المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حزنة (قرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

حزنة هي قرية قديمة تقع على سفح سلسلة جبال السروات غرب محافظة بلجرشي بمنطقة الباحة، و تعتبر مركز سياسي اقتصادي حيث أنها تربط السراة بتهامة عبر طريق عقبة حزنة التي كان الناس ينزلون منها مشيا على الأقدام، وأصبحت الآن طريق للسيارات، وهي منطقة زراعية خصبة كان يكثر فيها زراعة الحنطة والذرة والدخن والقمح، كما تشتهر بزراعة الفواكه مثل الخوخ والعنب والموز والرمان والمشمش والبرشومي والتين، وأيضا في أصدارها يزرع البن والكادي والحنا وأنواع أخرى كثيرة ويقع في جانبها جبل شاهق يسمى جبل حزنة.

حدودها[عدل]

تمتد قرية حزنة بين سراة و تهامة فيحدها في السراة شرقا قرية المصنعة و شمالا قرية المدان خلف جبل حزنة و جزء من قرية الصقاع بين المصنعة والمدان و يحدها جنوبا قرية غيلان و يحدها غربا في تهامة قرى الدخول.

اقسامها[عدل]

تنقسم قرية حزنة إلى قسمين رئيسيين

1- حزنة

2- شفى لقمان و سمي بذلك لوجود قبر يقال انه قبر لقمان الحكيم و كان عليه قبة ياتي اليها الناس للتبرك و قامت عائلة القشاش بهدم القبة و رفع القبر مقدار شبر عن الارض للاعلان ان هنا قبر لاحترامه وعدم دهسه و الوقوف عليه ومن هدمه تحديدا امين لحم ال ثامر من قرية حزنة احمد بن قشاش.

جبل حزنة[عدل]

جبل حزنة هو أعلى جبل في مدينة بلجرشي بمنطقة الباحة في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، ويعتبر من المعالم التي تتميز بها القرية.

Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.