المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حسينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
«مأتم» في دبي

كان الشيعة يحييون مآتهم على الإمام الحسين ثالث الأئمة والذي قُتل في كربلاء في البيوت، ثم خصصت مباني خاصة سميت بالحسينية أو المجلس الحسيني. واستخدمت الحسينيات على مر التاريخ لعرض حادثة مقتل الإمام الحسين بن علي على الناس من خلال الخطيب والذي غالبا ما يجلس على المنبر متوسطاً الناس، ليبكي الناس على المقتل، ثم تبدأ شعائر أخرى كاللطم ، ثم يوزع الطعام على الناس.

تطور دور الحسينية الآن وصارت تشمل العزاء الذي تُقام على أهل البيت والصالحين. وكذلك للأفراح مثل ذكرى الإسراء والمعراج وعيد الغدير. تُقام كثير من الحسينيات كذلك بشكل أسبوعي، وتكون مُخصَّصة للدروس والمواعظ التي يلقيها الخطيب ويطرح فيه القضايا الاجتماعية، التاريخية، الأدبية، تفسير القرآن الكريم، والمسائل الفقهية غاية الأمر ان الموضوع أيا كان يربط في أوله وآخره بموقف من مواقف تضحيات الحسين يوم كربلاء.

‎لفظة الحسينية جاءت تسمية الحسينية لأنها مكان عزاء الإمام الحسين "سيد الشهداء" والتأسي به، وقد كان جده محمد رسول الإسلام هو أول من نعاه وبكاه وحذّر من معركة كربلاء، وهو ما تحقق بالفعل وهي أحاديث موجودة وموثقة بعبارات مختلفة عند السنة والشيعة وهذا ماتطرق اليه الكاتب د. عبد الهادي الصالح في بحثه [1]
. كما ان هنالك سببا لوجود التكيات والحسينيات وهو الحفاظ على قداسة المساجد لان للمساجد احكام فقهية في المكث فيها والمبيت ومآل ارضها وما إلى ذلك والذي لا ينطبق على الحسينية

انظر أيضا[عدل]

IslamSymbol.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع شيعي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.