حفر الباطن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 28°26′3″N 45°57′49″E / 28.43417°N 45.96361°E / 28.43417; 45.96361


حفر الباطن
Hafar Al-Batin
Hafar Al-Batin in Winter 002.jpg

حفر الباطن
علم
حفر الباطن
شعار

اللقب عاصمة الربيع
تقسيم إداري
البلد  السعودية, (المنطقة الشرقية)[1]
مدينة حفر الباطن
المسؤولون
المحافظ صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد آل سعود،
معلومات أخرى
التوقيت +3 ( غرينيتش)
الرمز البريدي
31991  تعديل قيمة خاصية الرمز البريدي (P281) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي https://www.hafr-albatin.com
الرمز الجغرافي 106297  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات
معرض صور حفر الباطن  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

محافظة حفر الباطن هي إحدى محافظات المنطقة الشرقية في شمال شرق السعودية. تبلغ مساحتها 144 كلم مربع وتبعد عن العاصمة الرياض مسافة 500 كم. يقع ضمن حدودها مدينة الملك خالد العسكرية والتي تبعد عنها 70 كم جنوبًا. محافظها هو الأمير منصور بن محمد بن سعد آل سعود، ويشغل المنصب منذهـ الخميس27 ديسمبر 2018م

التاريخ[عدل]

كانت حفر الباطن في القرن الهجري الأول مجرد طريق في صحراء بني العنبر من تميم يضطر الحجّاج لإجتيازه بين العراق والجزيرة العربية. تعددت الشكاوى من ندرة الماء في هذه المفازة وبلغ الأمر إلى الصحابي أبو موسى الأشعري والي البصرة الذي تولى إمارتها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب فتجرد لمعالجة المشكلة.

قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: "ولما أراد أبو موسى ألاشعري في حفر ركايا الحفر قال: دلّوني على موضع بئر يقطع بها هذه الفلاة قالوا: هوبجة تنبت الارطى بين فلج وفليج. فحفر الحفر وهو حفر أبو موسى، بينه وبين البصرة خمس ليال، وجاء في وصف الآبار (...وهي ركايا مستوية، بعيدة الأرشية، يسقى منها بالسانية، وماؤها عذب". فجاء هذا الماء العذب في منتصف المسافة بين البصرة والنباج -الأسياح حالياً- على طريق الحج كما أحب أبو موسى، ومن الواضح إن الاختيار وقع على منطقة تدل الشواهد على غناها بالمياه الجوفية آنذاك.

وفي أعمق نقطة من شعب الوادي تم حفر الآبار المطلوبة وكان عدد الآبار في البداية خمسة آبار في عام 17 هـ أو بعده بقليل حتى وصلت الآبار إلى سبعين بئراً وزيادة، وهو عدد هائل في مساحة محدودة من هذه النقطة، مما جعل آبار الحفر من أشهر مياه العرب. وقد ورد في المعجم الجغرافي عام 1320 هـ، أي قبل حوالي مئة عام، وصف نادر ودقيق لآبار الحفر نقلاً عن كتاب دليل الخليج ان عدد آبار الحفر قد تقلص من سبعين إلى أربعين وهي كما يلي:

عدد آبار الحفر أربعين منها إحدى عشره ماؤها صالح، وهي تقع في سهل واسع يبلغ قطر دائرته ثلاثة أميال والمسافة بين تلك الآبار تتراوح بين ربع ميل إلى 100 ياردة وعمق الماء به نحو 30 قدماً وهي مياه فاترة ويتصاعد البخار من أفواه الآبار عند الصباح ويستخرج ماؤها بالسواني لبعد قعرها. وكانت أبار حفر الباطن ملكا للعديد من قبائل العرب، وفي القرن العشرين كانت أبار حفر الباطن تقع ضمن صحراء الصمان والتي تشكل مراعي بدو مطير فيما تعود ملكية ابار الحفر لواصل الذين ينتمون إلى قسم بريه من قبيلة مطير.[2]

عدد السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان محافظة حفر الباطن 390,282 نسمة، حسب الدليل الإحصائي لعام 2017.[3][4]

المناخ[عدل]

مناخ حفرالباطن متقلّب عمومًا.

صيفها :حار وجاف، إذ تتراوح درجة الحرارة بين 35-55 درجة مئوية، فتكون الأجواء سيئة فتجتاحها العواصف العجاج والزعابيب الرملية الشديدة.

شتاؤها: بارد وقارس البروده.

أمّا خلال الربيع وفي حال هطول المطر، تتميز حفر الباطن بمناخ معتدل وطقس جميل. ليكون مناخها الأفضل في منطقة الخليج في تلك الفترة من السنة، لذلك أطلق عليها منذ أمد بعيد تسمية عاصمة الربيع.

أحياء حفر الباطن[عدل]

قرى حفرالباطن[عدل]

يتبع حفر الباطن عدد من المراكز والقرى:

النشاط الاقتصادي[عدل]

يوجد في حفر الباطن حركة إقتصادية كبيرة بكافة المجالات. حيث توجد جميع المطاعم العالمية وتتوفر العديد من المجمعات التجارية ومراكز التسوق والفنادق كما يوجد عدد من المصانع في مجال البلاط المتداخل (الانترلوك) والبلاستيك والكرتون والمواد الكيماوية في المنطقة الصناعية التي تم الانتهاء منها. كما يجري الآن العمل على إنشاء مدينة صناعية جديدة تحت اشراف هيئة المدن الصناعية. يشهد حفرالباطن في بداية عام 2014 إنشاء العديد من المجمّعات التجارية الضخمة التي تقع على بوابة حفر الباطن من جهة الرياض على طريق الملك عبدالعزيز ومن أبرزها: العثيم مول والحفر مول وتعد الاضخم على مستوى المحافظة.

الفنادق[عدل]

أماكن ترفيهيّة[عدل]

الصيدليات[عدل]

  • صيدلية حياتنا
  • صيدلية الدواء
  • صيدلية النهدي
  • صيدلية الحجيلان
  • صيدلية الرحيلي
  • صيدلية المنار
  • صيدلية سهم الانجاز
  • صيدليات أخرى(الخ)

المطاعم[عدل]

التعليم[عدل]

المدارس[عدل]

بدأ التعليم النظامي بحفر الباطن أواخر أيام المؤسس الملك عبد العزيز وقد أفتتحت أول مدرسة عام 1368 هجرية واسمها طلحة بن عبيدالله ويوجد بها حالياً العديد من المدارس بكافة مراحلها

الكليات والمعاهد[عدل]

  • جامعة حفر الباطن صدور قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإنشاء جامعة حفرالباطن 1435هـ
  • كليات الخليج الأهلية
  • الكلية التقنية
  • المعهد المهني الصناعي
  • المعهد العلمي (وهو واحد من المؤسسات التعليمية المهمة التي تخدم التعليم وقد تم افتتاحه عام 1385هـ)
  • معهد الإمام الطبري لعلوم القرآن

الرعاية الصحية[عدل]

تتوفر الخدمات الصحية بحفر الباطن من خلال المستشفيات والمراكز الحكومية والخاصة ومنها:

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة حفر الباطن في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2019. 
  2. ^ هارولد ديكسون، عرب الصحراء، ص.62، تحقيق سعود العجمي، الطبعة الأولى 1997
  3. ^ هيئة الإحصاءات العامة، المملكة العربية السعودية (ملف pdf) نسخة محفوظة 29 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "الدليل السادس عشر - الهيئة العامة للإحصاء - 2017" (PDF). 

وصلات خارجية[عدل]