يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حسبو محمد عبد الرحمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (ديسمبر 2013)
حسبو محمد عبد الرحمن
معلومات شخصية
الميلاد القرن 20  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب حزب المؤتمر الوطني  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات

د حسبو محمد عبد الرحمن هو نائب رئيس جمهورية السودان

الزوجة: زينب احمد الطيب

ابناءه:سامة ، محمد ، احمد و الخنساء حسبو.و نصر الدين و عمران و أسماء و ماريا و عبد العظيم

عينه الرئيس البشير في 8ديسمبر 2013 خلفا للدكتور للحاج ادم يوسف بداية عمله العام كانت بجمهورية مصر العربية إذ كان رئيسا للاتحاد العام للطلاب السودانين بجمهورية مصر وبعدها انتقل إلى السودان ليعمل بإقليم دارفور ضابطا إداريا في عدد من المؤسسات وأيضا كان ضابطا جهاز الأمن القومي ثم بعد ذلك عمل في مجال العمل الإنساني حيث كان مسؤولا عاما عن مفوضية العون الإنساني بإقليم دارفور ثم انتقل بعدها ليكون مسؤول عنها بولاية شمال كردفان ثم عاد إلى دارفور ليعمل بذات المجال مفوضا للعون الإنساني بولاية جنوب دارفور وكان حسبو من المؤسسين لإدارة أمن المنظمات بجهاز المخابرات وكان إنشاء الإدارة بتوصية منه إلى أن تنحي عن جهاز الأمن والمخابرات الوطني برتبة العميد في عام 2009. وفي ذات الفترة كان مسؤولا عن بعض الملفات الخاصة بحزب المؤتمر الوطني حيث تدرج بها. بعدها عمل ممثلا للسودان في مجلس حقوق الإنسان بجنيف ليعود بعدها ليعمل مفوضا عاما لمفوضية العون الإنساني للسودان في الفترة من 2003وحتي 2005 ثم وزير دوله للشؤون الإنسانية من 2005وحتي 2009 إذ شهدت فترته بها طرد المنظمات الأجنبية التي كانت تشكل أكبر معوق لعملية السلام بدارفور. في عام2010 انتخب ال د.حسبو عضوا في الهيئة التشريعية القومية عن الدائرة القومية 14 بحر العرب بولاية شرق دارفور ثم أمسك بعض الملفات بالهيئة التشريعيه منها رئيس كتلة برلماني دارفور ونائبا لرئيس كتلة نواب المؤتمر الوطني ثم في ذات الفترة ترقى في حزبه من الملفات الخاصة ليكون الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني وكان خلال دورة البرلمان السوداني الحالية ممثل السودان لدى البرلمان الأفريقي في دورته المنتهية. ثم بعدها عين وزيرا للسياحه والحياة البرية ثم وزيرا للحكم اللامركزي في الفترة من 2011 وحتى نهاية عام 2013.

وأيضا يعمل ال د.حسبو محمد عبد الرحمن إضافه لكونه نائب رئيس الجمهورية   أمينا سياسيا للمؤتمر الوطني ونائبا لرئيس القطاع السياسي  وأيضا نائبا للأمين العام للحركة الإسلامية مسؤولا عن قطاع الدعوة .
Flag of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بسياسي من السودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.