رواية حفص عن عاصم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حفص عن عاصم)

رواية حفص عن عاصم هي الرواية أو التلاوة للقرآن لحفص على شيخه الإمام عاصم بن أبي النجود. إن هذا القارئ كان ممن التزم بهذه الطريقة في قراءته للقران الكريم، وأتقنها وصار شيخـا فيها بعد معلمه وله طلابه وتلاميذه الذين يأخذون عنه فالنسبة هنا نسبة التزام لطريقة القراءة وليست نسبة اختراع بمعنى أن حفصا مثلا أو غيره ليس هو الذي اخترع هذه الطريقة، وإنما لسبب اتقانه وبراعته في القرآن الكريم وحفظه في عصره واشتهاره بتلاوته القرآن بها، وبذلك وقع الاختيار عليه لنسبة الرواية إليه لا إلى غيره ولم تعد تنسب هذه الرواية إلى الصحابي أو التابعي، وأما عاصم فهو شيخ الإمام حفص كما سيأتي ذلك لاحقًا.

ذلك لأن العلماء كانوا يختارون عند تدوين أشهر القراءات الصحيحة إماما شيخا وتلميذين لكل شيخ، فالشيخ هو الإمام عاصم والتلميذين هما حفص وشعبة، ولكن رواية حفص أشهر من رواية شعبة؛ لذلك لا يعلم كثير من الناس سوى رواية حفص.

القراءات العشر[عدل]

عاصم بن أبي النجود[عدل]

عاصم بن بهدلة أبي النَّجُود الكوفي، وقيل اسم أبيه عبد الله وكنيته أبو النجود، واسم أم عاصم «بهدلة» وكنيته أبو بكر، وهو أحد القراء السبعة (من قراء الشاطبية)، وهو تابعي جليل. وإسناد عاصم في القراءة ينتهي إلى عبد الله بن مسعود وعلي بن أبي طالب ، ويأتي إسناده في العلو بعد ابن كثير وابن عامر، فبين عاصم وبين النبي صلى الله عليه وسلم رجلان. وقرأ عاصم على أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب بن ربيعة السلمي الضرير وعلى أبي مريم زر بن حبيش الأسدى، وعلى عمرو سعد بن إلياس الشيباني. وكان عاصم يقرئ حفصاً بقراءة علي بن أبي طالب التي يرويها من طريق أبي عبد الرحمن. توفي عاصم سنة 120 هـ.[1]

حفص بن سليمان الكوفي[عدل]

هو حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داود الأسدي الكوفي الغاضري البزّاز ـ نسبة لبيع البز أي الثياب ـ وكنيته : أبو عمر، ولد سنة تسعين. ويعرف بحفص. أخذ القراءة عرْضاً وتلقيناً عن عاصم، وكان ربيبه ـ ابن زوجته ـ. وتوفي حفص سنة 180 هـ. قال الداني : وهو الذي أخذ قراءة عاصم على الناس تلاوة، ونزل بغداد فأقرأ بها، وجاور بمكة فأقرأ بها، قال يحيى بن معين : الرواية الصحيحة التي رويت عن قراءة عاصم هي رواية أبي عمر حفص بن سليمان.

قال أبو هشام الرفاعي : كان حفص أعلم أصحاب عاصم بقراءة عاصم فكان مرجحاً على شعبة بضبط الحروف، وقال الذهبي : هو في القراءة ثقة ثبت ضابط، وقال ابن المنادي : قرأ على عاصم مراراً، وكان الأولون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر بن عياش. ويصفونه بضبط الحروف التي قرأها على عاصم، وقرأ الناس بها دهراً طويلاً وكانت التي أخذها عن عاصم ترتفع إلى على. روى عن حفص أنه قال : قلت لعاصم إن أبا بكر شعبة يخالفني في القراءة، فقال أقرأتك بما أقرأني به أبو عبد الرحمن السلمي عن علي، وأقرأت أبا بكر بما أقرأني به زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود.[1]

منهج عاصم في القراءة[عدل]

لحفص منهج في القراءة اختلف فيها عن باقي القراءات العشر:[2]

  • يبسمل بين كل سورتين إلا بين الأنفال والتوبة، فله الوقف والسكت والوصل.
  • يقرأ المدين المتصل والمنفصل بالتوسط بمقدار أربع حركات.
  • يقرأ من رواية شعبة ﴿مِنْ لَدُنْهُ﴾ بالكهف بإسكان الدال مع إشمامها ومع كسر النون والهاء وإشباع حركتها.
  • يميل شعبة عنه ألف ﴿رَمَى﴾ في ﴿وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى﴾ بالأنفال. وألف ﴿أَعْمَى﴾ في موضعي الإسراء ﴿وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى﴾. وألف ﴿وَنَأَى﴾ في ﴿وَنَأَى بِجَانِبِهِ﴾ في الإسراء. وألف ﴿رَانَ﴾ في ﴿كَلاَّ بَلْ رَانَ﴾ في المطففين. وألف ﴿هَارٍ﴾ في ﴿شَفَا جُرُفٍ هَارٍ﴾ في التوبة.
  • يميل حفص عنه الألف بعد الراء في ﴿مَجْرَاهَا﴾.
  • يفتح من رواية شعبة ياء الإضافة في ﴿مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ﴾ الصف، ويسكنها من رواية شعبة أيضاً في ﴿وَأُمِّي إِلَهَيْنِ﴾ في المائدة و﴿أَجْرِي إِلاَّ﴾ في جميع المواضع و﴿وَجْهِي لِلَّهِ﴾ في آل عمران والأنعام، و﴿بَيْتِي﴾ في ﴿وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِي﴾ في نوح، و﴿وَلِيَ دِينِ﴾ في الكافرون.
  • يحذف الياء الزائدة وصلاً ووقفاً من رواية شعبة في ﴿فَمَا آتَانِي اللَّهُ خَيْرٌ﴾ في النمل.

أنظر أيضًا[عدل]

القراء السبعة هم:[3]

تمام القراء العشرة:

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب التعريف بالإمامين حفص وعاصم وذكر إسناد رواية حفص عن عاصم شبكة الألوكة، 7 يوليو 2013. وصل لهذا المسار في 29 أغسطس 2020 نسخة محفوظة 9 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الإمام الخامس عاصم بن أبي النَّجود الكوفي موسوعة القرآن الكريم، 29 أغسطس 2020. وصل لهذا المسار في 29 أغسطس 2020 نسخة محفوظة 18 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الغرناطي، التسهيل، ج. 1، ص. 51-57