حي المطرية (القاهرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 30°07′46.3″N 31°17′20″E / 30.129528°N 31.28889°E / 30.129528; 31.28889

مسلة سيسوستريس بالمطرية
المسلة والمطرية

المطرية هو أحد أحياء القاهرة، يتبع محافظة القاهرة ومنطقة شرق القاهرة.

أصل التسمية[عدل]

أصل التسمية من كلمة مطر (باللاتينية: Matria) وهي تعني الأم وذلك لمرور السيدة مريم العذراء فيها ولوجود شجرة السيدة العذراء في المنطقة.

جغرافيا[عدل]

حـدود الحي[عدل]

ـ شمالا ترعة التوفيقية (حي المرج ومحافظة القليوبية)

ـ جنوبًا شارع الكابلات (حي الزيتون)

ـ شرقًا سكه حديد مترو الأنفاق من محطة حلمية الزيتون إلى محطة عزبة النخل (حي عين شمس)

- غربًا شارع بورسعيد "ترعة الإسماعيلية" (محافظة القليوبية)

المساحة[عدل]

  • المساحة المأهولة: 4.14 كم مربع
  • المساحة الكلية : 13.4 كم مربع

السكان[عدل]

عدد السكان : 606902 نسمه تقريبا حتى 1/1/2006

كثافة السكان / كم مربع : 90582.39 نسمه / كم مربع تقريبا

المربعات السكنية[عدل]

وحدوده: ش المطراوى - ش التروللى من المسلة حتى الكابلات - شارع عمر المختار - شارع الكابلات إلى ميدان المطرية.

  1. المربع السكنى الأول : ويضم شياخة العزب، وحدوده : شارع مسطرد القديم مع شارع الحرية من التروللى حتى شارع بور سعيد – شارع الكابلات من التروللى حتى ميدان المطرية.
  2. المربع السكنى الثاني : ويضم شياخة المطرية الغربية.
  3. المربع السكنى الثالث : ويضم شياخات (المطرية القبلية – المطرية البحرية - شجرة مريم - عين شمس الغربية) شارع ترعة الجبل - شارع عزت باشا - شارع السويفي - شارع المشروع - شارع طه حسين - شارع المطراوى - امتداد شارع الحرية.
  4. المربع السكنى الرابع : ويضم شياخات (عزبة النخل – عرب الطوايلة -عرب الحصن) وحدوده: شارع غرب السكة الحديد - ترعة التوفيقية - شارع مسطرد القديم- شارع طه حسين من شارع المشروع.

المعالم[عدل]

  • مسلة الملك سنوسرت الأول : "مسلة المطرية" وهي الأثر الوحيد الباقي من معالم مدينة (أون) أو هليوبوليس باليونانية وتعني البرج أو الفنار ويرجع تاريخ هذه المسلة إلي عصر الدولة الوسطي أي الالفية الثانية قبل الميلاد والملك الذي شيدها هو من ملوك الأسرة الثانية عشرة الذين بذلوا جهدا كبيرا في بناء الدولة بعد فترة اضمحلال سبقت هذه الفترة وهي لا تعد أقدم مسلة في العالم كما هو مشاع حيث ان هناك في نفس المكان تم اكتشاف مسلة تعود لعهد الاسرة السادسة دولة قديمة وكذلك من قبل هناك مثلات تعد مسلات جنائزية علي أبواب المقابر في الجيزة وسقارة وتعود للاسرة الخامسة وبعضها يخلو من الكتابة والبعض الاخر مذكور علية أسماء المتوفي وبعض الادعية لة حيث اختلفت وظيفة المسلة تماما من الدولة القديمة الي الدولة الوسطي وما بعد لكن المسلة نفسها كفكرة دينينية موجودة منذ القدم لكن علي شكل مصغر ومختصر في مثلث البنبن الذي كان اصلة في مقصورة في عين شمس يعبد علي انة رمز "رع" ثم اتخذت المقابر شكل البنبن ووضع المثلث اعلا الأهرامات ثم منذ الاسرة الخامسة بدأت تظهر اشكال المسلة المعروفة بعدما ارتفع المثلث البنبن علي العمود المكتوب علية الكتابات المعروفة والتي تطورت وظيفتها أيضا مع الوقت والكتابت علي المسلة تعد اثر مميز جدا حيث انها تعطينا فكرة عن الوظيفة التي كانت تؤديها المسلة وتغير هذة الوظيفة حسب الدولة قديمة - وسطي - حديثة.
  • كانت مدينة المطرية أحد أجزاء مدينة هيليوبوليس بمثابة المركز الديني والعلمي لمصر.
  • مسجد ومستشفى النور المحمدي : التابعة للجمعية الشرعية، ويعتبر مجمع خدمات إسلامي كبير به المسجد ودار لاستضافة الأطفال الأيتام ودار للمغتربين ومستشفى كبرى ومعهد لإعداد الدعاة.
  • مستشفى المطرية العام.
  • كلية الهندسة بالمطرية.
  • بئر وشجرة مريم.

مصادر[عدل]