حزب البعث العربي التقدمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حزب البعث العربي التقدمي
شعار حزب البعث العربي التقدمي .jpg

البلد
Flag of Jordan.svg
الأردن  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
التأسيس
تاريخ التأسيس 1993
الشخصيات
قائد الحزب فؤاد دبور
قبله محمود المعايطة
المقر الرئيسي عمان  تعديل قيمة خاصية مكان المقر الرئيسي (P159) في ويكي بيانات
مقر الحزب جبل النزهة، عمان
الأفكار
الأيديولوجيا بعثية، اشتراكية
معلومات أخرى
الموقع الرسمي abpparty.org

حزب البعث العربي التقدمي هو حزب سياسي أردني، تأسس سنة 1993 ومقره في عمان. يهدف الحزب إلى توحيد الأمة العربية سياسياً واقتصادياً عبر ترسيخ النظام الديمقراطي. ويهدف محلياً إلى سيادة حكم القانون والدستور ورفع الاستغلال عن الشعب، وتحقيق الإصلاح السياسي والاقتصادي بما يخدم مصالح الشعب.[1]

شعار الحزب: أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

تاريخ الحزب[عدل]

حزب البعث العربي التقدمي هو حزب سياسي ذو أيديولوجية "قومية - اشتراكية" ينشط رسمياً في الأردن منذ الغاء قانون الطوارىء والسماح بتشكيل الأحزاب السياسية في بداية التسعينات من القرن الماضي علماً بأنه وجد فعليا في الأردن منذ خمسيسنيات القرن الماضي ولكن بصورة سرية في ظل وجود قانون الطوارىء وحظر الأحزاب السياسية.

ويعد حزب البعث العربي التقدمي هو القيادة القطرية للقطر العربي الأردني والإمتداد لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سورية منذ 8 آذار 1963 وحتى الان.

المشاركة في المؤتمر التأسيسي والمؤتمر القومي الأول[عدل]

شارك عدد من البعثيين الأردنيين في المؤتمر التأسيسي لحزب البعث العربي الاشتراكي في 7 نيسان 1947 وكان من ضمن القيادة القومية الأولى للحزب في المؤتمر القومي الأول عام 1954 عضوا قيادة قومية من الأردن.

الحزب على الساحة الأردنية نيابياً وسياسياً وشعبياً[عدل]

للحزب على مر التاريخ وجود قوي في عدد من مجالس النواب الأردنية إذ لا يكاد يخلو أي مجلس نواب في تاريخ الأردن من وجود للنواب البعثيين وفي الوقت الحالي يوجد للحزب نائبة في صفوف مجلس النواب الأردني السابع عشر "عام 2013" : وهي النائبة "رُدينة العطي" وفي الدورة الماضية كانت العطي موجودة بالاضافة إلى النائب "طلال المعايطة".

شكل حزب البعث العربي التقدمي إلى جانب عدد من أحزاب المعارضة السياسية الأردنية ائتلاف "الأحزاب القومية واليسارية" وهي جبهة سياسية تطالب بالاصلاح السياسي والاقتصادي والإجتماعي في الأردن سلمياً تحت سقف الدولة وفي ظل قيادة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

حالياً الحزب يعد من أقوى أحزاب المعارضة في الأردن كما أن له قاعدة شعبيه جيدة في أوساط الشعب الأردني في صفوف الشباب ووجهاء العشائر ومختلف قطاعات الشعب الأردني كما للحزب حضور لافت في مختلف الجامعات السورية بوجود عدد من الطلاب الأردنيين البعثيين هناك بمختلف التخصصات.

دور الضباط البعثيين في تعريب الجيش العربي الأردني[عدل]

كان للحزب وجود قوي ومؤثر بين العديد من ضباط الجيش وقياداته إذ كان لأمينه القطري الأسبق المرحوم محمود المعايطة "أبو جهاد" والضابط سعيد السبع وعدد من الضباط البعثيين في صفوف الجيش العربي "الأردني" الذين شكلو "حركة الضباط الأحرار" دور كبير في تعريب الجيش من القيادة الإنجليزية أيام الملك حسين.

تشكيلة الحزب[عدل]

القيادة القطرية الحالية للحزب تتألف من 7 أعضاء وهم:

  • فؤاد دبور "أمينا قطرياً"
  • محمود البستنجي " رئيساً لمكتب التنظيم"
  • محمد شريف حلاوة "أميناً قطرياً مساعداً"
  • محمد العطي، محمود محيلان، معاذ المعايطة، محمد غريز.

الفروع[عدل]

  1. فرع عمان
  2. فرع الزرقاء
  3. فرع إربد
  4. فرع عجلون
  5. فرع الكرك

المراجع[عدل]

  1. ^ "حزب البعث العربي التقدمي". دليل الحياة السياسية في الأردن. 27 يوليو 2015. تمت أرشفته من الأصل في 21 يونيو 2018.