هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي

حسن علاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو_2012)
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة.
حسن علاوي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1961 (العمر 58–59 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

حسن علاوي (11 نوفيمبر 1961 - ) ولد في قرية أكلموس ضواحى خنيفرة وينتمي إلى أسرة تعد من اعيان قبائل زيان. هاجر والده اسرته المقيم باجدير بهدف الدراسة والتحق بإحدى الزواية الصوفية وحفظ القرآن الكريم وعلوم الشريعة والفقه ثم انتقل إلى مدينة مريرت ليمارس نشاطه السياسي وهي المدينة التي درس بها حسن علاوي دراسته الابتدائية التي اتممها بامتياز. ويلتحق بمدينة مراكش بهدف اتمام دراسته الاعدادية والثانوية والجامعية.

  • في سنة 1991 التحق بحزب الاستقلال ويتم اختياره ليخوض الانتخبات البلدية لسنة 1992 بأقوى دائرة
  • فاز بمقعد في البرلمان وشغل منصب مقرر الميزانية حتى سنة 1997. وفي نفس السنة قررت قبيلة ايت بومزوغ إرسال وفد من اعيان القبيلة بهدف اقناع حسن علاوي ان يترشح بالجماعة القروية اكلمام وقبل حسن علاوي وفاز بالانتخابات لكنه فشل في انتزاع الرئاسة. ليقود معارضة وبنائة واستطاع ان يحصل على دعم داخل المجلس
  • فازبرئاسة المجلس سنة 2001 ويعطي انطلاقة لحزمة من المشاريع كانت كفيلة بحل جزء كبير من فك العزلة عن قبائل زيان ويحافظ على رئاسة المجلس.
  • في سنة 2007 تمت تزكيته بالإجماع من اجل خوض الانتخابات التشريعية في نفس السنة باسم حزب الاستقلال وفاز في الانتخابات وقام بالدفاع عن المشاكل المرتبط بالوطن بشكل عام وبإقليم خنيفرة بشكل خاص.
  • في سنة 2009 مثل البرلمان المغربي بأديس أبابا في البرلمان الدولي
  • في 2011 استدعا من طرف مركز الدراسات القدس إلى جانب الدكتور سعد الدين العثماني في أنقرة في الايام الدراسية للتجربة الديمقراطية التركية
Flag of Morocco.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بسياسي من المغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.