حكومة رشيد طليع (الأولى)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جزء من سلسلة مقالات سياسة الأردن
الأردن
Coat of arms of Jordan.svg

تأسست حكومة رشيد طليع الأولى في 11 نيسان (أبريل) 1921، وهي أول حكومة في تاريخ إمارة شرق الأردن، وأطلق عليها اسم "مجلس المشاورين". بتشكيل هذه الحكومة، انتهى ما كان يُطلق عليه "عهد الحكومات المحلية"؛ إذ أنه بإعلان هذه الحكومة، تأسست إمارة شرق الأردن رسمياً. استمرت هذه الحكومة حتى 23 حزيران (يونيو) 1921.

أعضاء الحكومة[عدل]

أعمالها[عدل]

باشرت الحومة فورا بةضع الأنظمة الإدارية اللازمة لتسير امور الإمارة، و و إنشاء سلطة مركزية، كما قسمت الحكومة الإمارة إلى ثلاثة ألوية تولى إدارة كل منها متصرف له صلاحيات واسعة جدا.

  • لواء السلط
  • لواء الكرك
  • لواء إربد

و في عهد هذه الحكومة اختار الأمير عبد الله مدينة عمان لتكون العاصمة بسبب توسط موقعها و موقعها المباشر على سكة الحديد الحجازي وذلك بخلاف كل من السلط، الكرك و إربد.

استقالة الحكومة[عدل]

رفع رشيد طليع استقالة حكومته الأولى إلى الأمير عبد الله بن الحسين في 23 حزيران 1921. وقد علل طليع سبب الاستقالة كما وردت في رسالته للأمير بعدم قدرة حكومته على إيفاء وظائفها لعدم التزام الحكومة البريطانية بالمساعدات التي تعهدت بها ما جعل الحكومة في ضعف مالي.[1] حيث نشب عصيان مدني في منطقة الكورة (لواء إربد) بسبب تحصيل زيادة الضرائب ولم يستطع المتصرف معالجة الإشكال مع وجود قوة درك بسيطة.

المراجع[عدل]

  1. ^ الحكومات الأردنية في عهج الملك عبد الله الأول بن الحسين (1921-1951)م، تأليف: عمر صالح العمري ومحمد أحمد بني يونس، ص. 12
سبقه
الحكومة الأردنية

11 أبريل 1921 - 14 أغسطس 1921

تبعه
حكومة رشيد طليع (الثانية)
Flag-Map of Jordan.png
هذه بذرة مقالة عن الأردن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.