المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حسيسن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
حسيسن
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 8 ديسمبر 1920
تاريخ الوفاة 1959
مواطنة
Flag of Algeria.svg
الجزائر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مغني  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

الشيخ حسيسن وهو أحسن العربي بن عمر 1920-1959، مطرب شعبي جزائري.

نشأته[عدل]

ولد الشيخ حسيسن يوم 8 ديسمبر 1920 بحي القصبة بالجزائر العاصمة في عائلة تعود أصولها إلى منطقة تيزي وزو. تعلم العزف بمفرده وعزف على المندولين والقيثارة والمندول. دخل الحياة الفنية عام 1944 والتحق بعدد من الفرق الموسيقية غير أنه غادرها "لاتسامها بالطابع الغربي في أنغامها ونظمها" ثم كون فرقته الخاصة، وغنى الفن الشعبي الجزائري، وجابت شهرته الجزائر. وقد جاء في مقال عنه نشرته جريدة العمل التونسية عند وفاته بأنه كان "يتمتع بشعور رقيق جدا، وإحساس رهيف وإنسانية شفوقة عادلة وحب جارف في خدمة الغير التفاني في المصلحة العامة الأمر الذي مكنه في قلوب الأوساط الفنية خصوصا وجميع الأوساط الشعبية عموما".

في جبهة الفن[عدل]

انتمى حسيسن قبل أندلاع ثورة 1 نوفمبر 1954 إلى حركة انتصار الحريات الديمقراطية التي يتزعمها مصالي الحاج. انتقل إلى فرنسا في جويلية 1957، ولكنه لم يلبث بها طويلا حيث انتقل منها إلى تونس مستجيبا لنداء جبهة التحرير الوطني الذي وجهته إلى الفنانين ليكونوا الفرقة الوطنية الفنية التي كانت تنشط بتونس. وقام معها بإحياء حفلات وسهرات في عدة بلدان. توفي حسيسن يوم 29 سبتمبر 1959 بالمستشفى الصادقي بتونس العاصمة، ودفن بمقبرة الجلاز، تاركا زوجة وثلاثة أطفال.

من أغانيه[عدل]

  • راح طيري نهار الجمعة
  • ٍالخمسة أوقات

المراجع[عدل]

Exquisite-amorok.png
هذه بذرة مقالة عن مغنية أو مغن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.