المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حساسية المناخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

يُشير مصطلح حساسية المناخ أو حساسية المناخ المتوازن (بالإنجليزية: Climate sensitivity)، إلى التغير التوازني في المتوسط السنوي العالمي لدرجة الحرارة السطحية، بعد مضاعفة تركيزات ثاني أكسيد الكربون المكافئ في الغلاف الجوي. وبمعنى آخر هو تغير في درجة الحرارة التوازن في الاستجابة للتغيرات في التأثير الإشعاعي ولذلك، فإن حساسية المناخ تتوقف على الحالة المناخية الأولية، ولكن يمكن استنتاجها بدقة من البيانات الدقيقة للمناخ. ويؤدي ارتجاع المناخ البطيء لا سيما التغيرات في حجم الصفائح الجليدية وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى تضخيم حساسية نظام الأرض الكلي بمقدار يعتمد على الجدول الزمني المعتمد.

ونظراً إلى صعوبة التقديرات، غالبا ما تقدر حساسية المناخ للتوازن في نموذج مناخي بتطبيق نموذج للدوران العام في الغلاف الجوي مقترناً بنموذج محيطي مختلط الطبقات، لأن حساسية المناخ للتوازن تُحدد معظمها عمليات الغلاف الجوي. ويمكن إحداث التوازن بنماذج فعالة بوجود محيط دينامي.

المراجع[عدل]

  • IPCC AR4 WG1 (2007)، المحررون: Solomon, S.؛ Qin, D.؛ Manning, M.؛ Chen, Z.؛ Marquis, M.؛ Averyt, K.B.؛ Tignor, M.؛ Miller, H.L.، Climate Change 2007: The Physical Science Basis، Contribution of Working Group I to the تقرير التقييم الرابع للجنة الدولية للتغيرات المناخية of the Intergovernmental Panel on Climate Change، Cambridge University Press، ISBN 978-0-521-88009-1  (pb: قالب:ISBNT).
Lightning NOAA.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم المناخ أو علم الأرصاد الجوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.