هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حسن إبراهيم سمعون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


حسن إبراهيم سمعون
حسن إبراهيم سمعون.jpg
صورة حديثة حسن إبراهيم سمعون

معلومات شخصية
الميلاد 1956
عين السودة
الجنسية  سوريا
الزوجة فاطمة أسعد
الحياة العملية
المهنة أديب وشاعر وناقد

حسن إبراهيم سمعونمواليد 1956 أديب وشاعر سوري يكتب القصة القصيرة، والمقالة الأدبية، والنقدية وله مؤلفات مسرحية. يكتب الشعر العمودي والتفعيلي , والمحكي الموزون, والقصة القصيرة جدا, والمقالة الأدبية والنقدية. يكتب بالدوريات والصحف الأدبية الورقية والألكترونية....

نبذة[عدل]

ولد الشاعر حسن سمعون في بلدة عين السودا بريف حمص عام 1956 ,وعمل بمجال المعدات الهندسية الثقيلة / والإنشاءات المعدنية , في عام 1978انهى المرحلة التعليمية بالكلية الفنية باختصاص ميكانيك محركات ,و درس بعدها الأدب العربي بجامعة البعث / كلية الآداب ولكن لم يكمل فيها.. يتابع حالياً دراسات وأبحاث خاصة بمجال الفلسفات الشرقية , والأديان القديمة , والميثيالوجيا السورية .يمتلك مكتبة بمنزله وقام بتأسيس وقام بتأسيس الديوان الألفي ( ألف قصيدة لفلسطين) .له عدد من الدراسات الأدبية والنقدية، ويعمل حالياً (ومنذ سنوات) بمعجم «مصطلحات شعبية يجب ألا تموت»[1] زميل وعضو بكثير من المنتديات الأدبية العربية , وهيئاتها وفعاليتها.وايضاً المؤوسس والمسؤول عن الديوان السوري المفتوح.

الأعمال[عدل]

  1. في المسرح: مسرحية الزئير» (حياة وطن) وهو عبارة عن سكتش غنائي مديرة المسارح والموسيقا دمشق.
  2. في القصة القصيرة: مجموعة من القصص القصيرة و منها المجهر (مجموعة قصص قصيرة جدًا).
  3. في الشعر : له عدد من الدواوين الشعرية منها: ديوان«إمضاء على الشاهد»، ديوان «مقامات التاسوعاء»، ديوان «قصار الصور» , وله عدد من الدواووين المشتركة مع بعض الشعراء العرب والسوريون في الداخل والمهجر ومنها:«رثاية النور»، و«مدي المواويل» في تأبين الأديب طلعت سقيرق. الديوان الألفي منذ 5 سنوات وهو ألف قصيدة لفلسطين والشاعر هوالمؤسس والمشرف العام عليه . قصار الصور/ شعر/ عدة دواوين/ بعناوين فرعية ومنها قصار الصور بالمحكي الموزون / ومنها قصار الصور مشترك مع شعراء من الوطن العربي.
  4. في الأدب : الديوان السوري المفتوح وهو مشروع من سلسلة أجزاء, والشاعر هو المؤسس والمشرف العام عليه, وهو سلسلة مستمرة من الأجزاء المطبوعة, يرصد ويشف الحالة السورية,ولقد صدر الجزء الأول منه بنهاية 2016 وايضا منشور في صفحات التواصل الإجتماعي.
  5. في المساجلات والحواريات الأدبية :
  • مساجلة وجع المحار خلف البحار / تساجل فيها مع الشاعرة الفلسطينية دينا الطويل أستاذة الأدب العربي المقيمة في السويد
  • مساجلة وطن وعشق مع الشاعرة السورية عبير الديب.
  • مساجلة وجع المحار خلف البحار / تساجل فيها مع الشاعرة الفلسطينية دينا الطويل أستاذة الأدب العربي المقيمة في السويد.
  • مساجلة حكايا السعتر البري مع الشاعرة السورية هيلانة عطالله .
  • مساجلة غزل وكمشات حبق سورية مع الشاعرة السورية رحاب رمضان.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]