب لديه أيضا تمثيل في مجلس سوريا الديمقراطية (الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية)[2] كجزء من جمعية الديمقراطية واليسار في سوريا.

مصادر[عدل]

  1. ^ "The Democratic Socialist Arab Baath Party". Carnegie Middle East Center. مؤرشف من الأصل في 2018-09-20. اطلع عليه بتاريخ 2012-09-23.
  2. ^ "Kurdish-Arab coalition in Syria creates political wing". Ekurd Daily. 10 ديسمبر 2015. مؤرشف من الأصل في 2017-12-15. اطلع عليه بتاريخ 2016-07-31.