حضرة الله (قبالة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

في القبالة، حضرة الله، أو الشيكينة (عبرية وتعني السكن أو النزول) هي الترجمة لكلمة عبرية تعني "مسكن" أو "تسوية" ويشير إلى مسكن أو استقرار الوجود الإلهي لله . هذا المصطلح ليس موجود في الكتاب المقدس، وهو من الأدب الحاخامي . :148 والمعنى المجازي هو حضر الله بين جماعات تنشطه مثل في المعابد أو الهيكل أو خلال الصلوات.

في اليهودية[عدل]

في اليهودية، تمثل الشيخينة السمات الأنثوية لوجود الله، [1] كونها كلمة مؤنثة في اللغة العبرية، تقوم بصفة خاصة على قراءات من التلمود . [2]

استعراض[عدل]

يشار إلى حضور الله في خيمة العبادة الهيكل في القدس في جميع أنحاء الأدب الحاخامي. يقال أيضا أنه موجودعند الصلاة العامة. استخدمت الكلمة مرتين في المشناة: مرة واحدة عن طريق الحاخام حنانيا بن تراديون (سي 135 CE): "إذا جلس اثنان والكلمات بينهما هي من التوراة ، تكون حضرة الله في وسطهم"؛ والحاخام حلفتا بن دوسا: "إذا كان عشرة رجال يجلسون مهتمين بالكتاب المقدس، فإن الله يحضر بينهم".[3] :148–49 كذلك في التلمود سنهدرين 39 أ ، نقرأ: "عندما يجتمع العشرة للصلاة، يحضر اللة" ؛ كما أنه يدل على الحكم الصالح "عندما يجلس ثلاثة كقضاة ، فإن الله معهم معهم." التلمود مسالك بيراشوت 6A) ، والحاجة الشخصية ("كما يحضر الله على الجانب العلوي من سرير الرجل المريض." التلمود مسلك السبت 12b. "كلما ذهبوا إلى المنفى ، ذهب الله معهم". التلمود يتقاط ميغيلا 29A).

على وجه الخصوص ، فإن حضرة الله هي النار المقدسة التي تكمن داخل منزل الزوجين. [1] الحضرة الإلهية هي أعلى ستة أنواع من النار المقدسة. عندما يكون الزوجان جديرين بهذا المظهر، يستهلك الله جميع أنواع النار الأخرى. [1] :111, n. 4

في القبالة[عدل]

السفيروت العاشرة[عدل]

في القبالة، وهي الباطنية اليهودية، حضرة الله هو في السفيروت العاشرة (الملكوت)، وهي مصدر الحياة البشر على الأرض تحت عالم السيفروت. ينظر إلى الحضر الإلهية في بعض الأحيان على أنها كيان إلهي، تسكن مع شعب إسرائيل وتشارك في صراعاتهم. موسى هو الإنسان الوحيد الذي اعتبر أنه ارتفع إلى ما بعد الحضرة ووصل إلى عالم السيفروت ، ليصل إلى مستوى تيفريث، أو عريس الشخينة. [4]

في المسيحية[عدل]

اندمجت مع الروح القدس[عدل]

اندمجت فكرة الحضرة الإلهية اليهودية بفكرة روح القدس (لروش هاكوديش) ليصبح لاهوت مشترك مع المسيحية بفكرة سكن الروح القدس في المؤمن ، ويرسم أوجه الشبه لوجود الله في معبد سليمان.  [بحاجة لمصدر] نتيجة للفهم المسيحي المدمج ، تستخدم "الحضرة" أحيانا كاسم ثانوي عبر العبرية لمفهوم الروح القدس، ولكن ليس في كثير من الأحيان في الطوائف السائدة.

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]


المراجع[عدل]

  1. أ ب ت Ginsburgh، Yitzchak (1999). The Mystery of Marriage. Gal Einai. ISBN 965-7146-00-3. 
  2. ^ Eisenberg, Ronald L. The JPS Guide to Jewish Traditions. The Jewish Publication Society, 2004. (ردمك 0-8276-0760-1)
  3. ^ McNamara، Martin (2010). المحرر: McNamara. Targum and Testament Revisited: Aramaic Paraphrases of the Hebrew Bible: A Light on the New Testament (الطبعة 2nd). Wm. B. Eerdmans. ISBN 978-0-80286275-4. Whereas the verb shakan and terms from the root škn occur in the Hebrew Scriptures, and while the term shekhinah/shekinta is extremely common in rabbinic literature and the targums, no occurrence of it is attested in pre-rabbinic literature. 
  4. ^ Green، Arthur (2003). Guide to the Zohar. Stanford University Press. صفحات 51–53.