يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حسين سجواني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2017)
حسين سجواني
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1956 (العمر 60–61 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
إمارة دبي الإمارات العربية المتحدة
الجنسية إماراتي
عدد الأطفال 4
منصب
مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية
الحياة العملية
التعلّم بكالوريوس العلوم في الاقتصاد والهندسة الصناعية، جامعة واشنطن 1981
المدرسة الأم جامعة واشنطن
المهنة شخصية أعمال  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1982 إلى الوقت الحاضر
سبب الشهرة مؤسس مجموعة داماك
الثروة Green Arrow Up Darker.svg 3.8 مليار دولار أمريكي (2017)
المواقع
الموقع http://www.hussainsajwani.com/ar

وُلد حسين سجواني، إماراتي الجنسية، عام 1956 وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة داماك العقارية، شركة التطوير العقاري العالمية.

كان سجواني من أحد رواد توسع السوق العقارية في دبي. وفي منتصف تسعينات القرن الماضي، قام ببناء العديد من الفنادق بغية استيعاب التدفق المتزايد للأشخاص القادمين إلى الإمارة بغرض مزاولة الأعمال والأنشطة التجارية.

وباعتباره رجل أعمال ومستثمر مخضرم، يمتلك سجواني أيضاً سجلاً حافلاً من النجاحات والإنجازات في أسواق الأسهم ورأس المال العالمية، إذ يمتلك حالياً محافظ استثمارية للأوراق المالية في عدد من الأسواق الإقليمية والعالمية.

تُعَد دايكو للاستثمار (ذ.م.م.)، التي تم تأسيسها عام 1992، الشركة الاستثمارية الرئيسية التابعة له. وتشمل محفظة أعماله أيضاً شركة الأمانة لمواد البناء وشركة الأنوار لبلاط السيراميك ش.م.ع.ع المتواجدتان في عُمان، بالإضافة إلى شركة الجزيرة للخدمات التي تقدم خدمات التموين والخدمات الداعمة.

شغل سجواني أيضاً منصب عضو مجلس إدارة في عدد من مجالس الإدارة، بما فيها "كلية مجان الجامعية" في العاصمة العُمانية مسقط، وشركة "جونو أون لاين" في نيويورك، و "شركة تكافل الإمارات" في أبوظبي.

الحياة المبكرة والتعليم[عدل]

وُلد حسين سجواني لعائلة من الطبقة المتوسطة في دبي، وهو الابن الأكبر لأسرة مكونة من 5 أطفال. بدأ اهتمامه في مجال الأعمال التجارية في سن مبكرة جداً ضمن متجر والده للساعات، عندما كان حوالي ثلاث سنوات من العمر، إذ تطورت روح المبادرة لديه سريعاً منذ ذلك الحين. وتخرج سجواني من جامعة واشنطن، حيث حصل على درجة بكالوريوس العلوم في الاقتصاد والهندسة الصناعية عام 1981.

الحيات المهنية[عدل]

بعد تخرجه من جامعة واشنطن، بدأ حياته المهنية كمدير عقود في شركة جاسكو (GASCO)، إحدى الشركات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (ADNOC). وبعد فترة قصيرة، قام بتأسيس شركته الخاصة، وبدأ مغامرته في مجال التموين عام 1982.

من بدايات متواضعة، سجل قسم التموين في الشركة نمواً ونجاحاً تلو الآخر، وبات اليوم رائداً من رواد السوق، حيث تمتد عملياته لإدارة أكثر من 200 مشروع، ويقدم أكثر من 150,000 وجبة يومياً في عدد من الأسواق، بما فيها الشرق الأوسط وإفريقيا ورابطة الدول المستقلة. وعلاوة على تقديم خدمات التموين لمساكن عمال البناء ومخيمات الجيش والمؤسسات التعليمية والعديد من فنادق الـ 5 نجوم ومواقع برية وبحرية، يتخصص القسم في الخدمات التكميلية، مثل إدارة المخيمات ومساكن العمال والصيانة وتوريد الأيدي العاملة.

وفي عام 2002، قادته رؤيته المتبصرة إلى التعرف على الإمكانات والفرص الكامنة في السوق، ليقوم بتأسيس شركة داماك العقارية، والتي سجلت نمواً باهراً لتصبح واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في الشرق الأوسط.

تُعَد خبرة سجواني ودرايته بمختلف أوجه مجال التطوير العقاري، من التسويق إلى المبيعات والشؤون القانونية والمالية والإدارة، من ضمن العناصر الأساسية لنجاح الشركة، والتي تمتلك اليوم العديد من المشاريع المرموقة في مدن عالمية كبيرة مثل دبي، وأبوظبي، والدوحة، وعمَّان، وبيروت، وجدة، والرياض، ولندن.

داماك العقارية[عدل]

تضم شركة داماك العقارية ما يقارب 2,000 موظف، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة الأوراق المالية، ولها أسهم متداولة في سوق دبي المالي. تمتلك الشركة أفضل السجلات في سوق تطوير العقارات الفاخرة، وقد أتمت حتى اليوم تسليم ما يزيد على 17,900 منزل وبلغ عدد وحداتها السكنية ما يزيد عن 44,000 وحدة في مراحل متفاوتة من التخطيط والإنشاء.

وكعلامة تجارية رائدة في السوق، تتعاون داماك العقارية مع نخبة من العلامات التجارية الأكثر تميزاً على مستوى العالم في مجال الموضة والأزياء، وذلك لتقديم مفاهيم معيشة عصرية وفريدة للسوق. وتتضمن محفظتها الواسعة من المشاريع ملعب للغولف من تصميم "تايغر وودز"، والذي ستتولى تشغيله وإدارته "مؤسسة ترمب"، بالإضافة إلى شقق فخمة بتصاميم داخلية من أشهر دور الموضة الإيطالية مثل "فيرساتشي" و"فندي"، وفلل مترفة استثنائية بلمسات "بوغاتي"، إلى جانب تعاونها مع شركة "باراماونت هوتيلز آند ريزورتس" لتقديم مفهوم جديد لأسلوب الحياة العصري المميز متكامل الخدمات.

وقامت شركة داماك العقارية في شهر أكتوبر من العام 2011 بإطلاق ذراع الضيافة الخاص بها "داماك ميزون"، الذي يوفر خدمات إدارة راقية للسكان في أكثر من 15,000 غرفة وشقة فندقية متكاملة الخدمات، الأمر الذي من شأنه تعزيز مكانتها كواحدة من أبرز شركات إدارة وتطوير الشقق الفندقية في المنطقة.

ويعزى هذا النمو الاستثنائي الذي تشهده داماك العقارية إلى الرؤية الثاقبة التي يتمتع بها سجواني وحنكته في إقامة وإدارة المشاريع. ومع تصنيفه ضمن أكثر 100 شخصية عربية مؤثرة على مستوى العالم، يمتاز سجواني بقدرة مثبتة على تحويل رؤية الأعمال إلى واقع ملموس، والاضطلاع بالدور القيادي اللازم للحفاظ على استمرارية الأعمال ونموها. 

دايكو للاستثمار[عدل]

تبلغ قيمة أصول دايكو للاستثمار 3 مليار درهم إماراتي في المنطقة. وتنقسم الاستثمارات إلى أربع مجالات رئيسية هي؛ الممتلكات الاستراتيجية، وملكية الشركات التابعة في قطاعات تنموية، واستثمارات طويلة الأجل في بنوك سريعة النمو، وسندات مديونية صادرة عن شركات وبنوك إقليمية.

شركة الأمانة لمواد البناء[عدل]

تقوم شركة الأمانة لمواد البناء، التي تتخذ من عُمان مقراً لها، بتوفير مواد بناء عالية الجودة، إذ تمثل الشركة عدة أسماء عالمية مشهورة مثل "فيلروي أند بوخ"، و"غروهي"، و"دورنبراخت" وغيرها.

شركة الأنوار لبلاط السيراميك[عدل]

تُعَد شركة الأنوار لبلاط السيراميك الأولى من ضمن الشركتين الوحيدتين المصنعتين لبلاط السيراميك في سلطنة عُمان. وتقوم الشركة التي تم تأسيسها عام 1998، بتسويق مجموعة منتجاتها من بلاط الجدران والأرضيات المزججة تحت اسم العلامة التجارية "الشمس".

شركة الجزيرة للخدمات[عدل]

الجزيرة للخدمات هي شركة مدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية، إذ تتمتع برأس مال يبلغ 110 مليون دولار أمريكي. وتعد الشركة بمثابة مبادرة استثمارية أساسية لسجواني في المنطقة. وتم إدراج الشركة عام 1997، إذ تنعم بقاعدة مساهمين واسعة ممثلة بصناديق معاشات التقاعد وشركات الوساطة وشركات مساهمة عامة ومؤسسات تجارية رئيسية وشخصيات بارزة من عُمان ودول مجلس التعاون الخليجي.

الحياة الشخصية [عدل]

يُعَد حسين سجواني مساهماً فاعلاً في القضايا النبيلة، بما في ذلك المؤسسات الخيرية التي تدعم المجتمع المحلي والمنطقة على نطاق واسع. كما لديه اهتمام خاص في مبادرات ريادة الأعمال، ويحرص على تشجيع الشباب على الابتكار ورسم مسار مهني ناجح. وتشمل إحدى هواياته متابعة التوجهات في مجال الهندسة المعمارية والتصميم، وكيفية ارتباطها بتاريخ المنطقة بصفة خاصة. يعيش سجواني في دبي مع زوجته وأولاده الأربعة.