حنة آرندت (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حنة آرندت
Hannah Arendt
Hannah Arendt Film Poster.jpg
معلومات عامة
الصنف الفني
المواضيع
تاريخ الصدور
2012
مدة العرض
113 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
موقع التصوير
موقع الويب
الطاقم
المخرج
مارغريت فون تروتا
الكاتب
السيناريو
البطولة
باربرا زوكوفا
التصوير
التركيب
بيتينا بوهلير عدل القيمة على Wikidata
صناعة سينمائية
المنتج
Bettina Brokemper (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
التوزيع
Cirko Film (en) ترجم[1] عدل القيمة على Wikidata
نسق التوزيع
الإيرادات
$714,442

حنة آرندت فيلم دراما ألماني، صدر عام 2012، من بطولة باربرا زوكوفا Barbara Sukowa، جانيت ماكتر Janet McTeer، جوليا جنتيش Julia Jentsch، وإخراج مارغريت فون تروتا Margarethe von Trotta. الفيلم حصل على خمسة جوائز دولية، كما ترشح لثلاثة عشر جائزة أخرى.

القصة[عدل]

تدور قصة الفيلم في حقبة الستينات من القرن المنصرم، حول المنظّرة اليهودية الألمانية الشهيرة حنة آرندت، التي اتهمت بمعاداة السامية؛ نظرًا لاعتراضها على محاكمة القيادي النازي أدولف إيخمان أمام محكمة إسرائيلية بعد أن تم اختطافه من قبل الموساد؛ مما جر عليها انتقاد وتضييق واسعين من قبل اللوبي الصهيوني في أمريكا التي هاجرت إليها حنة هربًا من معتقل نازي في فرنسا.

قراءة للفيلم[عدل]

سبر الأغوار ليس بالأمر السهل. فحنة آرندت لا تقنع بمجرد المشاهدة، بل تريد أن تمعن النظر، كانت ترَ أنه يجب محاكمة النازية على جرائمها في حق الإنسانية، بينما اليهود المتقوقعون داخل قوميتهم قنعوا بمحاكمة إيخمان على جرائمه ضدهم. كانت تطل على الكون من منظار أوسع، بينما اليهود ينظرون من ثقب إبرة. كانت ترَ أن إيخمان No body، مجرد منفذ للأوامر، وأن الفكرة النازية فكرة تافهة فلم تتمكن منه، بينما اليهود يضخمون في إيخمان؛ لأنه وكلما ضخموا فيه رووا غليلهم من كل النازيين.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

France film clapperboard.svg
هذه بذرة مقالة عن فيلم فرنسي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.