حي الجامعة (بغداد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حي الجامعة من المناطق الحيوية في بغداد وخاصة في جانب الكرخ كونها تؤدي إلى عدة مناطق وتمثل حلقة الوصل فيما بينها حيث تقع إلى الجانب الغربي من مدينة بغداد وتحدها من الشرق مدينة المنصور ومن الغرب حي الخضراء ومن الشمال حي العدل ومن الجنوب حي القضاة ونفق الشرطة. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى توزيع قطع الأراضي فيها إلى اساتذة الجامعات العراقية واشتهرت بهذا الاسم بالرغم من توزيع قطع الأراضي في حي الخارجية والشرطة ولكن حافظت على اسم حي الجامعة كونها أول القطع وزعت فيها. يقسم حي الجامعة شارع الربيع الذي ازدهر بالأسواق التجارية والمحلات المتنوعة وهذا ماميز شارع الربيع حيث تجد فيه مختلف المحال بالإضافة إلى المطاعم المشهورة ولكن سرعان ماتحولت إلى خراب ودمار كونها من المناطق الساخنة واستمر فيها الوضع مزرياً قرابة السنتين ولكن سرعان ما عادت ونهضت من جديد وعادت الحياة إلى طبيعتها في هذه المنطقة الجميلة كما ويعد شارع 66 من أهم شوارعها أذ يقسم المنطقة القسمين ويزدهر هذا الشارع بالمحال والأسواق. واليوم تشهد ازدحاما وزخما سكانيا كسابق عهدها.

خلال الاضطرابات الطائفية الأخيرة التي حصلت في بغداد، أصبح حي الجامعة واحدة من المناطق المضطربة الرئيسية في غرب بغداد، إلى درجة أنه خلال الفترة من أوآخر عام 2006 إلى أوائل عام 2007، أصبح الحي بأكمله «مدينة أشباح» بحكم الأمر الواقع. ومع ذلك، بعد عودة الأمن في عام 2008 أستعادت الكثير من حيويتها السابقة.[1][2][3]

جغرافياً[عدل]

يحدها حي العادل من الشمال، وحي المنصور والداوودي من الشرق، وحي الشرطة من الجنوب، والمنطقة الخضراء والغزالية من الغرب.

المواصلات[عدل]

شارع الربيع هو الشارع الرئيسي ومنطقة التسوق الرئيسية في حي الجامعة حيث يمتد من الشمال إلى الجنوب في النصف الشرقي من حي الجامعة.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ "حي الجامعة في بغداد تحت رماح مليشيات البعث الوهابي .."، www.iraqcenter.net، مؤرشف من الأصل في 16 أبريل 2008، اطلع عليه بتاريخ 23 سبتمبر 2019.
  2. ^ براثا, وكالة انباء (19 يونيو 2007)، "صور عن فجائع التحالف الطائفي البعثي التكفيري في حي الجامعة"، وكالة أنباء براثا، مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 23 سبتمبر 2019.
  3. ^ "الحياة تعود الى سوق العقارات في بغداد بأسعار لا تصدق"، MEO، 16 مارس 2018، مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 23 سبتمبر 2019.
  4. ^ "حي الجامعة – شارع الربيع – DN.numoor" (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 23 سبتمبر 2019.