حصان طروادة (حاسوب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هذه المقالة جزء من السلسلات حول:
قرصنة الحاسوب
أمن الحاسوب
أمن الحاسوب · عدم أمن الحاسوب · أمن الشبكة
التاريخ
فريكنج · كريبتوفيرولوجي
أخلاقيات قراصنة الحاسوب
قبعة سوداء · رمادي القبعة · أبيض القبعة · بيان الهاكر · مؤتمر القبعات السوداء · ديف كون
جريمة إلكترونية
جريمة الحاسوب · كرايم وير · قائمة بمجرمي الحاسوب · مخطوطة كيد
أدوات قرصنة
هشاشة · إكسبلويت · بايلود
برمجية
برمجيات خبيثة · روتكيت · باكدور · حصان طروادة · فيروس · دودة · برامج تجسس  · بوت نت · راصد لوحة مفاتيح · مضاد الفيروسات · جدار ناري · نظام كشف التسلل المستند على المضيف
حصان خشبي من العام 2004, موجود حاليا في مدينة شاناكاله التركية ,استخدم في تصوير فيلم طروادة


حصان طروادة (بالإنجليزية: Trojan Horse)، هي شفرة صغيرة يتم تحميلها مع برنامج رئيسي من البرامج ذات الشعبية العالية، ويقوم ببعض المهام الخفية، غالباً ما تتركز على إضعاف قوى الدفاع لدى الضحية أو اختراق جهازه وسرقة بياناته.

هو نوع من البرمجيات الخبيثة التي لا تتناسخ من تلقاء نفسها والذي يظهر لكي يؤدي وظيفة مرغوب فيها ولكن بدلا من ذلك ينسخ حمولته الخبيثة. وفي كثير من الأحيان يعتمد على الأبواب الخلفية أو الثغرات الأمنية التي تتيح الوصول الغير المصرح به إلى الكمبيوتر أو الجهاز الهدف. وهذه الأبواب الخلفية تميل إلى أن تكون غير مرئية للمستخدمين العاديين.أحصنة طروادة لا تحاول حقن نفسها في ملفات أخرى مثل فيروسات الكمبيوتر. أحصنة طروادة قد تسرق المعلومات، أو تضر بأنظمة الكمبيوتر المضيف. وقد تستخدم التنزيلات بواسطة المحركات أو عن طريق تثبيت الألعاب عبر الإنترنت أو التطبيقات القائمة على الإنترنت من أجل الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الهدف.والمصطلح مشتق من قصة حصان طروادة في الأساطير اليونانية لأن أحصنة طروادة تستخدم شكلا من أشكال "الهندسة الاجتماعية"، وتقوم بتقديم نفسها على أنها غير مؤذية، ومفيدة، من أجل إقناع الضحايا لتثبيتها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.


سبب التسمية[عدل]

لتشابه عمله مع أسطورة حصان طروادة الخشبي الذي اختبأ به عدد من الجنود اليونانيين وكانوا سببا في فتح مدينة طروادة.

انظر أيضاً[عدل]