جدري الماء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حماق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الجدري الماء
طفل مصاب بالجدري الماء
طفل مصاب بالجدري الماء

من أنواع مرض فيروسي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص أمراض معدية (اختصاص طبي)  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
المُسبب فيروس جدري الماء النطاقي  تعديل قيمة خاصية الأسباب (P828) في ويكي بيانات
الأعراض طفح[1]،  وحمى[1]،  وإعياء[1]،  وصداع[1]،  وفقدان الشهية[1]  تعديل قيمة خاصية الأعراض (P780) في ويكي بيانات
عقاقير
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 B01
ت.د.أ.-9 052
ق.ب.الأمراض 29118
مدلاين بلس 001592
إي ميديسين ped/2385 derm/74, emerg/367
ن.ف.م.ط.

جدري الماء[2][3][4][5] أو الحُماق[2][5] أو عنقز أو الجُدَيْري[6] (جديري الماء[6]) (بالإنجليزية: Chickenpox) هو مرض فيروسي مُعدٍ يصيب الجلد والاغشية المخاطية أي الملتحمة وباطن الفم، ويترافق بحكة شديدة، وربما باختلاطات مثل التهاب السحايا والدماغ السليم بعد عشرة ايام من بدء المرض.

المعرَّضون لجدري الماء[عدل]

الاطفال بشكل عام وقد يصيب البالغين وضعيفي المناعة المصابين بداء السكري أو من يتناولون ادوية مضادة للمناعة اما العدوى تتم عن طريق الالتماس مع محتويات الحويصلات أو عن طريق الرذاذ بالهواء. وينتج عن الاصابة بجدري الماء مناعة دائمة بشكل عام. يوجد لقاح ضد جدري الماء في بعض دول العالم كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا، في حين لا يعطى اللقاح في دول اخرى بشكل روتيني كالمملكة المتحدة. تعطى الجرعة الاولى في السنة الاولى للطفل ما بين ال12 شهر وال18 شهر، وتقوى بجرعة ثانية حين بلوغ الطفل العمر بين 4 إلى 6 سنوات.[7]

تشخيص المرض[عدل]

يستند تشخيص جدري الماء في المقام الأول على أعراض وعلامات عديدة حيث تظهر الأعراض المبكرة يليها طفح جلدي مميز. ويتم تأكيد التشخيص عن طريق الفحص من السائل الذي يكون داخل حويصلة الطفح الجلدي أو عن طريق اختبار الدم ليدل على وجود استجابة مناعية حادة. يمكن دراسة السائل الحويصلي مع (مسحة تسانك) أو من خلال اختبار الأجسام المضادة (الفلورسنت) المباشرة. حيث تبذل المحاولات لزراعة الفيروس من عينة السائل.يمكن أن تستخدم إختبارات الدم لتحديد الرد على العدوى الحادة (الغلوبولين المناعي)[8] أو الإصابة السابقة واللاحقة الحصّانة. ويتم التشخيص قبل الولادة من عدوى حماق الجنين ولا يمكن أن يؤدي باستخدام الموجات فوق الضوئية، على الرغم من نصح تأخير التشخيص لمدة خمس أسابيع بعد الإصابة الأولية للأمهات، ويمكن اختبار السائل الذي يحيط بالجنين، حيث أن خطر الإجهاض التلقائي أعلى من خطر الإصابة بمتلازمة أعراض الحماق للجنين [9]

الأعراض والعلامات[عدل]

هناك العديد من الأعراض والمراحل التي يمر بها المريض قبل انكشاف الطفح البثري المعروف على الجلد:

فأول المراحل العرضية التي يمر بها المريض هي مرحلة حضانة الفيروس ويكون متوسطها بين 10-21 يوم. وتتميز هذه المرحلة بعدم ظهور أي أعراض، وقد يبدو الشخص سليماً وتكون هذه المرحلة غير معدية.

يليها مرحلة ظهور الأعراض الأولية للمرض بعد 10-12 يوماً من يوم التعرض للفيروس بعد (مرحلة حضانة الفيروس) ومنها: الغثيان، وفقدان الشهية، والتقيؤ في بعض الأحيان، وارتفاع في درجة الحرارة حيث تتراوح بين 38-40 درجة مئوية، وآلام العضلات، والصداع (ألم في الرأس)، والشعور بالإرهاق. وهذه المرحلة يطلق عليها مرحلة البوادر والتي قد تستمر من يومين إلى أربعة أيام[10][11][12].

يليها مرحلة ظهور طفح جلدي مبكر أحمر اللون، فالأطفال عادة لا تظهر عليهم الأعراض الأولية، وأول عرض هو طفح جلدي أو بقع في تجويف الفم وهنا يصبح المريض معدٍ جداً، يبدأ الطفح كنقاط صغيرة حمراء أو زهرية اللون على الوجه وفروة الرأس والجذع وأعلى الذراعين والساقين، وتتطور خلال 10-12 ساعة وتصبح فقاعية حيث تتحول الحبوب الحمراء إلى حويصلات صغيرة مملوءة بالسائل يكون مركزها منخفضاً يشبه السرّة وهذا أهم ما يميز مرض جدري الماء وهنا ترتفع درجة حرارة الجسم مرة أخرى إلى حين ظهور القشور فوقها، وتبدأ إمكانية انتقال العدوى قبل ظهور الطفح الجلدي بيومين.

وبعد ذلك تأتي مرحلة الطفح البثري حيث تتشكل البثور المستديرة القاسية ويشعر بحكة شديدة وقد تحدث تقرحات أيضاً على الراحتين والأخمصين والمنطقة التناسلية، ومن بعدها تتكون القشرة ثم الجلبة وتستمر إمكانية نقل العدوى إلى أن تغطى جميع البثور بالقشرة السميكة داكنة اللون أي عندما تبدو البثور جافة تماماً​​ تظهر هذه الأعراض بعد 10-21 يوم من التعرض لشخص معد.

قد يعاني البالغون أكثر من الإصابة بالحمى والحكة كما أنهم معرضون لمضاعفات مثل التهاب رئوي [13].

نادراً ما يكون جدري الماء قاتلاً على الرغم من أنه عادة أكثر شدة في الرجال البالغين من النساء أو الأطفال. فالنساء الحوامل غير المحصنة والذين لديهم نقص المناعة هم الأكثر عرضة لخطر مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية الشريانية [14].

الوقاية[عدل]

الوقاية من جدري الماء غير ممكنة الا عن طريق العزل في المستشفيات.

1-   مقاييس النظافة الصحية:

يمكن منع انتشار مرض جدري الماء من خلال عزل المصابين. حيث تحدث العدوى عن طريق التعرض لرذاذ متطاير من الجهاز التنفسي للمصاب [15], أو من خلال الاتصال المباشر مع الآفات , خلال فترة تتراوح مدتها من ثلاثة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي إلى أربعة أيام بعد ظهوره.

يعتبر جدري الماء أحد الأمراض حساسية للحرارة و الجفاف و المنظفات خاصة الكلور.

2-   اللقاح :

لقاح فيروس جدري الماء موصى به في بلدان عدة. حيث يفضل اخذ اللقاح في سن مبكر قبل دخول المرحلة الابتدائية , و يجب أخذه مرة اخرى بعد خمسة أعوام من اللقاح الأول.

الأشخاص المطعّمون يمكن أن يصابوا بجدري الماء و لكن بأعراض أقل.

يختلف العمر الذي يتم فيه أخذ اللقاح من بلد لآخر ؛ فمثلا في الولايات المتحدة يعتبر اللقاح جزءا من اللقاحات التي تؤخذ في المدرسة , بينما في أوروبا فهو جزءا من لقاحات المرحلة الجامعية.[15]

طريقة مساعدة المريض[عدل]

  1. عزل المصاب في المنزل منعآ للعدوى
  2. المحافظة على نظام غذائي سهل وغني بالفيتامينات والسوائل الدافئة
  3. تأمين الراحة للمصاب في سرير مستقل وفي غرفة خاصة
  4. تطهير الطفح الجلدي بالسوائل المطهرة
  5. لا مانع من استعمال ادوية مضادة للحساسية وأخرى لتجنب الحك
  6. لا بد من تخفيض الحرارة إذا ارتفعت فوق المعدل
  7. عندما تصل البثور إلى مرحلة التقشر، فإن استعمال زيت الزيتون يساعد على تهدئة الجلد.

ما يجب أن يفعله الآباء للطفل المصاب[عدل]

تمنع طفلها المصاب من الحكاك وإسقاط القشور قبل جفافها كي لا يقع المصاب بالانتان، وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء يحظر على الام غسل شعر الولد أو اخذ المصاب إلى الحمام قبل سقوط القشور وعليها باستعمال البودرة المهدئة. هناك بعض الأراء(ينصح بأستشارة الطبيب)التي لا تمنع بل تؤيد ان يأخذ المريض حمام بماء فاتر لتهدئة الحكة مع المواظبه على تغيير ملابسه وفرش السرير وعند زيادة الحكة لا مانع من وضع قطعة قماش مبلله على الجسم لتهدئة الحكة. تنتقل العدوى بواسطة الاحتكاك المباشر، لذا يجب عزل الطفل المصاب عن الاخرين، خاصة إذا كان في المدرسة، ويجب عدم استعمال الاغطية الصوفية. على الام أن تعلم أيضآ أن العدوى قد تنتقل عبر الهواء عن طريق افرازات الانف أو الحنجرة أو عملية التنفس. لا يعتبر جدري الماء مرضآ خطرآ، لكن من الأفضل أن يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفآ من جهة ولانه يشكل مناعة في الجسم ولا يعدي الاخرين من جهة ثانية.

أصل التسمية[عدل]

كان هذا المصطلح المستخدم غير واضح، وذلك قد يعود بسبب أن الجدري مرض خفيف نسبياً.[16] وقد قيل انه مشتق من الحمص، على أساس التشابه في الحويصلات، [16][17] أو أنه قد يأتي من طفح جلدي يشبه نقر الدجاج، أو أن فكرة المرض يمكن أن تكون قد نشأت من الدجاج.[18]

وقد أوضح صموئيل جونسون أن سبب التسمية هو عدم وجود خطر كبير من المرض.[19]

الحمل وحديثي الولادة[عدل]

خلال فترة الحمل , ان المخاطر المترتبة على الجنين المرتبطة بعدوى الفيروس النطاقي الحماقي الأساسي تكون أكبر في الأشهر الستة الأولى [20], وفي الربع الثالث خاصة , حيث تكون الأم أكثر عرضة للأعراض الحادة.

فبالنسبة للنساء الحوامل يتم نقل الأجسام المضادة المنتجة بسبب (التحصين أو الإصابة السابقة بالمرض) عبر المشيمة إلى الجنين[21] , ولكن الأم المحصنة من جدري الماء لا يمكن أن تصبح مصابة ولا تحتاج إلى أن تشعر بالقلق إزاء ذلك سواء لنفسها او لرضيعها خلال فترة الحمل.

يمكن أن تنتشرعدوى الحماق في النساء الحوامل عبر المشيمة و تؤدي إلى إصابة الجنين , فاذا حدثت تلك العدوى خلال 28 أسبوع من الأسابيع الأولى هذا يمكن أن يؤدي إلى متلازمة الحماق (جدري الماء ) للجنين (المعروف أيضا باسم متلازمة الحماق الخلقية).

و التأثيرات عالجنين ممكن أن تتراوح في شدتها من الأصابع غير المتطورة إلى تشوه حاد في الشرج و المثانة ومن المشاكل المحتملة :

الأضرار التي قد تلحق الدماغ : التهاب بالدماغ , صغر في الرأس نتيجة عدم التطور الكامل للدماغ [22].

الأضرار التي قد تلحق العيون :إعتام عدسة العين، التهاب المشيمة والشبكية، وضمور العصب البصري.

الأضرار التي قد تلحق الجسم : خلل في النسيج للأطراف العلوية , خلل في وظيفة العضلة العاصرة في المثانة والشرج.

الأضرار التي قد تلحق الجلد : افات الجلد و نقص التصبغ.

أما عن اصابة الأم في وقت متأخر من الحمل فهذا له ارتباط وثيق بالولادة المبكرة للجنين , و خطر تطور المرض في الجنين يكون أشد في السبعة أيام قبل الولادة ويستمر إلى غاية 8 أيام بعد الولادة[23].

وقد يتعرض الطفل للفيروس عن طريق العدوى من الأشقاء المصابين في المرض ولكن يكون هذا أقل أهمية اذا كانت الأم محصنة.

علم الأوبئة[عدل]

ينتشر فيروس جدري الماء الأولي في جميع أنحاء العالم، وفي العام 2013 أدى هذا المرض إلى 7000 حالة وفاة، إنخفاضاً من 8900 حالة في العام 1990.

في البلدان معتدلة الحرارة، يعتبر جدري الماء في المقام الأول مرضاً للأطفال، خاصة في فصلي الشتاء والربيع، وقد يعود السبب إلى التواصل في المدرسة. وهو واحد من الأمراض الكلاسيكية في مرحلة الطفولة، وفقاً لأعلى معدل انتشار في الفئة البالغة من العمر 4-10 سنوات، وهو كالحصبة الألمانية، غير مألوف في الأطفال قبل سن المدرسة، وهو معدٍ بشكل كبير، حيث يبلغ معدل الإصابة به 90%.

في البلدان معتدلة الحرارة، معظم الأشخاص يصابون به قبل سن البلوغ، و10% من الشباب لا تزال معرضة للإصابة به.

في المناطق المدارية، غالباً ما يصاب كبار السن بجدري الماء، ومن الممكن أن يسبب أمراض أكثر خطورة.[24] وتكون البثورعند البالغين أكثر قتامة، والندب أكثر وضوحاً مما كانت عليه عند البالغين.

في الولايات المتحدة، في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لا يطلب من الإدارات الصحية التابعة للدولة أن تقدم تقريراً عن عدوى جدري الماء، فقط 31 ولاية تتطوع لكتابة هذه المعلومات.[25] ومع ذلك، في دراسة 2013 التي أجريت من خلال وسائل الإعلام، نشرت بعض التقارير القصصية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل  الفيسبوك والتويتر، حيث استخدمت لقياس وترتيب الدول مع معظم الاصابات للفرد الواحد، وكانت ولاية ماريلاند، تينيسي وإلينوي في المراكز الثلاثة الاولى.

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج الرخصة: Creative Commons Attribution
  2. ^ أ ب القاموس الطبي. نسخة محفوظة 17 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ المغني الأكبر. نسخة محفوظة 17 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ قاموس العلوم والتقنية الجديد. نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أ ب قاموس مرعشي الطبي الكبير.
  6. ^ أ ب قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  7. ^ Chickenpox (Varicella) Vaccine: Schedule and Side Effects نسخة محفوظة 21 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Henry's clinical diagnosis and management by laboratory methods. Saunders Elsevier. 2007-01-01. ISBN 1416002871. OCLC 70327781. 
  9. ^ Royal College of Obstetricians and Gynaecologists (September 2007). "Chickenpox in Pregnancy" (PDF). Retrieved 22 July 2009.
  10. ^ "أعراض وأسباب مرض الجدري (الحمّاق) وعلاجه - كبسولة". كبسولة. 2016-10-21. اطلع عليه بتاريخ 17 يناير 2017. 
  11. ^ "الجدري، مرض الجدري، أعراض الجدري - ويب طب". www.webteb.com. اطلع عليه بتاريخ 17 يناير 2017. 
  12. ^ Anthony J Papadopoulos. Dirk M Elston، ed. "Chickenpox Clinical Presentation"
  13. ^ "Chickenpox Clinical Presentation"
  14. ^ Askalan R، Laughlin S، Mayank S، Chan A، MacGregor D، Andrew M، Curtis R، Meaney B، deVeber G
  15. ^ أ ب Varicella Zoster (باللغة الإنجليزية). Cambridge University Press. 1993. ISBN 0-521-33286-9. 1093 
  16. ^ أ ب "chickenpox, n."
  17. ^ "Herpesviruses: Varicella Zoster Virus (VZV)"
  18. ^ Chicken-pox is recorded in Oxford English Dictionary 2nd ed. since 1684; the OED records several suggested etymologies
  19. ^ Johnson, Samuel (1839). Dictionary of the English language. London: Williamson. p. 195.
  20. ^ Heuchan AM, Isaacs D (19 March 2001). "The management of varicella-zoster virus exposure and infection in pregnancy and the newborn period. Australasian Subgroup in Paediatric Infectious Diseases of the Australasian Society for Infectious Diseases نسخة محفوظة 09 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ Brannon, Heather (22 July 2007). "Chickenpox in Pregnanc نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ Mazzella M, Arioni C, Bellini C, Allegri AE, Savioli C, Serra G (2003). "Severe hydrocephalus associated with congenital varicella syndrome
  23. ^ Sauerbrei A, Wutzler P (December 2001). "Neonatal varicella نسخة محفوظة 06 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ "The epidemiology of varicella-zoster virus infections"
  25. ^ "Georgia ranks 10th for social media admissions of chickenpox" نسخة محفوظة 23 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.