حقوق المثليين في الكويت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حقوق مجتمع الميم في الكويت الكويت
الكويت
الحالة غير قانوني: تطبيق الشريعة الإسلامية
عقوبة ليست غير قانونية على وجه التحديد، لكن تمت مقاضاتها بموجب قانون "الفجور" مع عقوبة السجن لمدة تصل إلى 6 سنوات
الخدمة العسكرية لا
الحماية من التمييز لا
حقوق الأسرة
الإعتراف
بالعلاقات
لا اعتراف قانوني بالعلاقات المثلية
التبني لا

يواجه الأشخاص من المثليين والمثليات ومزدوجي التوجه الجنسي والمتحولين جنسياً (اختصاراً: مجتمع الميم) في الكويت تحديات قانونية واجتماعية لا يواجهها غيرهم من المغايرين جنسيا. تعتبر المثلية الجنسية غير مجرمة على وجه التحديد، لكن يمكن مقاضاة مجتمع المثليين بموجب قانون "الفجور". ويواجه الأشخاص من مجتمع الميم وصمة عار بين السكان. كما أن المنازل التي يعيش فيها الشركاء المثليون غير مؤهلة للحصول على نفس الحماية القانونية المتاحة للأزواج المغايرين، مع وجود عدة تقارير تتحدث عن مستوى عالي من التمييز والانتهاكات ضد مجتمع الميم.

قانونية النشاط الجنسي المثلي[عدل]

يحتوي قانون العقوبات على بعض الأحكام العامة ضد "الفجور والفسق" التي يمكن استخدامها لمعاقبة مجتمع الميم.

  • تعاقب المادة 193 من قانون العقوبات الفجور (التي تفسرها المحاكم على أنها تعني المثلية الجنسية بين الرجال) بالسجن لمدة تصل إلى 6 سنوات.
  • المادة 198 تحظر الفجور العام. في عام 2008، تم توسيع القانون ليحظر أيضًا "تقليد الظهور كشخص من الجنس الآخر" بغرامات أو السجن.[1]

في سبتمبر 2013، تم الإعلان عن موافقة جميع دول الخليج التعاونية على مناقشة اقتراح لإنشاء شكل من أشكال الاختبار، غير معروف حتى الآن، لمنع الأجانب المثليين من دخول أي من هذه الدول.[2][3] ومع ذلك، فقد بسبب الاهتمام باستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، والمخاوف من الجدل في حالة أن مشجعي كرة القدم قد تم فحصهم، جعل المسؤولين يتراجعون عن هذه الخطط ويصرون على أنها كانت مجرد اقتراح.[4]

في عام 2017، قُبض على نجم وعارض الإنستغرام السعودي كينك لوكسي (بالإنجليزية: King Luxy) في الكويت بزعم أنه أنثوي للغاية. أمضى أسبوعين في السجن قبل إطلاق سراحه.[5]

فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز[عدل]

في عام 1988، نشرت وزارة الصحة العامة الكويتية تقريراً عن الإصابات بفيروس نقص المناعة البشرية في الكويت،[6] وخاصة جنسية الشخص وحالته الزوجية وتوجهه الجنسي. في عام 2004، وجد تقرير للأمم المتحدة حول فيروس نقص المناعة البشرية في الكويت أن حوالي 6% من حالات انتقال العدوى المعروفة كانت نتيجة للاتصال الجنسي غير المحمي بين الرجال.[7]

في عام 1992، حظر مجلس الأمة الكويتي انتقال فيروس نقص المناعة البشرية عن علم إلى شخص آخر.

يتم ترحيل الأجانب الذين يُكتشف أنهم مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، لكن يحق للمواطنين الكويتيين المصابين الحصول على رعاية طبية للمرضى، ينظمها مستشفى متخصص للأمراض المعدية.

حركة حقوق المثليين في الكويت[عدل]

لا توجد جمعية أو جمعية خيرية معروفة في الكويت للقيام بحملات من أجل حقوق المثليين أو تنظيم مناسبات تعليمية واجتماعية لمجتمع المثليين.

في عام 2007، ذكرت قناة العربية الإخبارية أن مجموعة من الكويتيين تقدموا بطلب للحصول على تصريح لتشكيل جمعية جديدة تدافع عن حقوق المثليين الكويتيين. يجب الموافقة على جميع مجموعات المصالح أو الأندية من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، والتي لم ترد رسميًا أبدًا على الطلب.

ملخص[عدل]

قانونية النشاط الجنسي المثلي No (العقوبة: ليست غير قانونية على وجه التحديد، لكن تمت مقاضاتها بموجب قانون "الفجور" مع عقوبة السجن لمدة تصل إلى 6 سنوات)
المساواة في السن القانوني للنشاط الجنسي No
قوانين مكافحة التمييز في التوظيف No
قوانين مكافحة التمييز في توفير السلع والخدمات No
قوانين مكافحة التمييز في جميع المجالات الأخرى (تتضمن التمييز غير المباشر، خطاب الكراهية) No
قوانين مكافحة أشكال التمييز المعنية بالهوية الجندرية No
زواج المثليين No
الاعتراف القانوني بالعلاقات المثلية No
تبني أحد الشريكين للطفل البيولوجي للشريك الآخر No
التبني المشترك للأزواج المثليين No
يسمح للمثليين والمثليات ومزدوجي التوجه الجنسي والمتحولين جنسيا بالخدمة علناً في القوات المسلحة No
الحق بتغيير الجنس القانوني No
علاج التحويل محظور على القاصرين No
الحصول على أطفال أنابيب للمثليات No
الأمومة التلقائية للطفل بعد الولادة No
تأجير الأرحام التجاري للأزواج المثليين من الذكور No (غير قانوني للأزواج المغايرين كذلك)
السماح للرجال الذين مارسوا الجنس الشرجي التبرع بالدم No

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Cross-dressers' heads shaved in Kuwait". gulfnews.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 26 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2019. 
  2. ^ "Gulf Cooperation Countries to test, detect then ban gays from entering their countries". LGBTWeekly.com. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 فبراير 2018. 
  3. ^ Cavan Sieczkowski (10 September 2013). "Gulf Countries Propose Test To 'Detect' Gays, Ban Them From Entering". Huffington Post. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2015. 
  4. ^ "Kuwaiti authorities arrest 23 'cross-dressers and homosexuals'". Middle East Eye. 13 February 2015. مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 31 مايو 2016. 
  5. ^ Arab، The New. "This controversial Instagram star was arrested and abused for being 'too feminine' in Kuwait". alaraby (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 8 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2019. 
  6. ^ "A survey for unrecognized HIV infection in a special STD clinic in Kuwait". Gateway.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2007. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2011. 
  7. ^ "Kuwait" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في July 3, 2007. اطلع عليه بتاريخ August 21, 2007.