حكاية طويلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحكاية الطويلة هي قصة ذات عناصر لا تصدق وترتبط كما لو كانت حقيقية وواقعية. بعض الحكايات الطويلة عبارة عن مبالغة في الأحداث الواقعية، على سبيل المثال قصص الأسماك («السمكة التي هربت») مثل، «تلك السمكة كانت كبيرة جدًا، لماذا أخبرك، لقد كادت أن تغرق القارب عندما سحبه!» الحكايات الطويلة الأخرى عبارة عن حكايات خيالية تمامًا تدور أحداثها في مكان مألوف، مثل الريف الأوروبي أو الحدود الأمريكية أو الشمال الغربي الكندي أو الحدود الأسترالية أو بداية الثورة الصناعية.

غالبًا ما تُروى الأحداث بطريقة تجعل الراوي يبدو وكأنه كان جزءًا من القصة؛ النغمة بشكل عام جيدة المحيا. يتم تمييز الأساطير عن الحكايات الطويلة أساسًا حسب العمر؛[بحاجة لمصدر] كثير من الأساطير يُبالَغ في مآثر أبطالهم، لكن في الحكايات الطويلة تلوح المبالغة في الأفق إلى حد السيطرة على القصة.

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

الحكاية الطويلة هي عنصر أساسي في الأدب الشعبي الأمريكي. تُرى أصول الحكاية الطويلة في مسابقات المفاخرة التي تحدث غالبًا عندما تجمع الرجال القاسيون من الحدود الأمريكية. تدين حكايات الشخصيات الأسطورية في الغرب القديم، بعضها مدرج أدناه، بالكثير لأسلوب الحكايات الطويلة.

قد تتضمن مسابقات الخطاب نصف السنوية التي تعقدها نوادي الخطابة الدولية توست ماستر مسابقة حكايات طويلة. يُمنح كل متحدث مشارك من ثلاث إلى خمس دقائق لإلقاء خطاب قصير ذو طبيعة حكاية طويلة، ثم يتم الحكم عليه وفقًا لعدة عوامل. ينتقل الفائز إلى المستوى التالي من المنافسة. لا تستمر المسابقة إلى ما بعد أي منطقة مشاركة في المنظمة إلى المستوى الدولي.

يعرض الفيلم الهزلي Non Sequitur أحيانًا حكايات طويلة يرويها الكابتن إيدي؛ الأمر متروك للقارئ ليقرر ما إذا كان يقول الحقيقة، أو يبالغ في حدث حقيقي، أو مجرد قول هائل.

عن أناس حقيقيين[عدل]

يتم سرد بعض القصص عن النسخ المبالغ فيها لأناس حقيقيين:

عن أناس خياليين[عدل]

منحوتة بيب الثور الأزرق، صديق بول بنيان، كمنطقة جذب سياحي على جانب الطريق يبلغ ارتفاعها عشرة أمتار

تتضمن موضوعات بعض الحكايات الأمريكية الطويلة شخصيات أسطورية:

  • توني بيفر حطاب في فيرجينيا الغربية وابن عم بول بنيان.
  • بيكوس بيل رعاة البقر الأسطوري الذي «روض الغرب المتوحش»
  • بول بنيان حطاب ضخم يأكل 50 فطيرة في دقيقة واحدة ويحفر الوادي الكبير بفأسه ولديه أيضًا ثور أزرق اسمه بيب الذي صنع نهر المسيسيبي.
  • كوردوود بيت الأخ الأصغر للحطاب بول بنيان.
  • فيبولد فيبولسون مزارع من نبراسكا يمكنه محاربة الجفاف.
  • جوني كاو، كنسان خيالي كان وضعه الأسطوري في حد ذاته نسجًا بمعنى ما، حيث تم إنشاؤه مؤخرًا، في عام 1955. يعتقد أتباع هذا التقييم أن مثل هذه القصص مزيفة.
  • عامل فولاذي في بيتسبرغ مصنوع من الفولاذ.
  • ألفريد بولتوب ستورمالونج بحار ضخم كانت سفينته كبيرة جدًا لدرجة أنها جرفت القمر.

أستراليا[عدل]

ألهمت الحدود الأسترالية (المعروفة باسم الأدغال أو المناطق النائية) بالمثل أنواع الحكايات الطويلة الموجودة في الفولكلور الأمريكي. تتعلق الإصدارات الأسترالية عادةً بمحطة أسطورية تسمى سبيوة (بالإنجليزية: The Speewah)‏. من أبطال سبيوة:

  • رودني أنسيل.
  • بيغ بيل أغبى رجل في سبيوة يكسب رزقه من العمل في المناجم حفر الآبار.
  • كروكد مايك بطل القص الذي يتمتع بقوة هائلة وذكاء سريع.

بطل شعبي آخر هو تشارلي ماكيني، بطل قصيدة بانجو باترسون «الرجل من نهر الثلجي»، الذي يمكن أن تجسد شجاعته وقدرته على التكيف والمخاطرة الروح الأسترالية الجديدة.

كندا[عدل]

ألهمت الحدود الكندية أيضًا أنواع الحكايات الطويلة الموجودة في الفولكلور الأمريكي، مثل:

  • حكايات فرنسية كندية عن بيغ جو موفيراو، عملاق وحطاب من وادي أوتاوا، تستند بشكل فضفاض إلى الحطاب الواقعي جوزيف مونتفيراند.
  • جوني شينوك، راعي بقر ومربي ميتيس في ألبرتا.
  • سام ماكجي، بطل قصيدة روبرت سيرفيس، «حرق جثة سام ماكجي» (1907).

أوروبا[عدل]

البازلت العمودي الذي يشكل جسر العملاق؛ في الأسطورة، مجموعة رائعة من أحجار الانطلاق السداسية إلى اسكتلندا، من صنع فيون ماك كومهيل

تشمل بعض الحكايات الأوروبية الطويلة:

  • كانت تويل ذه غريت (بالإنجليزية: Toell the Great)‏ واحدة من أعظم حكايات إستونيا.
  • كانت جمهورية بابين، في عصر النهضة في بولندا (1568)، عبارة عن مجتمع ساخر مكرس بالكامل للسخرية من الناس ورواية الحكايات الطويلة.
  • كان جوهو نيتي (1890–1964)، المعروف باسم (Nätti-Jussi)، حطابًا فنلنديًا معروفًا برواية الحكايات الطويلة. كما تم تداول قصصه كحكايات شعبية وجمعت في الكتب.
  • قصة حياة غارغانتوا وبانتاغرويل (القرن السادس عشر) للكاتب الفرنسي فرانسوا رابليه تحكي قصة عملاقين؛ الأب وابنه.
  • المغامرات العديدة البعيدة التي قام بها النبيل الألماني الخيالي البارون فون مونشهاوزن، والتي قد يكون لبعضها أساس فولكلوري.
  • تقول أساطير المحارب الأسطوري الأيرلندي فيون ماك كومهيل (بالإنجليزية: Fionn mac Cumhaill)‏، المعروف أيضًا باسم (بالإنجليزية: Finn MacCool)‏، أنه بنى ممر العمالقة كنقطة انطلاق إلى اسكتلندا، حتى لا يبلل قدميه، وأنه قام مرة واحدة أيضًا بغرف جزء منه. من أيرلندا لقذفها ضد منافس، لكنها أخطأت وهبطت في البحر الأيرلندي؛ تحولت الكتلة إلى جزيرة مان، وأصبح الفراغ بحيرة لوك ناي.
  • ضحك وحزن البحر الأبيض، فيلم سوفيتي، يصور حكايات طويلة من بومورس. يصف أحد كبار السن من بومور العديد من القصص، بما في ذلك طلاء الدب البني نفسه في صودا الخبز ليكون مقبولًا لدى البشر كدب قطبي.
  • كومبراين لايرز (بالإنجليزية: The Cumbrian Liars)‏، وهي جمعية بريطانية تتبع خطى ويل ريستون (بالإنجليزية: Will Ritson)‏ المكونة من سبع دوريات.[4]

في وسائل الإعلام المرئية[عدل]

أصبحت البطاقات البريدية في أوائل القرن العشرين وسيلة لرواية الحكايات الطويلة في الولايات المتحدة.[5][6]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Buckner, Aylett C." كتيب تكساس. جمعية ولاية تكساس التاريخية [الإنجليزية]. مؤرشف من الأصل في 2020-07-25. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-23.
  2. ^ Appalachia Appalachian Mountain Club, 1964.
  3. ^ Monahan, Robert. "Jigger Johnson", New Hampshire Profiles magazine, Northeast Publications, Concord, New Hampshire, April, 1957.
  4. ^ "Cumbrian Liars". grizedale.org. مؤرشف من الأصل في 2015-09-24.
  5. ^ "Larger Than Life: Tall-Tale Postcards". Wisconsin Historical Society. مؤرشف من الأصل في 2014-02-20.
  6. ^ "Storytelling Through the Mail: Tall Tale Postcards in Michigan". Michigan History Online. مؤرشف من الأصل في 2009-07-08.

قراءة متعمقة[عدل]

  • Brown, Carolyn. (1989). The Tall Tale in American Folklore and Literature. Knoxville, Tennessee: University of Tennessee Press. (ردمك 0-87049-627-1)ISBN 0-87049-627-1.

روابط خارجية[عدل]