حزب ديمقراطي (الولايات المتحدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الحزب الديمقراطي
US Democratic Party Logo.svg
التأسيس
تأسس سنة 1792
تطويره عام 1828
الشخصيات
الرئيس ديبي واسرمان شولتز
معلومات أخرى
الموقع الرسمي http://www.democrats.org/

الحزب الديموقراطي، هو أحد الأحزاب السياسية، الرئيسية في أمريكا، مثل (الحزب الجمهوري)، ويعتبر الحزب أقدم الأحزاب السياسية المعاصرة.شعار الحزب الديمقراطي "غير الرسمي" هو الحمار.

تعود أصول الحزب إلى ما كان يسمى بالحزب الجمهوري-الديموقراطي، الذي تأسس عام 1792 على يد توماس جيفرسون وجيمس ماديسون وغيرهم من معارضي النزعة "الفيدرالية" في السياسة الأمريكية، ثم تشكّل باسمه الحالي تحت قيادة الرئيس آندرو جاكسون، الذي ناصر مبادئ جيفرسون عند انقسام أعضاء الحزب في عهده (1829-1838). عرف الحزب بعد ذلك بالفكر المحافظ وارتبط بحماية مؤسسة العبودية قبيل الحرب الأهلية الأمريكية التي نشبت عام 1862، وكانت له شعبية كبيرة في الجنوب امتدت من نهاية الحرب إلى السبعينات من القرن العشرين في ظاهرة سميت بالجنوب الصلب، لكنه تحول جذرياً تحت قيادة الرئيس فرانكلين روزفلت عام 1932 فأصبح ممثلاً لتيارات الليبرالية ومناصراً لالنقابات العمالية والتدخل الحكومي في الاقتصاد، ولا زال الحزب مرتبطاً بما يسمى بالأفكار التقدمية إلى اليوم.

واجه الحزب العديد من الأزمات، خصوصا في الستينات، عندما قام بتبني حركة الحقوق المدنية، والمشاكل الناجمة عن الحرب الفيتنامية.

تاريخ الحزب[عدل]

الحزب الديمقراطي تطور من المعارضين للفيدرالية والفصائل التي عارضت السياسات المالية من ألكسندر هاملتون في 1790s في وقت مبكر. نظم توماس جيفرسون وجيمس ماديسون هذه الفصائل في الحزب الديمقراطي، الجمهوري. يفضل الحزب حقوق الدول والالتزام الصارم للدستور. صعد الحزب الديمقراطي الجمهوري، إلى السلطة في انتخابات 1800.

1860[عدل]

تقسم الديمقراطيين حول اختيار خلف للرئيس جيمس بوكانان على طول خطوط الشمالي والجنوبي؛ والفصائل للحزب قدمت مرشحين منفصلين للرئاسة في انتخابات عام 1860، والذي اكسب الحزب الجمهوري صعود

سياسته[عدل]

تعتبر فترات حكم الديمقراطيين في أمريكا فترات رخاء اجتماعي وازدهار اقتصادي والحروب القليلة كما في عهد بيل كلينتون التي كانت مميزة بالازدهار الاقتصادي والذي حقق فائض تجاري في الميزانية تقدر بـ559 مليار دولار.

أهم الرؤساء الأمريكين الديموقراطيين[عدل]

  • باراك أوباما (2009 -) الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية وأول رئيس من أصول أفريقية يصل للبيت الأبيض.
    • باراك أوباما (2012 -) الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية وأول رئيس من أصول أفريقية يصل للبيت الأبيض.

الحزب الآن[عدل]

Nancy Pelosi official portrait.jpg

رغم ابتعاد الحزب عن الواجهة السياسية لسته سنوات، بسبب سيطرة الجمهوريين، إلا أن الانتخابات النصفية الأخيرة 2006، منحت الحزب الأغلبية النيابية في مجلسي الشيوخ والكونغرس، بسبب ارتفاع الأصوات المعارضة للحرب على العراق، وقد تولت زعامة الأغلبية زعيمة النواب الديموقراطيين، في الفترة الماضية السيناتور نانسي بيلوتزي، أكثرية الحزب، وبذلك تكون أول امرأة ترأس الكونغرس الأمريكي.

دخل سباق الترشح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عن الحزب الديموقراطي للأنتخابات الرئاسية عام 2008، السيناتور هيلاري كلينتون، والسينتور باراك أوباما.

في الرابع من يونيو من عام 2008 أعلن رسميا فوز أوباما في سباق الترشح للبيت الأبيض ممثل للحزب الديموقراطي منافسا للجمهوري جون ماكين،و بذلك يكون أول أسود يصل لرئاسة البيت الأبيض، واستلم الرئاسة يوم 20 يناير 2009.في 10كانون الأول/ديسمبر 2009 منحت له جائز نوبل للسلام، فأثار الجدل في العالم وذلك بسبب الفترة الوجيزة التي تولى فيها للحكم، فهو أبدى لمحة للجميع ببدء ظهور اوجه السلام ولكن رغم وعوده لازلت هناك الكثير من المشاكل السياسية والاقتصادية عالقة ولم يعثر على دوائها.