هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

حوش عرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)
Hosh Arab
حوش عرب
Hawsh Arab
Village
Hosh Arab
إحداثيات: 33°48′51″N 36°26′44″E / 33.81416667°N 36.44555556°E / 33.81416667; 36.44555556  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
Country  سوريا
محافظات سوريا محافظة ريف دمشق
التقسيم الإداري السوري منطقة التل
ناحية إدارية Rankous
عدد السكان (2004 census)[1]
 • المجموع 2٬073
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أوروبا (ت.ع.م+2)
 • توقيت صيفي توقيت شرق أوروبا (ت.ع.م +3)

قرية حوش عرب قرية في محافظة ريف دمشق.[1]

هي من القرى الجميلة جدا في جبال القلمون وهي قرية يعود تاريخها لثلاث مائة سنة تقريبا ولكن أقيمت على آثار قريتين قديمتين جدا وهما عرب والخريبة وبعض الأثار الموجودة فيهما تدل على ذلك. أهم ما يميز قرية حوش عرب الآن أنه لا يوجد فيها أي شخص أمي، فهي قرية العلم والعلماء، وقد أنجبت هذه القرية الكثيرين من المثقفين والمبدعين في كافة المستويات ويتنافس أبناؤها بالعلم حيث ينتقل معظمهم إلى العاصمة دمشق في الشتاء لتلقي العلم، وفي فترة الصيف ترى القرية مكتظة بالسكان وتشتهر القرية بزراعة التفاح والكرز والمشمش والدراق واللوز وحاليا الزيتون في مزرعة شميس وتمتلك هذه القرية أراض خصبة.

تحدها جبال لبنان الجميلة التي تغطيها الثلوج معظم أيام السنة وأجمل ما فيها ناسها الطيبون ومياهها الجوفية النقية الصالحة للشرب وطبيعتها الخلابة ويحدها قرى عديدة منها رنكوس وعسال الورد وجبعدين والتواني والجبة وطفيل وعكوبر. حوش عرب و الثورات:

سطرت قرية حوش عرب منذ القدم صفحات بماء الذهب في الثورة السورية ضد الاستعمار الفرنسي و قدمت الكثير من التضحيات و نالت من حقد الاستعمار ما نالت,وفي حرب تشرين ضد الكيان الإسرائيلي قدمت القرية من أبناءها شهداء في سبيل الله و الوطن