حمض الفلوروكبرتيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حمض الفلوروكبرتيك
الخواص
الصيغة الجزيئية FHO₃S[1]  تعديل قيمة خاصية الصيغة الكيميائية (P274) في ويكي بيانات
المعرفات
CAS 7789-21-1  تعديل قيمة خاصية رقم التسجيل CAS (P231) في ويكي بيانات
بوب كيم 24603  تعديل قيمة خاصية معرف بوب كيم (P662) في ويكي بيانات

في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

حمض الفلوروكبرتيك (بالإنجليزية: Fluorosulfuric acid) مركب كيميائي عضوي صيغته الكيميائية: HSO 3 F. وهي واحدة من أقوى الأحماض المتاحة تجاريا.

الخواص الكيميائية[عدل]

حمض الفلوروكولفوريك هو سائل عديم اللون يتدفق حر. وهو قابل للذوبان في المذيبات العضوية القطبية (مثل النيتروبنزين، وحامض الخليك، وخلات الإيثيل )، ولكنه ضعيف الذوبان في المذيبات غير القطبية مثل الألكانات. يعكس حموضة قوية، فإنه يذوب تقريبا جميع المركبات العضوية التي هي حتى مستقبلات البروتون ضعيفة. يتحلل HSO 3 F ببطء إلى HF وحمض الكبريتيك. يحتفظ حمض التريفليك ذو الصلة (CF 3 SO 3 H) بالحموضة العالية لـ HSO 3 F ولكنه أكثر استقرارًا من الناحية المائية. يحدث التأين الذاتي لحمض الفلوروسلفونيك أيضًا:[1]

2 HSO 3 F ⇌ [H 2 SO 3 F] + + [SO 3 F] - K = 4.0 × 10 −8 (عند 298 K)

إنتاج[عدل]

يتم تحضير حمض الفلوروسولفوريك بواسطة تفاعل HF وثنائي أكسيد الكبريت:

SO 3 + HF → HSO 3 F

بدلا من ذلك، KHF 2 أو الكاف 2 يمكن علاجها مع زيت في 250 ° C. بمجرد تحريره من HF عن طريق الكنس بغاز خامل، يمكن تقطير HSO 3 F في جهاز زجاجي.

التطبيق[عدل]

يُعد HSO 3 F مفيدًا في تجديد مخاليط HF و H 2 SO 4 لحفر زجاج الرصاص.

يعطّل HSO 3 F الألكانات وألكلة الهيدروكربونات مع الألكينات، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه التطبيقات لها أهمية تجارية.

السلامة[عدل]

يعتبر حمض الفلوروسولفوريك شديد السمية والتآكل. يتحلل لإطلاق HF. يمكن أن تكون إضافة الماء إلى HSO 3 F عنيفة، على غرار إضافة الماء إلى حامض الكبريتيك ولكن بشكل أعنف.

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث معرف بوب كيم: https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/24603 — تاريخ الاطلاع: 14 أكتوبر 2016 — العنوان : Fluorosulfonic acid — الرخصة: محتوى حر