حياة باي (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حياة باي
Life Of Pi
الصنف مغامرة
دراما
فنتازيا
الموضوع عزلة  تعديل قيمة خاصية الموضوع الرئيسي (P921) في ويكي بيانات
مأخوذ عن حياة باي
لـ يان مارتل
تاريخ الصدور 28 سبتمبر 2012
مدة العرض 127 دقيقة[1]
البلد  الولايات المتحدة
اللغة الأصلية أنجليزية
المخرج أنج لي
الإنتاج أنج لي
جيل نيتر
ديفيد وومارك
الكاتب ديفيد ماجي
البطولة سوراج شارما
عرفان خان
تابو
عادل حسين
ريف سبال
جيرارد ديبارديو
مواقع التصوير مونتريال،  وتايوان[2]  تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
تصوير سينمائي كلاوديو ميراندا
موسيقى مايكل دانا
التركيب تيم سكويرس  تعديل قيمة خاصية محرر الأفلام (P1040) في ويكي بيانات
إستوديو Rhythm and Hues Studios
20th Century Fox
توزيع شركة تونتيث سينتشوري فوكس
الميزانية 120 مليون دولار[3]
الإيرادات 609 مليون دولار[3]
الجوائز
4 جوائز أوسكار
41 جائزة آخرى
معلومات على ...
الموقع الرسمي Life of Pi
allmovie.com v481149  تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة الفيلم
السينما.كوم 2011908  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأفلام (P3135) في ويكي بيانات
FilmAffinity 622547  تعديل قيمة خاصية معرف فيلمافينيتي (P480) في ويكي بيانات

حياة باي (بالإنجليزية: Life of Pi) هو فيلم أمريكي درامي محرك حاسوبياً ثلاثي الأبعاد مستوحاة عن رواية لنفس الاسم للكاتب يان مارتل. والفيلم من إخراج آنج لي ومن بطولة كل من سراج شارما، عرفان خان، تابو، عادل حسين، رافي سبال، جيرارد ديبارديو. وكتب السيناريو ديفيد ماجي.

وتدور أحداث الفيلم حول فتى هندي في السادسة عشر من عمره يُدعي بيسين موليتور باتيل أو باي، كان مسافراً مع أهله فتتحطم السفينة في عرض المحيط الهادي ويكون هو الناجي الوحيد مع النمر البنغالي المسمى ريتشارد باركر.

كان العرض الأول للفيلم في كل من مسرح والتر ريد وقاعة آليس تالي في نيويورك بتاريخ 28 سبتمبر 2012.[4]

وبعد إصدار الفيلم لقي نجاحاً نقدياً وتجارياً، ووصلت إيراداته لأكثر من 600 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. وفي مهرجان توزيع جوائز الأوسكار الخامس والثمانين حاز على 11 ترشيح للجائزة، ويعد الفيلم ثاني أكثر فيلم حصل على الترشيحات في ذلك المهرجان بعد فيلم لينكون والذي حصل بدوره على 12 ترشيح، وقد فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار. ورُشح كذلك لثلاث جوائز غولدن غلوب إلا أنه فاز بواحدة منها وهي جائزة أفضل موسيقى تصويرية.

القصة[عدل]

بعد أن استعادت الحكومة الهندية أرضاً مؤجرة من قبل عائلة كانت قد أقامت عليها حديقة للحيوان، يضطر ربُّ الأسرة إلى اتخاذ قراره بالسفر إلى كندا مع جميع أفراد عائلته لغرض بيع الحيوانات مقابل مبلغ من المال يكفيهم للبدء بحياة جديدة هناك، ,و غرقت السفينة في عرض البحر بما فيها من طاقم وركّأب وحيوانات باستثناء ناجٍ واحد هو باي الابن الأصغر للعائلة مع مجموعة صغيرة من الحيوانات مؤلفة من نمر وحمار وحشي وضبع وقرد.

بعد أكثر من عشرين عام على حادثة الغرق، يأتي كآتب روايات كندي ليزور باي في بيته بكندا التي استقر فيها، لأجل أن يسمع منه تفاصيل ماجرى. جاء إليه بعد أن سمع بقصته قبل عدة أعوام عندما ذهب في رحلة إلى الهند ليؤلف كتابا ًوهناك التقى عن طريق الصدفة في مقهى مع مدرب باي للسباحة ماما جي أيام كان طفلا صغيراً، كان هذا المدرب مغرما بأحواض السباحة ولايمكنه مقاومة أي حوض يراه إلاّ ويسبح فيه، لكن حوضا للسباحة في باريس بقي عالقا بذاكرته واعتبره أجمل حوض رأه في حياته وكان اسمه بيسين موليتور، ولشدة اعجابه به أوصى صديقه والد باي أن يسمّي اسم طفله القادم على اسم الحوض، فسمي بيسين موليتير تيمنا ً بذاك الحوض إلاّ أن خطأ في لفظ الحرف الأخير من قبل أصدقائه في المدرسة حوّل اسمه إلى بيسينج بدلاً من بيسين ليتحول بذلك معنى الاسم من حوض جميل للسباحة إلى قضاء الحاجة.

ولم يعد يجدي نفعا كل المحاولات التي كان يبذلها لتصحيح اللفظ، حتى عندما استعدَّ في فترة العطلة الصيفية بشكل جيد فجمع معلومات جمّة عن معنى ودلالات اسمه، توزعت مصادرها مابين الجغرافية والتاريخ الاغريقي إلى علم الرياضيات. ولمّا ابتدأ العام الدراسي استعرض أمام طلاب المدرسة الذين كانوا يتجمعون في قاعة الدرس مع المدرسين لمراقبته وهو يكتب المعلومات الغزيرة على السبورة بعد أن كان قد حفظها عن ظهر قلب. ولم تجد نفعا كل محاولاته تلك لتصحيح الخطأ كما لم تفلح أيضا سخرية الطلاب في ثنيه عمّا كان يبحث عنه من التصالح والتسامح بين الأديان داخل ذاته القلقة رغم صغر سِنِّه. إذ كانت موضوعة الآلة المعبود من البشر بتسمياته المختلفة وفقا ًللأديان التي يمثلها هي التي قد استولت على تفكيره وأمست مصدر اهتمامه الوحيد.

يعيش باي رحلة قاسية وموحشة بعد تحطم السفينة ونجاته منها لم تكن تخطر على باله يتداخل فيها الحلم مع الواقع، فكانت إختباراً لكل ماكان يبحث عنه وامتحانا ً صعبا ً لأرادته وشجاعته وضعفه وإنسانيته وهو يواجه أخطاراً شتى في عرض بحر هائج وحوله عدد من الحيوانات المتوحشة التي تبدأ صراعا ًعنيفا مع بعضها من أجل البقاء حتى يتمكن النّمر من افتراسهم جميعا ليبقى بمواجهة مع باي.

في هذه المرحلة من الصراع وسط البحر يبدأ باي بتسجيل مذكراته عن المشاق التي بدأ يواجهها دفاعاً عن وجوده وحياته وعن حقيقة الإله الذي لم ينسه في خضم هذه المحنة، بل بقي يبحث عنه، وفي لحظة عاصفة يجد نفسه يخاطب السماء أيها الإله أنا أهبك نفسي،أنا خادمك،أيّا ً كان ما سيأتي، أريد أن أعرف. كانت هذه الجملة اختصارا لمحتوى الشخصية الرئيسية التي كانت تبحث عن المعرفة وسط ثقافة دينية متنوعة ومختلفة تتعدد فيها تسمية الإله الذي يعبده البشر وصولاً إلى الطمأنينة والسعادة.

ثم يصل باي إلى غابة خضراء لا يتواجد عليها بشر، فقط أشجار وأعشاب وبرك مياه عذبة وأعداد هائلة جدا من حيوان صغير أليف يسمى بالسرقاط، ويكتشف باي بعد ذلك أن أشجارالجزيرة ليست سوى أكلة ٍللحوم البشر، وأن كل ما هو موجود على الجزيرة خلال النهار من مياه عذبة يتحول في الليل بفعل مادة كيميائية مجهولة إلى حوامض تحلل الأسماك، كما أن صوت حيوانات السرقاط المخيف يدفع النمر إلى أن يجري هاربا نحو القارب ليبيت فيه طيلة الليل مقابل الجزيرة. وعندما أراد باي أن يأكل ثمرة إحدى الأشجار اكتشف سناً ً بشريا ً داخلها ولم يكن سوى سن إنسان مسكين تائه مثله، وجد نفسه على الجزيرة في يوم ما فأعتقد متوهما ًبأنه سيبقى حيا ًإلى الأبد في هذا المكان، لكن ماأعطته أياه الجزيرة في الصباح أخذته ليلا.

ويواصل باي حديثه للكاتب الكندي فيقول لم احتمل أن أموت رغم الوحدة التي سأقاسيها، لذا كان علي أن أعود إلى العالم أو الموت مُحاولاً. ليكتشف بعد تجربة السِّن الذي عثرَ عليه، أنَّ الإله حتى بعدما تخلى عنهُ كان يراقبه ويدعمه، وعندما كان قد فقد الأمل بالنجاة أعطاه الدعم وأعطاه إشارة لكي يتابع رحلته.

ثم يصل باي بقاربه إلى الساحل المكسيكي خائرالقوى، وينزل النمر بهدوء على رمل الساحل متجاوزاً باي المطروح على الساحل، متجهاً نحو الغابة دون أن يلتفت إليه، ويختفي إلى الأبد، ولم يتسنى لباي توديعه هو الآخر كما حصل مع بقية أفراد عائلته.

وبعد نجاة باي يزوره في المستشفى وفد مؤلف من شخصين يمثل الشركة اليابانية المالكة للسفينة التي غرقت لمعرفة ماجرى. وبعد أن يستمعوا لتفاصيل القصة التي يرويها لهم باي بكل تفاصيلها التي حدثت لم يصدقا ما سمعاه، واعتبروا كلامه خاليا من المنطق ويحتاجان إلى قصة أبسط، لذا طلبوا منه أن يحكي لهم قصة أخرى أكثر قبولا ومعقولية لدى المسؤولين في الشركة عندما يرفعا التقرير إليهم، ومابين دهشته من هذا الكلام وحزنه العميق على عائلته التي فقدها، لم يجد بدا ًمن تأليف حكاية أخرى لاتقل غرابة عن الأولى تتوفر فيها تفاصيل مؤلمة تحكي عن وحشية البشر وقسوتهم ومايمتلكونه في داخلهم من عنف ورغبة في القتل عندما يوضعون في ظرف ما، فبدت هذه القصة معقولة ومقبولة لدى وفد الشركة. وبعد أن ينتهي باي من سرد حكايته للكاتب الكندي يلتفت إليه ليقول له أخبرتك قصتين، فمالقصة التي تفضلها أنت؟. فيجيب الكاتب بعد أن يذرف دمعة على خدِّه. إنها القصة الاولى.

قائمة الممثلين[عدل]

  • بيسين موليتور باتيل (باي):
    • غوتام بلور بدور باي في عمر 6 سنوات.
    • عيوش تاندون بدور باي في عمر 13 سنة.
    • سوراج شارما بدور باي في عمر 16 سنة.
    • عرفان خان بدور باي البالغ.
  • تابو بدور والدة باي.
  • عادل حسين بدور والد باي.
  • رافي باتيل شقيق باي الكبير:
    • أيان خان بدور رافي في عمر 7 سنوات.
    • محمد عباس خليلي بدور رافي في عمر 15.
    • ڤايبش سيفاكومار بدور رافي في عمر 18.
  • رافي سبال بدور الكاتب.
  • جيرارد ديبارديو بدور الطباخ.
  • بو تشيه وانغ بدور البحار.

الإنتاج[عدل]

التطوير[عدل]

مرحلة ما قبل الإنتاج[عدل]

مرحلة الإنتاج[عدل]

مرحلة ما بعد الإنتاج[عدل]

التوزيع[عدل]

التسويق[عدل]

الإصدار السينيمائي[عدل]

الإصدار المنزلي[عدل]

أصدرت النسخة الثلاثية الأبعاد على أقراص دي في دي وقرص بلو راي في 12 مارس 2013 في أميريكا الشمالية.[5]

الإصدار[عدل]

شباك التذاكر (البوكس أوفيس)[عدل]

النقد[عدل]

الخلافات[عدل]

الجوائز[عدل]

حاز على 11 ترشيح لجوائز الأوسكار، ويعد الفيلم ثاني أكثر فيلم حصل على الترشيحات في ذلك المهرجان بعد فيلم لينكون والذي حصل بدوره على 12 ترشيح، وقد فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار وهي جائزة الأوسكار لأفضل مخرج وجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية وجائزة أفضل تصوير وجائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية.[6][7] ورُشح كذلك لثلاث جوائز غولدن غلوب إلا أنه فاز بواحدة منها وهي جائزة أفضل موسيقى تصويرية. ورشح الفيلم بـ71 جائزة أخرى وفاز بـ41 جائزة منها.

قائمة بالجوائز والترشيحات التي حصل عليها
الجائزة الفئة المستلم النتيجة
مهرجان توزيع جوائز الأوسكار الخامس والثمانين[8] جائزة الأوسكار لأفضل فيلم آنج لي، جيل تينتر، ديفيد وومارك ترشُح
جائزة الأوسكار لأفضل مخرج آنج لي فوز
جائزة الأوسكار لأفضل كتابة (سيناريو مقتبس) ديفيد ماجي ترشُح
جائزة أفضل تصوير كلاوديو ميراندا فوز
جائزة أفضل مونتاج ديفيد غروبمان (إنتاج)، آنا بيروك (الديكور) ترشُح
جائزة الأوسكار لأفضل تحرير فيلم تيم سكوايرز ترشُح
جائزة أفضل مونتاج صوت يوجين غيرتي، فيليب ستوكتون ترشُح
جائزة أفضل مكساج صوت رون بارتليت، دي.إم. هيمفيل، درو كونين ترشُح
جائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية بيل ويستنهوفر، غيوم روتشيروم، إريك يان دي بوير، ودونالد آر. إليوت فوز
جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية مايكل دانا فوز
جائزة أفضل أغنية مايكل دانا، بومبي جاياشيري ترشُح
جوائز آني[9] جائزة آني للصورة المتحركة الحقيقية إنسان الغاب - إريك يان دي بوير، أماندا داغوي، مات براون، ماري لين ماتشادو، هارون غراي ترشُح
النمر البنغالي - إريك يان دي بوير، ومات شوموي، براين ويلز، فيناياك باوار، مايكل هولزي فوز
جوائز الأكادمية الأسترالية للفنون السينمائية والتلفازية العالمية[10] أفضل فيلم آنج لي، جيل نيتر، ديفيد وومارك ترشُح
أفضل إخراج آنج لي ترشُح
جائزة محرري السينما الأمريكية[11] أفضل فيلم محرر تيم سكوايرز ترشُح
نقابة فنون المحررين[12] جائزة التميز في تصميم وإنتاج فيلم روائي طويل ديفيد غروبمان فوز
معهد الأفلام الأمريكية[13] فيلم العام آنج لي، ديفيد وومارك، جيل نيتر فوز
الجمعية الأمريكية لجوائز السينمائيين[14] الإنجاز المتميز في السينما كلاوديو ميراندا ترشُح
تحالف النساء الصحفيات[15] أفضل تصوير سينماشي كلاوديو ميراندا فوز
جوائز الأكاديمية البريطانية السينمائي[16] أفضل فيلم آنج لي، جيل نيتر، ديفيد وومارك ترشُح
أفضل إخراج آنج لي ترشُح
أفضل سيناريو مقتبس ديفيد ماجي ترشُح
أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا فوز
أفضل تصميم الإنتاج ديفيد غروبمان، آنا بينكوك ترشُح
أفضل تحرير تيم سكوايرز ترشُح
أفضل صوت رون بارتليت، دي.إم. هيمفيل، درو كونين، يوجين غورتي، قيليب ستكتون ترشُح
تأثيرات بصرية خاصة بيل ويستنهوفر، غولامو روتشيرو، إريك يان دي بوير، دونالد آر. إليوت فوز
أفضل موسيقى مايكل دانا ترشُح
جوائز نقاد الأفلام[17] أفضل فيلم ترشُح
أقضل إنتاج آنج لي ترشُح
أفضل ممثل شاب سراج شارما ترشُح
أفضل سيناريو مقتبس ديفيد ماجي ترشُح
أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا فوز
أفض مونتاج ديفيد غروبمان (إنتاج)، آنا بيروك (الديكور) ترشُح
أفضل تحرير تيم سكوايرز ترشُح
أفضل تأثيرات بصرية فوز
أفضل نتيجة مايكل دانا ترشُح
جمعية نقاد السينما في شيكاغو[18] أفضل تأثيرات بصرية كلاوديو ميراندا ترشُح
جمعية نقاد السينما في أوهايو[19] أفضل تأثيرات بصرية كلاوديو ميراندا ترشُح
جائزة مديري النقابة الأمريكية[20] جائزة الفيلم الروائي الطويل آنج لي ترشُح
جمعية نقاد دالاس فورت وورث السينمائية[21] أفضل 10 أفلام فوز
أفضل إنتاج آنج لي ترشُح
أفضل تصوير سينمائي كلاوديو ميراندا فوز
جوائز الغولد غلوب[22] أفضل فيلم دراما ترشُح
أفضل إخراج آنج لي ترشُح
أفضل نتيجة مايكل دانا فوز
جوائز غولدن ريل[23][24] جائزة المخرج آنج لي فوز
أفضل مونتاج صوت: في الموسيقى محرر الموسيقيى:إيريك ستارتمان
محرر الموسيقى الإضافي: ميتش بيدرمان
فوز
أفضل مونتاج صوت: في الحوار والـADR مشرفي ومحرري الصوت: يوجين غيرتي، فيليب ستوكتون
مشرف ومحرر ADR: كينتون ياكوب
فوز
أفضل مونتاج صوت: في التأثيرات الصوتية والفولي إشراف وتحرير الصوت: فيليب ستوكتون
مصمم الصوت: يوجين غيرتي
إشراف وتحرير الفولي: فرانك كيرن
فنان الفولي: ماركو كوستانزو
تحرير: كام تشان، جيمي بيكر
ترشُح
جمعية نقاد السينما في هيوستن[25] أفضل تصوير سينمائي كلاوديو ميراندا ترشُح
أفضل نتيجة مايكل دانا ترشُح
أفضل الإنجازات التقنية ترشُح
جمعية نقاد السينما الموسيقية العالمية[26] أفضل نتيجة في السنة مايكل دونا فوز
أفضل تأليف في السنة ترشُح
أفضل نتيجة في فيلم درامي في السنة ترشُح
أفضل تأليف موسيقي في السنة مايل دانا وبومبي جاياشيري ترشُح
جمعية الـ3D العالمية[27][28] أفضل صورة 3D حقيقية فوز
تصوير جسم 3D الحي فوز
أفضل تأثيرات 3D في السنة "السمك أثناء تطايره فوق القارب" فوز
جائزة هارولد لويد آنج لي فوز
الجوائز الإرلندية للأفلام والتلفزيون[29] جائزة الفيلم العالمي ترشُح
جوائز نقاد الأفلام في كينساس[30] أفضل إخراج آنج لي فوز
جمعية نقاد الأفلام في لاس فيغاس[31] أفضل فيلم فوز
أفضل إخراج آنج لي فوز
أفضل تصوير سينمائي كلاوديو ميراندا فوز
أفضل تأثيرات بصرية فوز
أفضل نتيجة مايكة دانا فوز
جائزة الممثل الشاب سراج شارما فوز
جمعية نقاد السينما في لندن[32] أفضل إخراج في السنة آنج لي فوز
أفضل الإنجازات التقنية بيل ويستنهوفر فوز
جمعية نقاد السينما في كارونيا الشمالية أفضل إخراج آنج لي فوز
جوائز MTV للأفلام[33] Breakthrough Performance سراج شارما في الانتظار
Best Scared-As-S**T Performance سراج شارما في الانتظار
جمعية نقاد السينما في شمال تكساس[34] أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا فوز
الدورة الثانية عشر لجوائز النقاد على الانترنت[35] أفضل 10 أفلام في عام 2012 فوز
أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا فوز
جمعية نقاد الأفلام على الشبكة[36] أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا ترشُح
جوائز بالم سبرينغز السينمائية العالمية[37] جائزة فريدريك لوف مايكل دانا فوز
جمعية نقاد سينما العنقاء[38] أفضل 10 أفلام فوز
أفضل إخراج آنج لي ترشُح
أفضل فيلم عائلي فوز
أفضل نتيجة مايكل دانا ترشُح
أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا فوز
أفضل تحرير فيلم تيم سكوايرز ترشُح
أفضل تأثيرات بصرية فوز
أفضل أداء سراج شارما ترشُح
جائزة رابطة المنتجين الأمريكية[39] Outstanding Producer of Theatrical Motion Pictures آنج لي، جيل ناتير، ديفيد وومارك ترشُح
الدورة السابعة عشر لجوائز ستالايت[40] أفضل فيلم ترشُح
أفضل يناريو ديفيد ماجي فوز
أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا فوز
أفضل تأثيرات صوت وتحرير درو كونين، يوجين غيرتي، فيليب ستوكتون ترشُح
أفضل تأثيرات بصرية بيل ويستنهوفر ترشُح
الدورة التاسعة والثلاثون لجوائز زحل[41] أفضل فيلم خيالي في الانتظار
أفضل إخراج آنج لي في الانتظار
أفضل سيناريو ديفيد ماجي في الانتظار
أفضل إنتاج فيلم ديفيد غروبمان في الانتظار
أفضل تحرير تيم سكوايرز في الانتظار
أفضل تأثيرات بصيرة بيل ويستنهوفر، غولامو روتشيرو، إريك يان دي بوير، دونالد آر. إليوت في الانتظار
أفضل موسيقى مايكل دانا في الانتظار
أفضل ممثل شاب سراج شارما في الانتظار
جمعية نقاد السينما في سان دييغو[42] أفضل إخراج آنج لي ترشُح
أفضل سيناريو مقتبس ديفيد ماجي ترشُح
أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا فوز
أفضل تحرير تيم سكوايرز ترشُح
أفضل نتيجة مايكل دانا ترشُح
جوائز رابطة السينما الجنوب شرقية[43] أفضل 10 أفلام فوز
أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا فوز
جمعية نقاد السينما في سان فرانسيسكو[44] أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا فوز
جوائز نقاد سانت لويس[45] أفضل فيلم ترشُح
أفضل إخراج آنج لي ترشُح
أفضل يناريو مقتبس ديفيد ماجي ترشُح
أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا ترشُح
أفضل تأثيرات بصرية فوز
جائزةUSC Libraries Scripter Award[46] جائزة أفضل كاتب ديفيد ماجي ترشُح
جوائز جمعية التأثيرات البصرية[47] جائزة VES آنج لي فوز
جائزة التأثيرات البصرية بيل ويستنهوفر، توماس فيشر، غولامي راتشيرون، سوسان ماكليود فوز
جائزة التأثيرات البصرية الرسومية إريك يان دي بوير، سين كومر، بيتسي آشر هال، كيهو لان فوز
جائزة التأثيرات البصرية للبيئة الرسومية جيسون بايفر، هاسيغاوا شو، جويل جيمي، والت جونز ترشُح
جائزة التأثيرات البصرية في المحاكاة هاري موكهوبادهايا، ديفيد ستوبفورد، مارك وليامز، ديريك وولف فوز
جيسون بايفر، ديفيد هورسلي، سكوت تاونسند، مايلز فيجنول ترشُح
جائزة التأثيرات البصرية في الصور المتحركة ريان كلارك، خوسيه فرنانديز، أوهاراس شون، هاميش شوماخر فوز
جمعية نقاد السينما في واشنطن[48] أفضل سيناريو مقتبس ديفيد ماجي ترشُح
أفضل تصوير سنمائي كلاوديو ميراندا فوز
جمعية نقاد السينما النسائية أفضل فيلم عائلي فوز
نقابة الكتّأب الأمريكية[49] أفضل سيناريو مقتبس ديفيد ماجي ترشُح

مراجع[عدل]

  1. ^ "LIFE OF PI (PG)". المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام. November 9، 2012. اطلع عليه بتاريخ November 23، 2012. 
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف فيلمافينيتي (P480) في ويكي بيانات "صفحة الفيلم في موقع FilmAffinity identifier". اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2018.
  3. أ ب "Life of Pi". بوكس أوفيس موجو. اطلع عليه بتاريخ February 15، 2013. 
  4. ^ Scott، A. O. (September 27، 2012). "A Festival Whose Age Is Just a Number". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2013. 
  5. ^ Life of Pi Blu-ray and DVD, January 29, 2013 نسخة محفوظة 29 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Oscars – The Nominees". The Academy Awards of Motion Pictures and the Arts. اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2013. 
  7. ^ "Oscars 2013: the full list of winners". London: The Guardian. 25 February 2013. اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2013. 
  8. ^ "The Nominees". OSCAR. January 10، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 10، 2013. 
  9. ^ "Annie Awards: 'Rise Of The Guardians', 'Wreck-It-Ralph', 'Brave'". Feb. 2، 2013. اطلع عليه بتاريخ Feb. 2، 2013. 
  10. ^ "2nd AACTA International Awards Nominees". AACTA. January 9، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 9، 2013. 
  11. ^ "Nominees & Recipients". ace-filmeditors.org. February 16، 2013. اطلع عليه بتاريخ February 16، 2013. 
  12. ^ "17th ANNUAL ADG AWARDS NOMINATIONS ANNOUNCED". adg.org. January 3، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 3، 2013. 
  13. ^ "AFI AWARDS 2012". December 6، 2012. 
  14. ^ "SKYFALL Earns Top Honors from Cinematographers". theasc.com. February 11، 2013. اطلع عليه بتاريخ February 11، 2013. 
  15. ^ "2012 EDA Award Winners". awfj.org. January 7، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 7، 2013. 
  16. ^ "EE British Academy Film Awards Nominations in 2013". BAFTA. January 9، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 9، 2013. 
  17. ^ "18TH ANNUAL CRITICS' CHOICE MOVIE AWARDS NOMINATIONS". December 14، 2012. اطلع عليه بتاريخ December 14، 2012. 
  18. ^ "2012 Chicago Film Critics Awards". 2012. اطلع عليه بتاريخ December 21، 2012. 
  19. ^ "The 11th Annual Central Ohio Film Critics Association Awards". cofca.org. January 3، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 3، 2013. 
  20. ^ "65th Annual DGA Awards Nominations Announced". dga.org. January 9، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 9، 2013. 
  21. ^ "Dallas-Fort Worth Film Critics Name "lincoln" Best Picture Of 2012". dfwfilmcritics.net. December 18، 2012. اطلع عليه بتاريخ December 18، 2012. 
  22. ^ "2013 Golden Globe Nominations". 2012. اطلع عليه بتاريخ December 21، 2012. 
  23. ^ "2013 Golden Reel Award Nominees: Feature Films". mpse.org. January 18، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 18، 2013. 
  24. ^ "http://www.mpse.org/goldenreels/filmmakeraward2013.html". mpse.org. January 18، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 18، 2013.  روابط خارجية في |title= (مساعدة)
  25. ^ "Houston Film Critics Society announces its nominees". chron.com. December 17، 2012. اطلع عليه بتاريخ December 17، 2012. 
  26. ^ "IFMCA Winners 2012". filmmusiccritics.org. February 21، 2013. اطلع عليه بتاريخ February 21، 2013. 
  27. ^ "AWARDS". international3dsociety.com. اطلع عليه بتاريخ February 15، 2013.  ,
  28. ^ ""Life of Pi" Director Ang Lee to Receive Harold Lloyd Award at International 3D Society Creative Arts Awards". sys-con.com. December 4، 2012. اطلع عليه بتاريخ December 4، 2012. 
  29. ^ "WINNERS OF THE 10TH ANNUAL IRISH FILM & TELEVISION AWARDS". ifta.ie. February 9، 2013. اطلع عليه بتاريخ February 9، 2013. 
  30. ^ "'The Master' Leads Kansas City Film Critics' Winners". 2012. اطلع عليه بتاريخ December 21، 2012. 
  31. ^ "Las Vegas Film Critics Society 2012 Awards". 2012. اطلع عليه بتاريخ December 21، 2012. 
  32. ^ "'Amour' sweeps London Critics' Circle Awards". Yahoo. January 21، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 21، 2013. 
  33. ^ "'Django Unchained,' 'Ted' Lead MTV Movie Award Nominees". abcnews.go.com. March 6، 2013. اطلع عليه بتاريخ March 6، 2013. 
  34. ^ "Best of 2012 from the NTFCA". northtexasfilmcritics.com. January 7، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 7، 2013. 
  35. ^ "New York Film Critics Online Hail 'Zero Dark Thirty'". hollywoodreporter.com. December 9، 2012. اطلع عليه بتاريخ December 9، 2012. 
  36. ^ "2012 Awards (16th Annual)". ofcs.org. January 7، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 7، 2013. 
  37. ^ "Tom Hooper & Mychael Danna to be honored at the 24th annual palm springs international film festival awards gala". psfilmfest.org. December 18، 2012. اطلع عليه بتاريخ December 18، 2012. 
  38. ^ "Phoenix Film Critics Society 2012 Annual Awards". 2012. اطلع عليه بتاريخ December 21، 2012. 
  39. ^ "2013 PRODUCERS GUILD AWARD WINNERS". producersguild.org. January 28، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 28، 2013. 
  40. ^ "2012 Nominees". اطلع عليه بتاريخ December 14، 2012. 
  41. ^ "The Hobbit, Life of Pi and Skyfall Top Saturn Awards Nominations". ign.com. February 20، 2013. اطلع عليه بتاريخ February 20، 2013. 
  42. ^ "2012 Awards". sdfcs.org. December 11، 2012. اطلع عليه بتاريخ December 11، 2012. 
  43. ^ "Southeastern Film Critics Association Awards: 'Argo' Best of 2012; 'Zero Dark Thirty,' 'Lincoln' Runners-Up". 2012. اطلع عليه بتاريخ December 21، 2012. 
  44. ^ "2012 San Francisco Film Critics Circle Awards". sffcc.org. December 16th، 2012. اطلع عليه بتاريخ December 16th، 2012. 
  45. ^ "St. Louis Critics Announce 2012 Award Winners". اطلع عليه بتاريخ December 21، 2012. 
  46. ^ "'Argo' Navigates to USC Libraries Scripter Win". usc.edu. February 11، 2013. اطلع عليه بتاريخ February 11، 2013. 
  47. ^ "ES Awards 2013: 'Life of Pi' Wins Top Prize". visualeffectssociety.com. Feb. 5، 2013. اطلع عليه بتاريخ Feb. 5، 2013. 
  48. ^ "The 2012 WAFCA Awards". December 10، 2012. اطلع عليه بتاريخ December 14، 2012. 
  49. ^ "Writers Guild Awards Nominees". wga.org. January 4، 2013. اطلع عليه بتاريخ January 4، 2013.