حصن السنيسلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حصن السنيسلة
معلومات عامة
الموقع سلطنة عمان، ولاية صور
الدولة  سلطنة عمان

يقف حصن السنيسلة شامخاً على هضبة مستديرة مطلاً على مدينة صور التي يمتهن أهلها ركوب البحر وبناء المراكب. ويقال أن تاريخ هذا الحصن المهيمن والمصمم على طراز أصلي مربع بأبراجه المستديرة التي تقف على أركانه الأربعة يعود إلى أكثر من 300 عام.

الوصف[عدل]

سُمي حصن السنيسلة بهذا الاسم لأنه يقع على نتوء عال يشرف على قرية السنيسلة، وشيد أثناء فترة ولاية الإمام ناصر بن مرشد اليعربي عام 1648م ويؤرخ بناؤه إلى أكثر من 300 سنة، ويبلغ ارتفاع مبنى الحصن 35 متراً وعرضه 30 متراً، ونظراً لموقع الحصن الاستراتيجي المهم فإنه يشرف على الساحل والطريق الرئيسي المؤدي للداخل. وتقع بوابة مدخل الحصن على الواجهة الشرقية، يقابلها سور طويل يبلغ طوله 55 متراً، وقد ساهم موقعه أعلى التلة في تسهيل مراقبة الشاطئ وحركة السفن المبحرة. وتشتمل مرافق الحصن على الدهريز والبرزة وغرفة الشيخ والمسجد ومدرسة تعليم القرآن الكريم والسجن وأبراج الحصن الأربعة.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ «حصن السنيسلة» بصور.. مفخرة من مفاخر الفن المعماريصحيفة عمان. وصل لهذا المسار في 22 أكتوبر 2016[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 22 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.

المصادر[عدل]

  • الدکتور:ادوارد، هندرسون، “ (ذکریات عن دولة الإمارات و سلطنة عمان) “، مطبعة موتیف ایت للنشر، مطبعة راشد، عجمان عام 1988 للميلاد.
  • السلطان:قابوس، البوسعیدي، موسوعة دلیل الأعلام: مسقط، عام 1998 للميلاد.
  • المعمری، بن معتوق، سالم ،.(«عمان 92») عام 1992 میلادی للميلاد.
  • الدکتر:القاسمی، سلطان، بن محمد ، «(تقسیم الإمبراطوریة العُمانیة)» ،. الطبعة الثانية، دبی: عام 1989 للميلاد.
  • عمان فی عام 1986(عام الحصاد والتراث) إصدار وزارة الإعللام.

مواضيع متعلقة[عدل]

Dolmen en Valencia.jpg
هذه بذرة مقالة عن فن العمارة أو موضوع متعلق به، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Oman.svg
هذه بذرة مقالة عن سلطنة عمان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.