هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حورى برغا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أكتوبر 2020)
Crystal Clear app kedit.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه.


حورى برغا
قوس حورى برغا
قوس حورى برغا
اسم بديل جبل حورا برغا
الموقع وادي الجزي، صحار،  عمان
إحداثيات N 24°18′08″ E 56°29′47
النوع حصن وآثار ساسانية

حورى برغا منطقة أثرية قديمة تقع على سفح جبل (أحور اللون) أرتفاعه 180م عن سطح البحر وتقع غرب صحار وتبعد عن قلعة صحار مسافة 27 كم.

التاريخ[عدل]

يعود تاريخ إنشاءها إلى ما قبل التاريخ أو القرون الميلادية الأولى، وتذكر المصادر التاريخية والأعراف لأهل وسكان المناطق القريبة منه، إن حصن حورا برغا يعد قمة صحار الهرمية والمنارة الطبيعية التي يستدل بها البحارة وربابنة السفن إلى ميناء صحار العاصمة التجارية لعمان القديمة، كما ويستدل الصيادون كذلك بهذا الجبل إلى مصائدهم في البحر.[1]

حصن حورى برغا[عدل]

واما حصن حورا برغا فقد بني على قمة جبل غرابه، ويعود بناؤه إلى ما قبل الإسلام، حيث كان يعتبر حامية عسكرية ومقرا مركزيا وإداريا للحكم في تلك الحقبة الزمنية من تاريخ صحار. كما واستخدمت الحجارة الكلسية في بنائه. و يحتوي الحصن على غرف وقاعات وممرات، فالحصن محاط بسور حجري تتخلله مجموعة من الأبراج كما وتوجد بالحصن مباني مستطيلة وبوابة معقودة وثلاثة خزانات مائية وسد حجري وقناة مائية وممر صاعد من أسفل الجبل إلى أعلاه.[2]

ممر سري[عدل]

تشير المصادر التاريخية إلى أنه يوجد في قلعة صحار التاريخية نفقا سريا تحت الأرض بطول 25 كيلومترا يصل بين قلعة صحار وحورا برغا وكان يستخدم هذا النفق لتزويد القلعة بالمؤن والسلاح والاحتياجات الدفاعية الأخرى، كما أن هذا النفق يستخدم كطريق ما بين قلعتي صحار والرستاق على بعد 100 كيلومترا تقريبا بين القلعتين عبر هذه الحوراء.

قوس حورى برغا[عدل]

ويعتبر قوس حورى برغا من أشهر معالم منطقة حورى برغا، وقد اتحذته مدينة صحار شعارا لها قديما.

المراجع[عدل]

  1. ^ «حورا برغا».. المنارة الطبيعية التي تنتظر الاكتشاف- صحيفة الشبيبة . اطلع عليه بتاريخ 7 يناير 2019 نسخة محفوظة 17 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ حصن حورا برغا- مركز العاصفة. اطلع عليه بتاريخ 12 ديسمبر 2010 نسخة محفوظة 17 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
Categorisation-hierarchy-top2down.svg
هذه الصفحة غير مصنفة:
صنفها حسب الموضوع. جرب المصناف الفوري. دقق تصنيفك قدر الإمكان. (أكتوبر 2020)