هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حصار قيصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2013)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مايو 2014)

حصار قيصرية يشير إلى حصار فتح قيصرية ماريتيما في ولاية فلسطين الأولى (الإمبراطورية البيزنطية) من خلال جيش مشترك من الساسانيين واليهود في عام 614 ميلادية.

معلومات تاريخية[عدل]

أثناء المراحل الأولى من حرب البيزنطيين والساسانيين في الفترة بين 602 و628، قام خسرو الثاني بتكوين تحالف مع السكان اليهود في الإمبراطورية الفارسية والجيوش الساسانية، وتم تعزيزه من خلال المقاتلين اليهود، وتوجهوا ناحية الشام.

وبعد الانتصار في أنطاكيا، وصل الجيش الساساني اليهودي، الذي كان يقوده شهربراز، إلى ولاية فلسطين الأولى وقام باحتلال قيصرية ماريتيما، العاصمة الإدارية للولاية. وقد انضم إلى قوات نحميا اليهودية والفارسيين الساسانيين، تحت قيادة شهربراز، بنيامين من طبريا (حسب المصادر اليهودية - كان لهذا الرجل ثروة ضخمة)، والذي قام بتجنيد وتسليح المزيد من الجنود اليهود من طبريا والناصرة ومدن الجليل الجبلية، وقد سارت كل تلك القوات معًا تجاه القدس. وفي وقت لاحق، سقطت القدس في أيدي الجيوش الفارسية.

انظر أيضًا[عدل]

  • الثورات السامرية 484 إلى 572 ميلادية
  • قائمة الصراعات في الشرق الأدنى

المراجع[عدل]

المصادر[عدل]

M1A1 abrams front.jpg
هذه بذرة مقالة عن حروب أو معارك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.