حلويات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حلويات
Chocolate Macaroons Close Up.jpg
الصورة
معلومات عامة
الترتيب
النوع
سلعة غذائية — Production of food industry by OKP (en) ترجم — Food and beverage products (en) ترجم — Food products (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
حلويات في لبنان
Gâteaux algériens Mostaganem.png

الطبق الحلو أو الحَلْوَيَات أو الحَلْوَى أو العُقبة هي كل ما عولج بسكر أو عسل من الطعام، وكل ما يصنع من محلول السكر في الماء.[1][2][3] بإضافة النكهات والصبغات، وهي نوعية من الطعام تتكون بشكل أساسي من السكر. والحلويات السكرية صنعت في ألوان وأصناف عديدة ولها تاريخ طويل في الثقافة الشعبية حيث أنها تدل على بعض الشعوب كالشعب الفرنسي العريق. تختلف الآراء حول مضار الحلويات وفائدتها للجسم البشري فالأثار الجانبية كثيرة أهمها تسوس الأسنان وينصح باستخدام الفلورايد في المياه عند غسيل الأسنان بعد أكل كمية من الحلويات تجنباً لتسوس الأسنان، وقد يؤدي أكل الكثير من الحلويات للتسبب باضطرابات النوم. يؤدي تناول كمية كبيرة من السكريات إلى السمنة بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية جداً خاصة الأنواع المصنعة بأكثر من محتوى سكري، والسمنة تؤدي إلى استرخاء الجسد وفرط النشاط خاصة عند الأطفال. لا مانع من تناول الحلويات لكن باعتدال ومراعاة العمر وقدرة الجسد والأمراض إذا تواجدت، حرمان الحلويات بشكل تام عادة لا ينصح بها اطلاقاً فربما الحرمان سيؤدي إلى تعويض الحلويات بقدر كبير في مرة واحدة، أفضل فترة لتناول الحلويات بعد الوجبات الرئيسية ولا يفضل تناولها كوجبات خفيفة حتى لا يكون العنصر الرئيسي لاستهلاك الجسم هو السكر المكرر.

بعض أنواع الحلويات[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن حلويات على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن حلويات على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 14 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن حلويات على موقع id.ndl.go.jp". id.ndl.go.jp. مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Aiga bar.svg
هذه بذرة مقالة عن عن مشروب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.