حقوق المثليين في سوازيلاند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حقوق الإل جي بي تي في سوازيلاند
سوازيلاند
قانونية النشاط الجنسي المثلي؟ بين الذكور غير قانوني منذ ثمانينات القرن التاسع عشر
بين الإناث دائماً كان قانونياً[1]
الحماية من التمييز غير معروف
حقوق الأسرة
الإعتراف
بالعلاقات
لا
التبني لا

يواجه الأشخاص من المثليات والمثليين وازدواجيي الميول الجنسي والمتحولين جنسياً في سوازيلاند تحديات قانونية لا يتعرض لها الأشخاص الذين ليسوا من المثليات والمثليين وازدواجيي الميول الجنسي والمتحولين جنسياً. وفقاً لمنظمة حقوق المثليين السوازية "صخرة أمل": "لا يوجد تشريع يعترف بالمثليين والمثليات ومزدوجي الميول والمتحولين جنسياً وثنائي الجنس أو حماية لحق التوجهات غير المغايرة والهوية الجندرية وكنتيجة لا يمكن أن يكون [هؤلاء الأفراد] منفتحين حول توجههم أو هويتهم الجندرية خوفاً من الرفض والتمييز"

القوانين المتعلقة بالأفعال الجنسية من نفس الجنس[عدل]

بموجب القسم رقم 252 (1) من دستور مملكة سوازيلاند، يتم تطبيق مبادئ وقواعد القانون العام الروماني-الهولندي في سوازيلاند منذ 22 فبراير 1907 (حيث أُحدثت هذه المبادئ والقواعد بتاريخ 6 سبتمبر 1968 والذي يصادف يوم الاستقلال) وهي تُطبق وتنفذ باسم القانون العام لسوازيلاند.[2] المصدر الرئيسي لهذا القانون العام في عام 1907 كان القانون العام الذي تم تطبيقه في مستعمرة ترانسفال، والتي أصبحت في نهاية المطاف جزءاً من جنوب أفريقيا.[3] كانت المثلية جريمة بموجب القانون العام لسنة 1907، والذي يقضي بمعاقبة المذنب إما بالموت أو بعقوبة أخف من الموت بناءً على تقدير المحكمة.[4]:صفحة: 262

بحلول منتصف القرن العشرين، عرّفت المحاكم في جنوب أفريقيا المثلية على أنها: "علاقات جنسية غير مشروعة ومقصودة بين اثنين من ذكور البشر."[4]:صفحة: 262 هذا التعريف المحدود استبعد مجموعة متبقية من ما تم اعتباره "أفعال جنسية غير طبيعية" والتي كانت محظورة والتي كان يُشار إليها عادةً باعتبارها "جرائم غير طبيعية"، والتي شملت على الأقل تلك الأفعال الجنسية بين ذكور والتي لم تشتمل على الجنس الشرجي،[4]:صفحة: 262–3 ووضوحاً يظهر أن هذا التعريف لم يتضمن الأفعال الجنسية من نفس الجنس بين نساء.[4]:هامش: 624، صفحة: 267 ليس من المؤكد إذا كان لهذه التطورات القانونية في جنوب أفريقيا تأثير على قانون سوازيلاند العام. تزعم المؤسسة الدولية للمثليين والمثليات والمزدوجين وثنائيي الجنس والمتحولين والمتحولات بأن تعريف سوازيلاند للمثلية هو نفسه كما كان لجنوب أفريقيا، وأن الأفعال الجنسية من نفس الجنس بين نساء قانونية، على الرغم من أنه لا يمكن التحقق من المراجع التي يُستشهد بها عبر الإنترنت فيما يخص هذه القضية.[5]

الزواج من نفس الجنس[عدل]

لا يُسمح للأزواج من نفس الجنس بالزواج في سوازيلاند.[6][7]

ظروف الحياة[عدل]

وجد تقرير حقوق الإنسان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2011 أن:

كان التمييز الاجتماعي ضد مجتمع المثليين والمثليات وازدواجيي الميول الجنسي والمتحولين جنسياً سائداً (أي عام 2011)، وعموماً قام الأشخاص من المثليين والمثليات بإخفاء توجههم الجنسي وهويتهم الجندرية. لا يزال تشريع الحقبة الاستعمارية ضد "اللواط" موجوداً في الكتب؛ ومع ذلك، فلم يتم استخدامه لاعتقال الرجال المثليين. واجه المثليون والمثليات ممن أعلنوا عن ميولهم الجنسية وعلاقاتهم للعلن استهجاناً وتم استبعادهم من نظام الرعاية القائم على رؤساء القبائل، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى طرد الفرد من منزله. انتقد رؤساء وقساوسة وأعضاء من الحكومة السلوك الجنسي من نفس الجنس معتبرين أنه ليس سوازيلاندياً أو مسيحياً. يوجد تمييز مجتمعي ضد الرجال المثليين والمثليات، وكان لمنظمات الدفاع عن المثليين مشكلة في التسجيل لدى الحكومة. إحدى هذه المنظمات وهي (House of Pride) كانت تتبع لمنظمة أخرى تتعامل مع فيروس العوز المناعي البشري/الإيدز. من الصعب معرفة مدى التمييز في التوظيف على أساس التوجه الجنسي وذلك لأنه من غير المحتمل للضحايا أن يتقدموا للعمل، ومعظم الرجال المثليين والمثليات ليسوا منفتحين حول ميولهم الجنسية.[8]

مواقف مسؤولي الحكومة[عدل]

قال الملك مسواتي الثالث وهو من حكام الملكية المطلقة بحسب بعض التقارير فيما يتعلق بالعلاقات من نفس الجنس أنها "شيطانية" ووصف رئيس الوزراء برنابا سيبوسيسو دلاميني المثلية الجنسية "بالشذوذ والمرض".[9]

ملخص[عدل]

قانونية النشاط الجنسي من نفس الجنس No للذكور / Yes للإناث
المساوة في السن القانوني للممارسة الجنسية No للذكور / Yes للإناث
قوانين مناهضة التمييز في التوظيف No
قوانين مكافحة التمييز في توفير السلع والخدمات No
قوانين مكافحة التمييز في جميع المجالات الأخرى (بما في ذلك التمييز غير المباشر، خطاب الكراهية) No
الزواج من نفس الجنس No
الاعتراف بالأزواج من نفس الجنس No
التبني المشترك من قبل أزواج من نفس الجنس No
يسمح للمثليين والمثليات الخدمة علناً في الجيش Emblem-question.svg
الحق في تغيير الجنس القانوني No
الحصول على أطفال أنابيب للمثليات No
تأجير الأرحام التجاري للأزواج المثليين من الذكور No
السماح للرجال المثليين الذين مارسوا الجنس الشرجي التبرع بالدم No

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Where is it illegal to be gay? نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Section 252(1), Constitution of the Kingdom of Swaziland 2005, page 115 نسخة محفوظة 30 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Update: The Law and Legal Research in Swaziland", authored by Buhle Dube and Alfred Magagula, GlobaLex, published by the Hauser Global Law School Program at the New York University School of Law, June 2012 نسخة محفوظة 18 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. أ ب ت ث "Before the law: Criminalizing sexual conduct in colonial and post-colonial southern African societies", appearing as an appendix to "More than a Name: State-Sponsored Homophobia and Its Consequences in Southern Africa", authored by Scott Long, Human Rights Watch and The International Gay and Lesbian Human Rights Commission, 2003 نسخة محفوظة 03 أغسطس 2011 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "State-sponsored Homophobia: A world survey of laws prohibiting same sex activity between consenting adults" (PDF). 
  6. ^ "Swaziland told to legalise prostitution, gay marriage", The Zimdiaspora, 19 August 2009 نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "Swaziland: Support Grows for Gay Hate MP", Swazi Media Commentary, authored by Richard Rooney, reprinted at allAfrica.com, 11 November 2012 نسخة محفوظة 03 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ 2011 Country Reports on Human Rights Practices: Swaziland, Bureau of Democracy, Human Rights and Labor, U.S. Department of State, page 27 نسخة محفوظة 06 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ SWAZILAND GOVERNMENT REACHES OUT TO GAYS Mambaonline.com