هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

حساب دقيق تعسفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أغسطس 2014)

حساب دقيق تعسفي (بالإنجليزية : arbitrary-precision arithmetic) أو عمليات الأرقام الكبيرة (بالإنجليزية :bignum arithmetic ) ، هي تسمية للعمليات الحسابية بأرقام كبيرة في المعالج أو داخل وحدة المعالجة المركزية .

المعالجات لديها حدود في التعامل مع الأرقام ، هذا بسبب المعمارية ، معالجات x86-32 تستطيع التعامل مع 32 بت في العمليات المنطقية و الحسابية و أقصى رقم تتعامل معه (2^31 − 1) ، أي رقم أكبر لا يمكن للمعالج التعامل معه حسابيا [1].

الحساب الدقيق التعسفي طريقة يمكن بها إجراء عمليات على أرقام ضخمة في معالجات لم تصنع لفعل ذلك ، لكن على حساب الزمن (ساعة المعالج) ، لأن الطريقة تتطلب تجزئة العدد و حسابه بخوارزميات عديدة للوصول إلى النتيجة [2] ، بينما لو تتم العملية على معالج بقدرة أكبر من العدد ، فيتطلب خطوة واحدة فقط .

مراجع[عدل]

  1. ^ A Portable and Efficient Package for Arbitrary-Precision Arithmetic- وثائق شركة hp-(إنجليزي)، اطلع عليه بتاريخ 16-08-2014
  2. ^ Implementation in x86-64 Machine CodeAutonoma University of Barcelona-(إنجليزي)، اطلع عليه بتاريخ 16-08-2014
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.