المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

حي البحر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)

(حي البحر) هو حي من احياء المدينة المنورة واكثر أحياء المدينة شعبية يغلب عليه الطبع الحديث.

سبب التسمية[عدل]

حي البحر: يعتبر من أكثر الأحياء شعبية في المدينة المنورة وقد قيل سبب تسميته بذلك أن الحي كان عبارة عن بحيرة ومن ثم نشفت تلك البحيرة ومما يميز هذه المنطقة فإنها أرض زراعيه ومشهوره منذو القدم ببساتينها. ويعرف حديثا باسم (درب السنة) يقطع حارة المغاربة مارا بقباء ومسجد الجمعة. وتعكف امانة المدينة المنورة على دراسة تنفيذ مشروع درب السنة والذي سيربط بين المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء إحياء لسنة الرسول (صلى الله عليه وسلم) والذي كان يـمشيه راكبًا أو راجلاً كل يوم سبت.

ويعتبر مشروع التطوير الحضاري لدرب السنة من الأفكار الرائدة لإحياء ذاكرة المواقع التاريخية بالمدينة المنورة، وتعتبر المقومات العمرانية والتاريخية هي الركائز الأساسية التي يقوم عليها التطوير، وتتجاوز أهمية المشروع النطاق المحلي إلى آفاق الاهتمام الدولي للعالم الإسلامي، كما يرتبط المشروع بخطط التنمية الشاملة للمدينة المنورة عمرانياً واجتماعياً وثقافياً. والذي تعتزم أمانة منطقة المدينة تنفيذه بتكلفة تصل إلى 5.706 ملايين ريال ,حيث من المنتظر أن يربط سياحياََ وثقافيا بين المسجدالنبوي الشريف ومسجد قباء، متمثلا طريق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلى مسجد قباء.

Masjedolnabi4.JPG
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالمدينة المنورة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.