حزب العمل الديمقراطي (البوسنة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


حزب العمل الديمقراطي
التأسيس
تاريخ التأسيس 1990
المؤسسون علي عزت بيغوفيتش
الشخصيات
قائد الحزب بكر عزت بيجوفيتش  تعديل قيمة خاصية رئيس (P488) في ويكي بيانات
القادة بكر عزت بيغوفيتش
المقرات
المقر الرئيسي سراييفو  تعديل قيمة خاصية مكان المقر الرئيسي (P159) في ويكي بيانات
مقر الحزب سراييفو
الأفكار
الأيديولوجيا إسلامي
المشاركة في الحكومة عضو مجلس الرئاسة البوسني
معلومات أخرى
الإصدارات صحيفة ليليان
الموقع الرسمي www.sda.ba الموقع الرسمي

حزب العمل الديمقراطي (بالبوسنة: Stranka demokratske akcije اختصاره SDA) هو حزب سياسي بوسني في البوسنة والهرسك .[1]

التاريخ[عدل]

تأسست حزب العمل الديمقراطي في شهر مايو من عم 1990 من قبل علي عزت بيغوفيتش، الذي كان يمثل البوشناق وسكان السلاف المسلمين الآخرين في البوسنة والهرسك ويوغوسلافيا السابة[2]، وكان حزب العمل الديمقراطي أول حزب وطني بوسني (مسلم حسب الديانة) في يوغوسلافيا منذ حظر نظام التعددية الحزبية في عام 1945 من قبل القيادة اليوغوسلافية الشيوعية، جذور الحزب نابعة في منظمة مسلمي يوغوسلافيا القديمة، التي كانت أكبر حزب بوسني محافظ في مملكة يوغوسلافيا .

النشاط[عدل]

حقق حزب العمل الديمقراطي نجاحا كبيرا في الانتخابات بعد سقوط الشيوعية في وقت مبكر من عام 1990 ومابعده، وقامت بتأسيس صحيفة ليليان، ويبقى الحزب أقوى حزب سياسي في صفوف السكان البوشناق في البوسنة والهرسك، له فروع في كرواتيا وصربيا (منطقة إقليم السنجق) .

انتقد الحزب خلال حرب البوسنة من قبل السياسيين الصرب والكروات، ومن ناحية أخرى وعلى عكس أفراد الحزب الديمقراطي الصربي والاتحاد الديمقراطي الكرواتي فإن الحزب لم يقاتل الأقليات في المناطق الخاضعة لسيطرته خلال حرب البوسنة، حزب العمل الديمقراطي لم تشارك في الاضطهاد المنظم لكل من الصرب والكروات في المناطق الخاضعة لسيطرته، وظلت الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية والكنائس في بيخاتش وسراييفو وتوزلا وزينيتسا ومدن أخرى سليمة جزئيا خلال الحرب، مقارنة مع أكثر من 800 مسجد دمر من قبل القوميين الكروات والصرب .

في نوفمبر 2000 هُزم الحزب من قبل الحزب الاشتراكي الديمقراطي وتجمع الأطراف الأخرى في التحالف من أجل التغيير، ووجد نفسه في المعارضة لأول مرة منذ إنشائها في عام 1990، الحزب لها فروع في سلوفينيا وكرواتيا وصربيا وكوسوفو وجمهورية مقدونيا وفي الجبل الأسود، الحزب عضو مراقبا في حزب الشعب الأوروبي، في عام 2010 فاز الحزب في الانتخابات البرلمانية وحقق منصب عضوية مجلس الرئاسة البوسني،[3][4] وفي عام 2014 فاز الحزب أيضا في الإنتخابات البرلمانية وجدد عضوية ثانية في مجلس الرئاسة البوسني .[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ كتب قوقل Frontiers and Ghettos: State Violence in Serbia and Israel صفحة 218 نسخة محفوظة 15 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ كتب قوقل Religious Separation and Political Intolerance in Bosnia-Herzegovina نسخة محفوظة 15 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الإسلام اليوم انتخابات البوسنة.. صعود تاريخي لبيجوفيتش نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ مقاتل من الصحراء البوسنة والهرسك النظام السياسي نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ الجزيرة نت بيغوفيتش يتصدر في انتخابات البوسنة نسخة محفوظة 02 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]