حوض الملح (جيولوجيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قشرة ملحية في بحيرة كروم في إثيوبيا
كونو دي أريتا في سالار دي أريزارو ، سالتا ( الأرجنتين )

أحواض الملح الطبيعية أو قشرة ملحية salt flats عبارة عن مساحات مسطحة من الأرض مغطاة بالملح والمعادن الأخرى ، وعادة ما تكون بيضاء مشرقة تحت أشعة الشمس . توجد في الصحاري وهي تكوينات طبيعية (على عكس أحواض تبخير الملح ، والتي هي اصطناعية).

تتشكل قشرة الملح بتبخر بركة مائية ، مثل بحيرة أو بركة . يحدث هذا في المناخات التي يتجاوز فيها معدل تبخر المياه معدل الترسيب ، يحدث هذا عادة في الصحاري. إذا تعذر تصريف الماء في الأرض ، فإنه يظل على السطح حتى يتبخر تاركًا وراءه المعادن المترسبة من أيونات الملح المذابة في الماء. على مدى آلاف السنين ، تتراكم المعادن (عادة الأملاح) على السطح. [1] تعكس هذه المعادن أشعة الشمس (من خلال الإشعاع) وتظهر غالبًا كمناطق بيضاء.

يمكن أن تكون أحواض الملح خطيرة. يمكن أن تخفي قشرة الملح مستنقعًا من الطين ، فعندما تسير عليها شاحنة قد تبتلعها. يحتوي منخفض القطارة في الصحراء الغربية الموجودة في شمال مصر على العديد من هذه الفخاخ التي كانت بمثابة حواجز استراتيجية خلال الحرب العالمية الثانية . [2]

ملعب ديفيلز للجولف ، حديقة وادي الموت الوطنية ، الولايات المتحدة

أمثلة[عدل]

يعتبر حوض بونفيل في ولاية يوتا ، حيث تم تسجيل العديد من الأرقام القياسية عليها بسيارات سريعة ، عبارة عن حوض ملح معروف في المناطق القاحلة في غرب الولايات المتحدة .

يعتبر حوض إتوشا ، في حديقة إيتوشا الوطنية في ناميبيا ، مثالًا بارزًا آخر على المسطحات الملحية.

Salar de Uyuni في بوليفيا هي أكبر محمصة ملح في العالم. تحتوي على 50٪ إلى 70٪ من احتياطيات الليثيوم المعروفة في العالم. [3] تجعل المساحة الكبيرة والسماء الصافية والتسطيح الاستثنائي للسطح من سالار مساحة مثالية لمعايرة مقاييس الارتفاع للأقمار الاصطناعية الخاصة بمراقبة الأرض عن بعد. [4] [5]

أنظر أيضا[عدل]

  • Dry lake – Basin or depression that formerly contained a standing surface water body
  • Sabkha – Salt lake above the tide line, where evaporite deposits accumulate
  • Salt diapir – Structural dome formed of salt or halitePages displaying short descriptions of redirect targets
  • Salt evaporation pond – Shallow artificial pond designed to extract salts from sea water or other brines,
  • Salt lake – Landlocked body of water which has a high concentration of salts
  • Salt tectonics – Geometries and processes associated with the presence of significant thicknesses of evaporites
  • Sink – Closed drainage basin that allows no outflowPages displaying short descriptions of redirect targets
  • Solonchak – soil typePages displaying wikidata descriptions as a fallback
  • Mudflat – Coastal wetlands where sediments have been deposited by tides or rivers

المراجع[عدل]

  1. ^ "Physical Geography | How Salt Shapes Our Lives". The Salt Association (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2022-08-13. Retrieved 2020-04-26.
  2. ^ Jorgensen, C. (2003). Rommel's panzers: Rommel and the Panzer forces of the Blitzkrieg, 1940-1942 (pp. 78–79). St. Paul, MN: MBI.
  3. ^ Keating، Joshua (21 أكتوبر 2009). "Bolivia's Lithium-Powered Future: What the global battery boom means for the future of South America's poorest country". فورين بوليسي. مؤرشف من الأصل في 2022-11-08.
  4. ^ Borsa، A. A؛ وآخرون (2002). "GPS Survey of the salar de Uyuni, Bolivia, for Satellite Altimeter Calibration". American Geophysical Union, Fall Meeting. Bibcode:2002AGUFMOS52A0193B.
  5. ^ Lamparelli، R. A. C.؛ وآخرون (2003). "Characterization of the Salar de Uyuni for in-orbit satellite calibration". IEEE Trans. Geosci. Remote Sens. ج. 41 ع. 6: 1461–1468. Bibcode:2003ITGRS..41.1461C. DOI:10.1109/TGRS.2003.810713. مؤرشف من الأصل في 2023-04-15.