المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حمزة علاء الدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حمزة علاء الدين
معلومات شخصية
الميلاد 10 يوليو 1929(1929-07-10)
مشروع الوادي الجديد  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 22 مايو 2006 (76 سنة)
بيركيلي، كاليفورنيا
مواطنة Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ملحن،  ومغني،  وموسيقي،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2008)
حمزة علاء الدين

حمزة علاء الدين [1929-2006] موسيقى ومطرب نوبي عالمي وعازف على العود وآلة التار النوبية وقد برع في العزف على العود حتى أصبحت له شهرة عالمية ولكنها للأسف لم تصل إلى مصر بلده بعد فقليل جدا الذين يعرفون حمزة علاء الدين أو حمزة الدين وهو اسم شهرته في الخارج.

نشأته[عدل]

ولد حمزة علاء الدين في 10 يوليو عام 1929 م بقرية توشكي النوبية بالقرب من وادى حلفا في مصر وهاجر مع عائلته بعد بناء السد العالي بأسوان بعد أن غرقت قريته عام 1960 م. nn

بدايته[عدل]

بعد أن جاء حمزة الدين إلى القاهرة درس هندسة الكهرباء بجامعة الملك فؤاد (القاهرة حاليا) وأصبح مهندس كهرباء والتحق للعمل بسكك حديد مصر، ولكنه بعد فترة من اشتغاله بالهندسه اتجه بعيدا عنها فبدأ بدراسة الموشحات في معهد إبراهيم شفيق للموسيقى ثم ألتحق بعده بمعهد الملك فؤاد للموسيقى الشرقية (معهد الموسيقى العربية الآن لدراسة آلة العود والموسيقى العربية.

وأكمل حمزه الدين دراسته في أكاديمية سانت سيسيليا بروما، حصل بعدها على منحة لدراسة الموسيقى الغربية في الولايات المتحدة الأمريكية.

عاد حمزة إلى بلدته وأخذ يعزف لأهله على آلة العود التي لم تكن مشهورة هناك وأنتقل من قرية إلى قرية على ظهر حمار يجمع الأغان النوبية القديمة ويعزف على العود بعض الموسيقى العربية، لقد أعتبر حمزة الدين أبو الموسيقى النوبية بعد أن أنقذها من الأندثار والنسيان.

== أعمالهايات المتحدة الأمريكية بعد أن وقع عقد مع شركة تسجيلات فانجارد (Vanguard Records).

في عام 1964 م سجل حمزة أول ألبوم له وهو موسيقى النوبة (Music of Nubia)، وفي نفس العام قدم أول حفلة موسيقية له على مسرح بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي العام 1968 سجل حمزة ألبومه إسكاليه أو الساقية بالنوبية والذي اكتسب شهرة وصيت ذائع في الغرب، كما وضع الموسيقى التصويرية لفيلم الحصان الأسود للمخرج فرانسيس فورد كوبولا.

تولى حمزة العديد من مناصب التدريس كمؤلف موسيقى وأستاذ للموسيقى العرقية في الفترة من 1980 إلى 1990 في العديد من الجامعات الأمريكية ومنها جامعة أوهايو وجامعة واشنطون وجامعة تكساس.

وفى الثمانينيات أقام حمزة لفترة في اليابان حيث كان قد حصل على منحة دراسية لدراسة أوجه الشبه بين آلة العود الشرقية وآلة بيوا اليابانية وهى آلة تشبه العود.

شارك حمزة الدين في العديد من المهرجانات الدولية، وقد أصدر ألبومه الأخير عام 1999 م بعنوان أمنية (Wish)، وكانت زيارته الأخيرة لمصر في العام 2000 بندوه أقيمت ب دار الأوبرا المصرية.

وفاته[عدل]

توفى حمزة علاء الدين في 22 مايو عام 2006 على أثر مضاعفات حدثت له بعد إجراء عملية جراحية في المرارة بأحد المستشفيات ببيركيلى بكاليفورنيا وسط اهتمام إعلامى كبير بوسائل الأعلام الأمريكية واليابانية وتجاهل تام من وسائل الأعلام المصرية، ووقد لعبت زوجته نبرة دورا كبيرا وهاما في حياته.

أعماله[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمى لحمزة الدين

صفحة حمزة الدين في موالي.كوم

فيديو[عدل]

Hamza el Din Ud على يوتيوب Hamza El Din La Salam على يوتيوب