هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حلول نظم المعلومات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


حلول نظم المعلومات هو نوع من نظم المعلومات التي تحسن وظائف عمليات تسيير الأعمال في المؤسسة عن طريق التكامل. وهذا يعني عادة تقديم خدمة عالية الجودة تتناول كميات كبيرة من البيانات وتكون قادرة على دعم منظمة أو مؤسسة كبيرة وربما معقدة. ويجب أن يكون بمقدور أي مؤسسة استخدام أي نظام للمعلومات البيئية بجميع أجزائها ومستوياتها.

كلمة enterprise يمكن أن تكون لها دلالات مختلفة. و يستخدم هذا المصطلح كثيرا للإشارة إلى المنظمات الكبيرة فقط, مثل الشركات الجنسيات المتعددة ، أو منظمات القطاع العام. ومع ذلك ، يمكن استخدامه ليعني أي شيء تقريبا، بحكم كونه أصبح كلمة طنانة تخاطب الشركات.[1]

الغرض[عدل]

توفر أنظمة معلومات المؤسسة نظامًا تقنيًا يمكّن المؤسسات من دمج وتنسيق عمليات أعمالها على أساس متين. يتم استخدام EIS حاليًا جنبًا إلى جنب مع إدارة علاقات العملاء وإدارة سلسلة التوريد لأتمتة عمليات الأعمال. يوفر نظام معلومات المؤسسة نظامًا واحدًا مركزيًا للمؤسسة يضمن مشاركة المعلومات عبر جميع المستويات الوظيفية والتدرجات الهرمية للإدارة.

يمكن استخدام EIS لزيادة إنتاجية الأعمال وتقليل دورات الخدمة ودورات تطوير المنتج ودورات حياة التسويق. يمكن استخدامه لدمج التطبيقات الموجودة. وتشمل النتائج الأخرى كفاءة تشغيلية أعلى ووفورات في التكاليف.

عادة لا تكون القيمة المالية نتيجة مباشرة من تنفيذ نظام معلومات المؤسسة.[2]

مرحلة التصميم[عدل]

في مرحلة التصميم، السمة الرئيسية لتقييم كفاءة نظم المعلومات الإلكترونية هي احتمال تسليم رسائل مختلفة في الوقت المناسب مثل القيادة والخدمة وما إلى ذلك.[3]

نظم المعلومات[عدل]

وتنشئ النظم المؤسسية لنظم المعلومات هيكلا قياسيا للبيانات، وهي ذات قيمة كبيرة في القضاء على مشكلة تشتت المعلومات الذي تسببه نظم المعلومات المتعددة داخل المنظمة. وتميز نظم المعلومات البيئية نفسها عن النظم القديمة من حيث إنها تقوم على المعاملات الذاتية وتساعد على نفسها وتتكيف مع الظروف العامة والمتخصصة. وخلافا لنظام معلومات المؤسسة، فإن النظم القديمة تقتصر على الاتصالات على نطاق الإدارة.

وسيوضع نظام معلومات مؤسسي نموذجي في مركز بيانات واحد أو أكثر، وسيشغل برمجيات مؤسسية، ويمكن أن يشمل تطبيقات تعبر عادة حدود المنظمة مثل نظم إدارة المحتوى.

انظر أيضا[عدل]

  • النظام التنفيذي للمعلومات
  • نظام إدارة المعلومات
  • نظم تخطيط المشاريع
  • المشاريع والبرامج

المراجع[عدل]

  1. ^ Olson, David L.; Subodh Kesharwani (2010). Enterprise Information Systems: Contemporary Trends and Issues. World Scientific. pp. 2, 13–16. ISBN 9814273163. Retrieved 20 August 2013.
  2. ^ Information Resources Management Association (2010). Enterprise Information Systems: Concepts, Methodologies, Tools and Applications. Idea Group Inc. pp. 38, 43. ISBN 1616928530. Retrieved 20 August 2013
  3. ^ Kalinin I.V.; Maharevs E.; Muravyeva-Vitkovskaya L.A. (2015). "ОЦЕНКА ХАРАКТЕРИСТИК ФУНКЦИОНИРОВАНИЯ КОРПОРАТИВНЫХ ИНФОРМАЦИОННЫХ СИСТЕМ С НЕОДНОРОДНОЙ НАГРУЗКОЙ" [Efficiency Evaluation of Enterprise Information Systems with Non-uniform Load]. Scientific and Technical Journal of Information Technologies, Mechanics and Optics (in Russian). 15 (5): 863–868. doi:10.17586/2226-1494-2015-15-5-863-868.