هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
بعض المعلومات هنا لم تدقق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.

حكومة حماس عام 2012

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (سبتمبر 2014)
جزء من سلسلة مقالات سياسة فلسطين
فلسطين
Coat of arms of Palestine (alternative).svg

'الحكومة الفلسطينية غزة 2012 هي الحكومة الثانية في قطاع غزة التي تشمل شخصيات مهنيه بعد احداث الانقسام الفلسطيني و رفض حركه فتح الاعتراف بفوز حماس بثلثي مقاعد المجلس التشريعي . وقد تم الأعلان عن الحكومة الفلسطينية الثانية في بداية سبتمبر 2012.[1] وتمت الموافقة على التعديل الذي تم على الحكومة السابقة من قبل نواب المجلس التشريعي الفلسطيني]] (PLC) أو مايعرف . و تم تعيين سبعة وزراء جدد في الحكومة الجديدة. وقال رئيس وزراء هذه الحكومة إسماعيل هنية ان أولويات الحكومة الجديدة ستكون "انهاء الحصار وتخفيف العبأ عن كاهل المواطنين، خاصة فيما يتعلق بالكهرباء والمياه."

هذه الحكومة نجحت في إدارة قطاع غزة رغم قيام إسرائيل بفرض حصار مشدد على سكان قطاع غزة و شن حرب في عام 2008 و حرب في عام 2012 ونجحت الحكومة بفضل الله ثم الدعم الشعبي .. وقاد الاستاذ إسماعيل هنية الحكومات الفلسطينية الشرعية التي نالت ثقه المجلس التشريعي حسب الدستور الفلسطيني منذ فوز حماس بغالبيه مقاعد المجلس التشريعي 2006 .. وكان بالسابق رئيس حكومة الوحدة الوطنية .

الولايات المتحدة و كندا و الاتحاد الأوروبي و اليابان و إسرائيل تصنف حماس على أنها منظمة إرهابية. . و لكن الحكومة تقول انها جاءت باصوات ثلثي الناخبين و ان حركه فتح بزعامه محمود عباس استعانت بالاحتلال الإسرائيلي و الولايات المتحدة و ما يعرف بدول الاعتدال لافشال تجربه حركه حماس في الحكم و لكن الحكومة استطاعت إدارة الازمه رغم الحصار و قطع المساعدات من الدول الغربية و تبدع رغم الظروف الصعبة

اعضاء الحكومة الفلسطينية غزة 2012[عدل]

الاسم الوزارة الحزب
إسماعيل هنية رئيس الوزراء حماس
مازن هنيه العدل حماس
يوسف صبحي الغريز الاسكان والاشغال العامة حماس
محمد جواد الفرا الحكم المحلي حماس
علي عبد العزيز الطرشاوي الزراعة حماس
[[زياد الظاظا * المالية حماس
مفيد المخللاتي وزارة الصحة في قطاع غزة مستقل إسلامي
إسماعيل رضوان الأوقاف والشئون الدينية حماس
فتحي حماد * الداخلية حماس
أسامة المزيني[2] * التربية والتعليم حماس

هؤلاء الوزراء في التعديل الاخير وباقي الوزراء في حكومة حماس 2007

الدبلوماسية[عدل]

في أيلول 2012، عقب إعلان الحكومة الجديدة، ولأول مرة منذ الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة في يونيو (حزيران) 2007 ، تسعى الحكومة إلى تعيين دبلوماسيين، في خطوة تقرب حماس من إعلان دولتها في القطاع. وأكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية في هذه الحكومة شروع حكومته في تعيين أعضاء في السلك الدبلوماسي، ولم يستبعد هذا المسؤول أن يعمل هؤلاء الدبلوماسيون في الخارج في حال توافرت الفرص لذلك، لكنه رفض التفسير القائل بأن هذه الخطوة مؤشر على توجه حكومة غزة لتكريس الانقسام. [3]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]