حفظ السلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جنود هولنديون تابعون للأمم المتحدة وهم جزء من بعثة الأمم المتحدة في إثيوبيا وإريتريا، يرصدون الحدود بين إريتريا وإثيوبيا.

تُشير عملية حفظ السلام (بالإنجليزية: Peacekeeping) إلى الأنشطة الرامية إلى تهيئة الظروف المؤاتية للسلام الدائم.[1][2] وتخلص البحوث عموماً إلى أن عمليات حفظ السلام تقلل من وفيات المدنيين وتقلل من خطر تجدد الحرب. وبتعريف آخر، هو نشاط سياسي وعسكري، ينطوي على التواجد في الميدان، بموافقة الطرفين، لتنفيذ أو مراقبة الترتيبات المتعلقة بالسيطرة على الصراعات (وقف إطلاق النار، والفصل بين القوات)، وحلها سواءً الجزئي أو تسويات شاملة، وكذلك لحماية إيصال المساعدات الإنسانية.

تملك الأمم المتحدة مجموعة من حكومات ومنظمات الدول القومية، حيث المسؤولين عن عملية حفظ السلام يرصدون ويراقبون عمليات السلام في مناطق ما بعد الصراع على الصعيد الدولي، وقد يساعدون المقاتلين السابقين على تنفيذ التزامات اتفاق السلام التي اطلعوا بها. وقد تأتي هذه المساعدة بأشكال عديدة، بما في ذلك تدابير بناء الثقة، وترتيبات تقاسم السلطة، والدعم الانتخابي، وتعزيز سيادة القانون، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وبناء على ذلك، يمكن أن تشمل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة الجنود وضباط الشرطة والموظفين المدنيين.

لا ينبغي الخلط بين عملية حفظ السلام وبين تحقيق السلام.

المراجع[عدل]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع :0
  2. ^ "United Nations Peacekeeping". اطلع عليه بتاريخ 23 October 2014. 

انظر أيضاً[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.