هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حضارة الخمير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2020)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2020)

إمبراطورية الخمير مملكة قامت في بلاد الهند الصينية بين القرن التاسع والخامس عشر. بلغت الإمبراطورية قمتها في القرن الثاني عشر. كانت إمبراطورية الخمير إحدى أقوى الإمبراطوريات في جنوب شرق آسيا. وفي بعض الأحيان حكمت الإمبراطورية، المنبثقة من مملكة تشينلا السابقة، و/أو خضع لسيطرتها أجزاء من البلاد المعروفة في يومنا هذا بـ لاوس وتايلاند وفيتنام وبورما وماليزيا. وإرثها الأكبر هي أنغكور، والمعروفة في هذه الأيام بدولة كمبوديا، والتي كانت تمثل العاصمة في أثناء ذروة تلك الإمبراطورية. وتشهد أنغكور على قوة إمبراطورية الخمير وثروتها الهائلة، إضافة إلى تنوع المعتقدات التي كانت تتبناها من آن لآخر. وشملت الأديان الرسمية لإمبراطورية الخمير الهندوسية وبوذية ماهايانا حتى سادت بوذية سيرفادا حتى بين الطبقات العاملة بعد قدومها من سريلانكا في القرن الثالث عشر. وكشفت الأبحاث التي أجريت على صور الأقمار الصناعية مؤخرًا أن أنغكور كانت أكبر مركز حضري في العالم قبل الثورة الصناعية.

كما أن تاريخ أنغكور، كمنطقة مركزية لاستقرار مملكة كامبوجاديسا التاريخية، يعكس أيضًا تاريخ الخمير من القرن التاسع حتى القرن الثالث عشر.

لم تتبق أي سجلات مكتوبة من كامبوجا ذاتها؛ وأيضًا من منطقة أنغكور غير بعض النقوش الحجرية. لذلك فإن المعلومات الحالية عن حضارة مملكة الخمير التاريخية مستمدة في المقام الأول من:

  • الحفريات الأثرية وإعادة البناء والاستكشافات
  • النقوش الحجرية (وأهمها شواهد المعابد)، التي تدل على التوجهات السياسية والدينية للملوك
  • بعض النقوش في سلسلة من جدران المعابد التي تصور المسيرات العسكرية والحياة في القصر ومشاهد السوق والحياة اليومية للسكان
  • تقارير وسجلات الدبلوماسيين والتجار والمسافرين الصينيين.

عادة ما يرجع تاريخ بداية عصر إمبراطورية الخمير إلى عام 802 م. ففي هذا العام، أعلن الملك جايافارمان الثاني نفسه شاكرافارتين ("ملك العالم" أو "ملك الملوك") في فنوم كولن

Twemoji12 231b.svg
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.