حساء جزائري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حساء جزائري
Romanian potato soup.jpg
معلومات عامة
المنشأ

الحساء الجزائري يقال له بلغة العامية الشوربة، هو من أهم الأطباق الجزائرية، كما أنه لا يكاد يخلو من الولائم والعزائم والأفراح وكل المناسبات.

الأنواع[عدل]

هناك عدة أنواع من الشوربة، حيث نجد:

شوربة بالعدس[عدل]

مدة الطهي: ساعة ونصف.

المواد الضرورية[عدل]

300غ لحم أحمر-300غ عدس-حبة بصل-ملعقة صغيرة ملح-ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود-ربع ملعقة صغيرة قرفة-ملعقة كبيرة سمن-كمشة رز-ربطة معدنوس-حبة ليمون-مقدار حبة جوز سمن.

كيفية الإعداد[عدل]

اقطع اللحم وضعه في إناء الطهي.هشم فوقه البصل.ضف السمن والملح والفلفل الأسود والقرفة وكأس ماء صغيرة واطهي مدة 10دقائق.ضف الماء واستمر في الطهي مدة نصف ساعة.نقي العدس واغسله وبيضه مدة 10دقائق في ماء مغلي ثم جففه وضفه إلى اللحم واستمر في الطهي مدة 30 دقيقة.اغسل الرز وجففه وضفه إلى البقية واستمر في الطهي مدة 10 دقائق.امزج المعدنوس بعد تهشيمه وعصير حبة الليمون وقطعة السمن وضف المزيج إلى المرقة واطف النار.قدم الأكلة مصحوبة بعصير الليمون. أما على الطريقة السطايفية فلا يضاف الرز فقط يستعمل العدس هناك من يضيف له قطع صغيرة من الجزر

شوربة بوزلوف(1)[عدل]

كيفية التحضير[عدل]

نقوم بشوى الراس والارجل على النار حتى يحترق الصوف جيدا ثم نقوم بغسلهم جيدا ثم نقوم بتقطيعهم إلى أجزاء. نضعهم في قدر به ماء وأوراق من الرند ونضعهم على النار حتى ينضج اللحم وبالتالي نستطيع فصل اللحم عن العظم. نقوم بتقطيع اللحم إلى قطع صغيرة نضيف لها بصل مقطع، فلفل أسود، ثوم، ملح، رأس الحانوت، ملعقة طماطم مصبرة، زيت، فلفل حار(حسب الرغبة) حمص (منقوع في الماء ليلة من قبل) نضيف قليل من الماء ونضعهم فوق النار عند الغليان نضيف كمية مناسبة من الماء ونتركهم فوق النار حتى تستوي الطبخة.

انظر أيضاً[عدل]

الهوامش[عدل]

  • 1 : بوزلوف هو راس الخروف المذبوح

المراجع[عدل]

  1. ^ "مصنوعة من اللحم.. طريقة تحضير شوربة بوزلوف الجزائرية اللذيذة". عربي بوست — ArabicPost.net. مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)