حمدي المؤدب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حمدي المدب)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حمدي المؤدب
حمدي المؤدب
Hamdi Meddeb.jpg 

معلومات شخصية
الميلاد 8 أبريل 1952 (العمر 65 سنة)
تونس العاصمة
الجنسية  تونس
الحياة العملية
المهنة رجل أعمال  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سبب الشهرة يترأس الترجي الرياضي التونسي
الرياضة كرة القدم  تعديل قيمة خاصية الرياضة (P641) في ويكي بيانات

حمدي المؤدب (وتنطق المِدِّبْ) (8 أفريل 1952- ) [1]، هو رجل أعمال ومسيّر رياضي تونسي يترأس الترجي الرياضي التونسي منذ 2007.

رجل الأعمال[عدل]

يرأس حمدي المؤدب مجموعة دليس - دانون النشطة أساسا في إنتاج الحليب ومشتقاته والتي أسسها عام 1979 [2] صحبة أفراد من عائلته. اختصت الشركة في بداياتها في صنع الياغورت وقد بدأت بطاقة إنتاج قوامها 20 ألف علبة في اليوم. نمت الشركة عبر الثمانينات واستطاعت تدريجيا إزاحة الشركة التونسية لصناعة الحليب من المركز الأول في القطاع، وعام 1997 دخلت في شراكة مع دانون كما تنوع نشاطها في التسعينات ليشمل إنتاج الحليب ثم الجبن كما قامت المجموعة بإنتاج مشروبات فيرجن لفترة. تعد مجموعة المؤدب إحدى أضخم الشركات التونسية الخاصة بإيرادات فاقت عام 2007 678 مليون دينار تونسي [3]. في السنوات الأخيرة تقرب المؤدب من صهر الرئيس صخر الماطري فدخل معه في أكثر من مشروع، فكان أحد المساهمين في مصرف الزيتونة ثم كوّن مع الماطري وبسام الوكيل وتوركسال تحالفا للحصول على الرخصة الثالثة للهاتف الجوال في تونس والتي آلت في الأخير لأورانج تونس. وفي نوفمبر 2010 استحوذ الثنائي على 25% من تونيزيانا بعد شراكاتهما مع الوطنية للاتصالات لشراء حصة 50% لأوراسكوم تيليكوم في رأسمال المشغل الثاني للجوال في تونس [4].

== بعد أن ظل لعدة سنوات أحد أهم ممولي النادي، انتخب المؤدب في أوت 2007 رئيسا للترجي التونسي خلفا لعزيز زهير. تمكن في الفريق تحت رئاسته من رفع كأس تونس عام 2008، ثم بإحراز دوري أبطال العرب 2009 وبطولتي تونس 2009 و2010 تحت إشراف المدرب فوزي البنزرتي. في عام 2010 كان هدف الترجي والمؤدب الرئيسي هو الفوز برابطة أبطال إفريقيا فقام الفريق بإبقاء نجم الهجوم مايكل انرامو وباستقدام لاعبين مخضرمين مثل مجدي تراوي ومحمد الباشطبجي ووليد الهيشري إلا أن الفريق رغم بعض العروض الجيدة أنهى المسابقة في المرتبة الثانية بعد انهزامه في النهائي أمام نادي مازمبي. أثار المؤدب في جوان 2009 جدلا واسعا بعد نشره في الصحف المحلية دعاية لصالح الرئيس زين العابدين بن علي باسم الترجي تدعم ترشحه في الانتخابات الرئاسية [5].

المراجع[عدل]