المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حساء الباك كوت تيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2016)

الباك-الكوت-تيه (كما يدعى ايضا باه-الكوت-تيه، الصينية: 肉骨茶، بيخوتسي: باه-الكوت) وهو طبق لحم مطبوخ في مرق يحظى بشعبية في ماليزيا وسنغافورة، حيث انه سائد في هوكلو تيوتشيو وكذالك في المناطق المجاورة مثل وسومطره ، واندونيسيا وجنوب تايلاند.

ويترجم الاسم حرفياً "الشاي اللحوم العظام" يحتوي على ضلع الخنزير او ضلع البقر المفروم في مرق من الأعشاب والتوابل (بما في ذلك الينسون، والقرفه ، والقرنفل, دانغ، وبذور الشمر والثوم) لعدة ساعات. على الرغم من اسم الأكله شاي الا انه في الحقيقة ليس هناك شاي في الطبق نفسه. يشير الاسم إلى الشاي الصيني الاسود والمعنى هو الصيني القوي الذي يخدم. وعادةً يعتقد ان هذا الحساء يخفف أو يذوب كمية وفيرة من الدهون المستهلكة في هذا الطبق.

وكذالك يمكن أن تشمل المكونات الإضافية أصناف من الفطر، ومبلغ تشوي، وقطعة من التوفو المجففة أو نفث التوفو المقلية. ويمكن أن تشمل الأعشاب الصينية على يو تشو (玉竹، جذمور من خاتم سليمان) وجو زهي (ثمرة النبق)، والتي تعطي الحساء نكهة ألذا بقليل كما تضاف صلصة الصويا الخفيفة مع كميات متفاوتة لتيوتشوس من لتيوتشوس و هو أخف من الهوكينز إلى الحساء اثناء الطهي . يمكن زخرفت الطبق بالكزبرة المفرومة أو البصل الأخضر والقليل من الكراث المقلي.

عادة ماتؤكل باك الكوت تيه مع الأرز أو المعكرونة (وتسمى احيانا بحساء المعكرونة)، وتطبخ كثيراً مع يوتايو / شار كي[كواي ياو شار] (شرائط من العجين المقلي) وتغمس في الحساء. وكذالك تقدم صلصة الصويا الخفيفة، وايضاً صلصة الصويا الداكنة ويفضل في بعض الاحيان ان تعتبر صلصة الصويا كبهار للحساء ويؤخذ معها الثوم المفروم . كما يؤكل على الفطور ويعتبر بمثابة وجبة غداء.

باك-الكوت-تيه هو طبق حساء الأعشاب اخترعت في مالايا بين الجاليات المهاجرة لهوكين ويعتقد شعبيا أن تكون قد نشأت في كلاغ. حيث يقال بين الناس أن سينسي الصينية وضعت الطبق في سنة 1930. وقد وضعت تيوتشيو كبديل في سنغافورة وبيعت في رصيف كلارك ووادي نهر بعد الحرب العالمية الثانية . وذكر أن هذا الطبق مكمل لنظام الغذائي الغير جيد لأولئك الناس في ميناء كوليس فهو منشط ومقوي لصحتهم. والفرق الرئيسي بين طبق هوكين وتيوتشيو من باك الكوت تيه هو أن هوكين يستخدم صلصة الصويا الداكنة أكثر وبالتالي هذا الحساء هو مميز لانه أكثر قتامة في اللون

وباك هي كلمة الصينية (肉)، وهو ما يعني اللحوم (أو بشكل أكثر تحديدا لحم الخنزير)، وفي اللهجة العامية في هوكين ليس في تيوتشيو مما يدل على ان الجذر الاصلي لهذا الحساء هو هوكين. هناك اختلافات في طريقة تحضير حساء الباك الكوت تيه في مقاطعات الصين وذالك حسب الموقع الجغرافي .

Bakutteh.jpg

فهناك ثلاثة أنواع من حساء باك الكوت تيه.

النوع الاول: حساء تيوتشيو فهو خفيف اللون ويوضع به الفلفل والثوم بشكل اكبر

النوع الثاني: هو حساء هوكلو (هوكين) ذو الرائحة العطره يُحضر من مجموعة متنوعة من الأعشاب وصلصلة الصويا لذالك هو داكن اللون.. النوع الثالث: هو حساء الكانتونية يضاف له الاعشاب الطبيه اضافةً إلى نكهة الحساء القوية.

وفي الأونه الاخيره اصبح حساء باك الكوت تيه الجاف ذو شعبية أكبر في ماليزيا وخاصة في مدينة كلاغ. وعلى الرغم من أن اسمه جاف إلا انه مرق و في الحقيقة اسمه مرق سمكا ويضاف فيه مكونات أخرى مثل وولفباري والتمر المجفف، والفلفل المجفف والحبار المجفف. على عكس الحساء الأصلي، فطبق الجاف طعمه حار فهو اقرب إلى حساء الأعشاب من المرق المعتاد. وغالباً ماينصح به في ماليزيا بأعتباره علاجاً محلياً لصداع وأدمان الكحول .

وكمية الدهون في حساء التشيك الكوت بيه اقل من باك الكوت تيه لانه يٌحضر من الدجاج بدلاً من لحم الخنزير. ويعد طبق حلال للمسلمين لانهم لايأكلون لحم الخنزير .