حزب النهضة الإسلامية في طاجكستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حزب النهضة الإسلامية في طاجكستان
البلد Flag of Tajikistan.svg طاجيكستان  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1976  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المؤسسون سيد عبد الله نوري  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
عدد الأعضاء 40000   تعديل قيمة خاصية (P2124) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي دوشنبه  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الأيديولوجيا إسلام سياسي،  واجتماعية محافظة،  وديمقراطية إسلامية  تعديل قيمة خاصية (P1142) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

تأسّس الحزب عام 1973 ويقوم الحزب على أفكار وأهداف ومبادئ تنظيم جماعة الإخوان المسلمين[1][2] ويستوحي منهجه من كتب الإمام حسن البنا وسيد قطب ومحمد قطب ومحمد الغزالي والمودودي المستوحاة من القرآن الكريم والسنة الشريفة المطهّرة وترأّس حزب النهضة الإسلامية في طاجيكستان الشيخ عبد الله نوري الذي توفي عام 2006 بعد مرض عضال، ويرى المراقبون أنه الحزب الثاني من حيث الأهمية في البلاد. وفي عام 1991 م انعقد المؤتمر التأسيسي لحزب النهضة الإسلامي في إحدى قاعات مبنى الحزب الشيوعي المنحل. شارك الحزب في حرب الاستقلال الطاجيكية ما بين عامي 1992 وعام 1997 واستفاد الحزب من تنظيمه والانسجام في صفوفه وفي عام 1992 أعلن رحمن ناييف الرئيس الشيوعي السابق حالة الطوارئ في البلاد مما جعل المعارضة الإسلامية تقوم بحشد أنصارها أمام البرلمان في اعتصام مفتوح وبعد إسبوع استولت على الإذاعة والتلفزيون ثم حاصرت مبنى الاستخبارات. وفي 11 أيار عام 1991م وافق ناييف على مطالب المعارضة فتشكّلت حكومة ائتلافية.

وفي أيلول قدم 1992م قدّم ناييف استقالته في مطار العاصمة بينما كان يحاول الفرار إلى الشمال واللجوء إلى موسكو، وتسلّمت المعارضة الحكم برئاسة أكبر اسكندروف. فسارعت موسكو إلى تعزيز قواتها في طاجيكستان بوحدة من 800 جندي سيطروا على المطار. وفي تشرين الثاني عام 1992م أعلن رئيس الجمهورية المؤقت اسكندروف استقالة الحكومة الائتلافية وقبل البرلمان استقالته وعيّنت مكانه شيوعياً سابقاً. رفض الإسلاميون الحكومة الجديدة ودخل الشيوعيون العاصمة. وفي عام 1993م تمكّنت القوات الحكومية الشيوعية من تصفية جيوب المقاومة في مناطق البامير الجبلية التي لجأ إليها مقاتلوا حزب النهضة الإسلامي.

ويُذكر أن طاجيكستان هي الدولة الوحيدة من الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطي التي تسمح بوجود حزب إسلامي وأتاحت للمعارضة الإسلامية فرصة المشاركة بشكل رسمي في الحكم باستثناء حزب التحرير الذي يدعو إلى إقامة الخلافة الإسلامية.

مراجع[عدل]

  1. ^ عبد الله نوري.. الوضع السياسي في طاجيكستان، برنامج لقاء اليوم، قناة الجزيرة، 23 مارس 2005م نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2007 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  2. ^ أثر الثورات العربية على مسلمي آسيا الوسطى، بلا حدود، قناة الجزيرة، 29 سبتمبر 2012 نسخة محفوظة 16 مارس 2013 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]