هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حسن بلان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حسن طالب بلان
Hani Ballan.jpg

المدير التنفيذي لدوري نجوم قطر
تولى المنصب
2014
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

هاني طالب بلان (من مواليد 13 يوليو 1967) هو الرئيس التنفيذي لدوري نجوم قطر وهو منصب يشغله منذ عام 2014.[1]

التعليم[عدل]

درس بلان الهندسة الميكانيكية في جامعة أكسفورد بروكس في انكلترا، المملكة المتحدة. كما أنه حاصل على دبلوم ما قبل الماجستير في إدارة المشاريع من دورة استغرقها في باريس، فرنسا في جامعة ليل للعلوم والتكنولوجيا.

المسيرة التحكيمية[عدل]

بدأ بلان مسيرته كحكم محترف في عام 1992 وقضى ما مجموعه 12 عاما في تحكيم المباريات. بلان حكم كرة قدم على مستوى عال في قطر المعروف في ذلك الوقت باسم دوري المحترفين القطري. كما أنه تمتع بفترة طويلة كحكم رسمي في الفيفا من 1998 إلى 2004. شارك بلان في عدد من البطولات البارزة مثل دورة الألعاب الآسيوية 1998 في بانكوك وتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2002 ومنافسات البطولات العربية من 1998 إلى 2004 وبطولات كأس الخليج العربي من 1998 إلى 2004.

فيما بعد التحكيم[عدل]

على مر السنين عمل بلان مع عدد من هيئات كرة القدم في مختلف القدرات وتحديدا كمدير للحكام وإجراء العديد من الدورات في جميع أنحاء العالم. عمل في الفيفا والاتحاد الآسيوي كموجه حكام ومدرب ومساعد.

كما شغل بلان عددا من المناصب الرسمية في كرة القدم القطرية مثل نائب رئيس لجنة الحكام منذ عام 2007. ثم أصبح رئيسا لبرنامج تطوير الحكام في العام نفسه. في عام 2009 أصبح نائب مدير عصبة للرياضة وفي العام نفسه أصبح أيضا رئيس لجنة المعايير في الاتحاد الآسيوي.

كما كان بلان عضوا في لجنة مسابقة دوري نجوم قطر منذ عام 2010. شغل منصب مدير ترخيص النادي من عام 2010. في عام 2012 أصبح بلان المستشار الأول لرئيس مجلس إدارة دوري نجوم قطر.

في عام 2012 أصبح نائب الرئيس التنفيذي لدوري نجوم قطر. في عام 2014 بعد نجاحه لمدة عامين تمت ترقية بلان إلى منصب الرئيس التنفيذي. عقب هذا المنصب عين بلان نائبا لرئيس لجنة الحكام في عام 2015 وعين عضوا في لجنة الحكام في الفيفا عام 2017.

بصرف النظر عن حياته المهنية فإن بلان كاتب شهير حيث قام بتأليف كتابين وهما "رؤيتي على التحكيم" و"رؤيتي للاحتراف". في حين أشرف بلان أيضا على الترجمة العربية وإنتاج قوانين مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم للعبة واعتباراتها.

بلان هو المسؤول عن جميع المسائل التي تهم دوري نجوم قطر. بلان إلى جانب مسؤولين كبار آخرين في دوري نجوم قطر قام بتوسيع المشاركة في البطولة من 10 أندية إلى المستوى الحالي 14 نادي. يواصل دوري نجوم قطر الارتقاء في مكانته الدولية باستقطاب أسماء كبيرة في عالم كرة القدم للعب في بطولته. كما يعمل دوري نجوم قطر كمكان لتطوير المواهب القطرية الشابة بهدف تحسين منتخب قطر.

مصادر[عدل]