يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

حمال باشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

حمّال باشي هو سفينة شراعية كويتية متوسطة الحجم استخدمت للنقل الساحلي، و خاصة نقل المواد الأولية مثل الصخور و الأخشاب و المواد الإستهلاكية من الموانئ القريبة أو البواخر الراسية بعداً عن الميناء. صنع حمال باشي في ثلاثينيات القرن العشرين نتيجة لزيادة البضائع القادمة للكويت عن طريق البواخر و عدم قدرة التشالة مواكبة زيادة الحمولة، فتم صنع حمال باشي الأكبر حجماً.

برزت أهمية حمال باشي عام 1935 عند تأسيس شركة النقل و التنزيل (عرفت محلياً بشركة حمال باشي) حيث امتلكت هذه الشركة العديد من هذه السفن التي سخرتها لنقل البضائع من البواخر إلى الميناء.

التصميم[عدل]

يشابه حمال باشي البوم و التشالة في شكله الخارجي، حيث له مقدمة و مؤخرة مدببتان. و يشابه التشالة حيث له سطح صغير في المؤخرة مع ترك وسط السفينة مكشوفاً. حمال باشي أكبر حجماً من التشالة، يقدر طول قاعدته ب60 قدماً، و يزود بصارية واحدة.

المراجع[عدل]


Flag-map of Kuwait.svg
هذه بذرة مقالة عن الكويت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.