حوران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سهل حوران
Ummesrareh Johfiyeh Jordan Ahmad Telfah 04.jpg
 

الموقع الأردن محافظة إربد، الأردن
سوريا محافظة درعا، سورية
المنطقة سوريا  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
إحداثيات 33°01′47″N 35°49′06″E / 33.029615°N 35.818383°E / 33.029615; 35.818383  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات

حَوْران هي المنطقة الجنوبية من سوريا والشمالية من الأردن والتي تمتد جغرافياً حتى تخوم جبال عجلون في الأردن، وهي عبارة عن سهل لذلك تسمى سهل حوران وقد قامت عليه الكثير من الحضارات منذ القدم فقد كانت أرضاً خصبة.[1][2]

كان الرومان يعتمدون على حوران في إنتاج جزء كبير من محاصيلهم الزراعية، حيث كانت تسمى في زمنهم مملكة إهراء روما وذلك لخصوبة أرضها ووفرة محاصيلها الزراعية وخاصة قمحها الذي يمتاز بجودته العالية.وحوران سهل يغطي حاجة سوريا تقريبا بالقمح والخضروات، وهي تحتل المركز الأول في إنتاج البندورة والخضراوات بشكل عام.

يقول شاعر مصطفى وهبي :

بِحَوْرانَ اجْعَلوا قَبْري لَعَلّيأَشُمُّ أَرِيجَها بَعْدَ الفَناءِ


أهم محافظات هذا السهل الكبير[عدل]

محافظة درعا
  • محافظة درعا والتي تحتوي على الكثير من المدن الرئيسية منها مدينة الشيخ مسكين ومنها شيوخ السادة الأشراف الحريرية، ومدينة أم ولد عرين شيوخ السادة الأشراف الرفاعية، ومدينة نوى أكبر مدن المحافظة وبلد الامام محيي الدين ابن شرف النووي رحمه الله الشيخ الشريف عثمان جابر شرف من مدينة نوى، ومدينة جاسم مسكن الشيخ فرحان غازي الحريري شيخ مشايخ منطقة الجيدور والمقرن الغربي، ((ومدينة الحارة)) التي تشتهر بتل الحارة الذي يتميز بأهمية استراتيجية كبيرة بأنة يكشف الجولان ويطل على إسرائيل وفي نفس الوقت تمتلك تربة خاصة ومليئة بالحديد وقريه المتاعيه واسماها الرومان ام المتاع كانت مزدهرة بالتجارة واستراحه لاكبر تجار المنطقة ومنها الشيخ عمار ابن ياسين الزعبي ومدينة الصنمين، ومدينة إزرع، ومدينة الحراك، ومدينة داعل (دائيل)، وهي تسمية أرامية تعني بيت الإله وقرية ابطع والطيبة، وهي من أهم القرى وطفس، وخربة غزالة، ودير البخت، ودير العدس مسكن الشيخ يوسف السعدي أبو روميه شيخ مشايخ حوران وبلدة الكرك الشرقي الكرك الشرقي اللتي اشتهرت في الثورة السورية على نظام بشار الأسد ومنها الشهيد عطاالله شقيرو الغارية الشرقية، وصيدا، و[[بصرى الشام التي تعتبر من أهم المدن التاريخية في حوران بدليل المدرج الروماني الوحيدالباقي كاملا في العالم مدينة الرمثاء المنطقة الاستراتيجيه والمهمه والتي تربط الأردن ب سوريا هي الرمثا حيث كانت ودرعا منطقه واحده تحت اسم سهل حوران قبل أن تنفصل عنها وهي أهم مناطق سهل حوران، قطعة من أرض حوران طيبة العروق، تشربت عبق الإيمان والعراقة والمجد... فأشرقت بنور المحبة والقوة والمنعة... إنها مدينة الرمثا الشامخة بحب العرب، حين تتجول في شوارعها وميادينها اليوم، تصافحك عيون تنظر إلى السماء... سكانها ممتلئون رضاً... تسكنهم النخوة العربية. والقوة والشهامة، يرتديهم الكرم العربي الأصيل، يعتزون بعروبتهم ووطنهم ويقدسون الشجاعة ويتغنون بأفراحهم وهم يلوحونخر عمل بطولي قومي عربي قاموا به، عندما هاجموا عام 1991 قافلة من الشاحنات قادمة من تركيا ومتجهة للجيش الأمريكي أيام حرب الخليج الأولى ومحملة بالمواد التموينية لهم، وقد تم تنزيل حمولتها ومصادرتها وتوزيعها على البيوت ثم حرق هذه الشاحنات، مما دعا الرئيس العراقي صدام حسين أن يوجه شكره للرمثا برجالها ونساءها وأطفالها بحديث متلفز في حينه. الرمثا مدينة مسكونة بحب الوطن والتاريخ والأمجاد هذه المدينة الطيبة مثل سهولها... والخضراء مثل قلوب أصحابها.. ؛والحمراء غيرة على عروبتها وكرامة أمتها ومجدها التليد.
موقع محافظة اربد على الخريطة الأردنية

أما من الغرب فتتكون المنطقة جغرافيا من هضاب متوسطة الارتفاع، تنخفض تدريجيًا لتصل إلى ما دون مستوى سطح البحر في غور الأردن.

بينما تمتد المناطق الجنوبية منها في منطقة المزار الشمالي ذات الجبال العالية والطبيعة الساحرة المتاخمة لجبال عجلون... مركز المحافظة هي [[إربد، ومقسمه إدارياً إلى تسعة ألوية وهي : لواء القصبة.. لواء بني عبيد.. لواءالمزار الشمالي.. الرمثا.. لواء بني كنانة.. لواء الكورة.. لواء الأغوار الشمالية.. لواء الطيبة.. لواء الوسطية. وأيضا تعتبر محافظة المفرق في الأردن جزء من حوران حيث تعتبر مع محافظة اربد في الأردن الجزء الجنوبي من حوران التاريخية، وقد كانت السردية لها الإمارة في حوران في العهد العثماني للمزيد يمكن مراجعة الكتاب (RAFEQ، The Province of Damascus.. 1966, v1, p102, 103, 104) وهو كتاب للمؤرخ السوري عبد الكريم رافق وعنوان الكتاب كاملا (RAFIQ, ABD UL-KARIM, The province of Damascus 1723-1783, Beirut, Firest edition, 1966).

إقليم حوران[عدل]

حوران عبارة عن إقليم جغرافي متكامل يضم الهضبة الواقعة بين حوض دمشق في الشمال ومنخفض وادي اليرموك وجبال عجلون ومنخفض وادي الأزرق ووادي السرحان في الجنوب والجنوب الشرقي كما تمتد بين جبل الشيخ وهضبة الجولان في الغرب والجنوب الغربي والبادية من الشرق ولقد كانت حوران تضم جبل العرب وجبل الجادور وجبال اللجاه وجبال الجولان وعجلون وسهل عجلون وسهل حوران وسهل النقرة.

تسمية حوران[عدل]

يعتقد أن التسمية جاءت من اللغة الارامية (حوريم بلد الكهوف، أو من اللغة السبأية" بمعنى البلد الأسود) اما الآشوريون فسموها (حورانو: أي النقرة) في حين سموها اليونان والرومان" اورانتيس" وقد ورد ذكرها في التوراة باسم "باشان، باثان: بلد العجول السمينة" كما سميت بلاد العمالقة، اما العرب في الجاهلية فسموها حوران بمعنى الملجأ أو الكهف.

أشهر المأكولات الشعبية في حوران[عدل]

المنسف الأردني

منطقة حوران رمز التراث، والأصالة حازت على قدر كبير من شهرتها بأطباقها المميزة.. فلا عجب في ذلك.. فأهلها أهل الطيب والكرم، وتربتها المعطاء الخصبة أهلتها لإنتاج العديد من الأكلات التي تعتمد على الحبوب، وما تنتجه الأرض من خيرات... ومن هذه المأكولات :

المنسف الأردني.. المكمورة.. الكباب الرمثاوي.. المليحي في الجزء السوري فقط.. الهفيت.. الأقراص.. اللزاقيات.. خبز القالب.. الفريكة.. الفطائر.. المجدرة.. الكبة بصينية.. الرقاقة.. المقطعة وغيرها الكثير. ومن أشهر مأكولات حوران المنسف الأردني و(المليحي)، وهما الوجبة الرئيسية على الموائد في جميع المناسبات، ويعدان طريقتين لنفس الصنف.. وتحضر من اللبن المطبوخ، ولحم الغنم مع العظم أو لحم الإبل، والبرغل مع إمكانية أن يكون أرزا في المنسف الأردني، والخبز العربي (الشراك) إضافة للمكسرات كاللوز وللصنوبر والفستق في المنسف الأردني، ويعد الفرق الرئيس بينهما في طريقة إعداد اللبن وطريقة سكبه على الطبق.

شخصيات مهمة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن حوران على موقع ark.frantiq.fr". ark.frantiq.fr. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن حوران على موقع universalis.fr". universalis.fr. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • كتاب "الثورة السورية الوطنية"، تأليف:عبد الرحمن الشهبندر ترجمة وتحقيق:محمد كامل الخطيب الناشر:منشورات وزارة الثقافة، تاريخ النشر:01/01/1993 نيل وفرات دوت كوم
  • كتاب "أوراق من دفتر الوطن 1946-1961"، تأليف: سامي جمعة، تقديم:العماد أول مصطفى طلاس، تاريخ النشر:2000 موقع فرات دوت كوم
  • كتاب "جبل الدروز - حوران الدامية"، تأليف:حنا أبي راشد، الناشر:مكتبة الفكر العربي، تاريخ النشر:01/01/1961 موقع نيل وفرات دوت كوم
  • كتاب "مذكرات سلطان الأطرش سلطان الاطرش سوريا تاريخ 1925-1927"، تأليف:سلطان الاطرش، الناشر:مطبعة الشرق العربية، تاريخ النشر:1979 الاطرش، سوريا%20تاريخ_1925_1927 موقع مكتبات النجاح
  • كتاب "صور مشرقة من نضال حوران"، تأليف:أحمد عطا الله الزعبي، الناشر:دار الشادي، تاريخ النشر:1993