هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حنان الحروب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حنان الحروب
Hanan Al Hroub (28108053543) (cropped).jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 6 مارس 1972 (العمر 47 سنة)
بيت لحم  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Palestine.svg
فلسطين[1]  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مُعلمة في مدرسة سميحة خليل.
سنوات النشاط من 2008

حنان حامد الحروب، فلسطينية حائزة على جائزة أفضل معلم في العالم والتي اطلقتها مؤسسة فايركي جيمس التي تختص بتطوير التعليم في دورتها الثانية لعام 2016م، بعدما فاز بالدورة الاولى عام 2015م المعلمة الامريكية نانسي اتويل، وقد نالت الجائزة التي تبلغ مليون دولار من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.[2]

ولادتها وتعليمها[عدل]

ولدت حنان الحروب في مخيم الدهيشة من أسرة مستورة لاجئة، وتخرجت من مدرسة بنات الدهيشة في الفرع العلمي. دخلت الحياة الزوجية، لكن ما لبثت بعد تشجيع أن دخلت جامعة القدس المفتوحة ودرست التربية الابتدائية لتنخرط في الحياة الجامعية التي صقلت رؤيتها وهدفها، وهي الآن تشغل منصب معلمة في مدرسة بنات سمحية خليل في محافظة رام الله والبيرة، كما أنها مرشدة اجتماعية للطلاب.

القصة وراء منهجها التعليمي بعنوان "لا للعنف"[عدل]

بعدما أُصيب زوج حنان الحروب خلال عودته من المدرسة برصاص الاحتلال على حاجز إسرائيلي وهو في سيارته وأولاده معه - كان وقتها طفلهما في الأول الإبتدائي، وابنتيهما التوأم في الصف الثالث الإبتدائي- فكان أثر الصدمة عميقاً، عندها حاولت حنان علاج ما أصاب أطفالها من انعزال، وقلة ثقة في النفس، وتدني التحصيل العلمي، فقامت بتصميم ألعاب وجعلت من زاوية البيت مكاناً مخصصا لها-كان هذا في الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

لاحظت حنان النتائج الايجابية للألعاب التي ابتكرتها على أطفالها، من خلال تحسن نفسية أطفالها، ونقلهم لهذه الألعاب إلى أصدقائهم من أطفال الحي. إلى أن أصبح بيت حنان الحروب علامة مميزة في الحيّ بُقدم عليه الجيران لتقليد هذه الألعاب.[3]

المنهج التعليمي"نلعب ونتعلم"، وصعوبات واجهتها[عدل]

ألّفت حنان الحروب منهج "نلعب ونتعلم" الذي يتضمن ألعاباً تعليمية وتربوية مع الصور حواليّ سبعين وسيلة. لم يرغب الكثير في مشاركتها في تبني المنهج الجديد. لكن بعد النجاح الذي حققته في التدريس، وظهور نماذج من طلاب تم تغيير سلوكياتهم بدأ زملائها المعلمون يستفيدون من الدورات التدريبية التي تنظمها.

منهج حنان الحروب الذي أخذ منها سبع سنوات اعتمد كما قالت على تغيير السلوك من خلال الألعاب التي من خلالها تبيّن لهم آليات الحوار، وكيف يحاكمون سلوكياتهم، والسلوكيات التي أدت إلى الخسارة، ومباشرةً يغير الطلاب من سلوكياته لأنه يريد المشاركة والفوز والجوائز لمجموعته، الجماعة نفسها هي المحرك فهي بنفسها تبدأ تدريجياً بمحاسبة الفرد على سلوكياته غير المرغوبة فيحل محلها سلوكيات ايجابية، دون أن تأنّب هي بنفسها الطالب، وتطمح حنان إلى أن يكون الأطفال مندمجين في المستقبل عبر الرسم، والحركة، والتساؤل، والتفكير، والشعور.

وصلات خارجية[عدل]

  1. حنان الحروب من مخيم الدهيشة إلى نوبل.
  2. شاهد ماذا قالت المعلمة الفلسطينية حنان الحروب الفائزة بجائزة أفضل معلم في العالم؟ - سي أن أن.
  3. تلفزيون فلسطين، حنان الحروب أفضل معلمة في العالم.
  4. الفلسطينية، حنان الحروب من أفضل 10 معلمين في العالم.
  5. حنان الحروب، أفضل معلمة في العالم.

مراجع[عدل]

  1. ^ Winner 2016 - The Global Teacher Prize — تاريخ الاطلاع: 19 مارس 2018
  2. ^ "مُدرسة فلسطينية تفوز بجائزة عالمية قدرها مليون دولار". الجارديان. تمت أرشفته من الأصل في 14 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 7 مارس 2018.. 
  3. ^ موسوعة الجزيرة، حنان الحروب أفضل معلمة في العالم نسخة محفوظة 06 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.