حيوانات طائرة ومنزلقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الطيران هو حركة الأجسام عن طريق قوة الدفع الهوائية والتي تولد قوة كافية لرفع الجسم عن طريق قوة الطفو.[1][2][3] لدى الحيوانات تكون وسيلة الطيران عادة هي الأجنحة. يتميز كل حيوان طائر بخصائص معينة تساعده على الطيران مثل عظام الجوفاء أو أزواج الأجنحة المتعددة أو الرئات الخاصة, تساهم كل خاصية من هذه الخصائص في دعم الحيوان في بيئة الطيران الخاصة به. من الحيوانات الطائرة هناك 3 أنواع :

  • الجناحيات (الحشرات المجنحة)
  • الطيور
  • الثديات الطائرة (الخفافيش)
  • الثديات الشبه طائرة
نورس يحلق طائرا

الحشرات[عدل]

تضم الحشرات صنف يسمى الجناحيات وهو يشمل معظم الحشرات. ومن اسمها فالجناحيات حشرات مجنحة وتكون قادرة في الغالب على الطيران. أسلاف بعض الحشرات الغير طائرة كانت مجنحة أيضاً. تتميز بعض الحشرات بوجود أزواج متعددة من الأجنحة (أكثر من جناحين). وبالطبع ليست كل الحشرات طائرة فبعضها كالنمل مثلاً غير طائر إلا أن بعض أنواع النمل تكون طائرة. ومن أمثلة الحشرات الطائرة:

ولكل منها خصائصه وأصنافه المتعددة.

الطيور[عدل]

سميت الطيور طيوراً لقدرتها على الطيران بالطبع ومع ذلك فليست كل الطيور طائرة. الدجاج والإوز هي من الطيور ولكنها ليست طائرة. الصفات العامة التي تشترك فيها الطيور هي وجود الأجنحة والريش والعظام الجوفاء. العظام الجوفاء خصوصاً لدى القادر على الطيران من الطيور تساهم في التخفيف من الكثافة وسهولة طفو جسم الطائر في الهواء, فلو كانت عظاماً مصمتة لتعسر الطيران على الطائر. من أمثلة الطيور القادرة على الطيران:

الثديات[عدل]

الثديات الطائرة الوحيدة هي الخفافيش ومع ذلك فإن الخفاشيات تمثل عدد مهم من الثدييات , وهي منتشرة في معظم العالم. الخفافيش ليست عمياء كما يعتقد الكثيرون ولكنها تعتمد على السمع بشكل أكبر وتستخدم تقنية الصدى في اكتشاف الموقع والرؤية أكثر من بصرها. بعض الحيوانات كالسنجاب الطائر يسمى بالطائر ليس لأنه قادر على الطيران كما هو الحال في الطيور والحشرات والوطاويط ولكن السناجب الطائرة تحلق من شجرة إلى أخرى باستخدام التراكيب بسطاية الشكل اعتماداً على توسيع مساحة السطح. بالتالي يحمل الهواء السنجاب الطائر بين الأشجار.

مراجع[عدل]

  1. ^ Wang، Shizhao؛ Zhang، Xing؛ He، Guowei؛ Liu، Tianshu (Sep 2013). "Lift Enhancement by Dynamically Changing Wingspan in Forward Flapping Flight". Physics of Fluids. 26: 061903. arXiv:1309.2726Freely accessible. doi:10.1063/1.4884130. 
  2. ^ New theory on bat flight has experts a-flutter : News blog نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Controversial Fossil Claimed to Sink Dinosaur-Bird Link". تمت أرشفته من الأصل في 2006-06-30. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2006. 
Éléphant (détouré).jpg
هذه بذرة مقالة عن الحيوانات أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.