حي سكني مسور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حي سكني مغلق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحي السكني المُسوَّر[1][2] هو تجمع حضري معزول عن الخارج لأنه محيط بجدران وتتحكم حراسة في حركة الدخول والخروج منه عبر بوابات عند المداخل.

مدى انتشار تلك الأحياء المغلقة يختلف من بلد لآخر، فهو شبه منعدم في دول الاتحاد الأوروبي، لكنه يوجد في بعض مدن الولايات المتحدة، وتتواجد بشكل خاص في البلدان التي تعاني مشاكل أمنية أو ارتفاع لمعدلات الجريمة مثل دول أمريكا اللاتينية أو العراق ما بعد الاحتلال، كما أنها قد تبنى في المناطق الفقيرة لإسكان الأغنياء في انعزال نسبي عن محيطهم من باقي أطياف الشعب كما هو الحال في الهند، أما السبب الأخير لإنشاء الأحياء المغلقة فهو للعزل ثقافة وافدة عن مجتمع محافظ كما هو الحال في السعودية.

حسب البلد[عدل]

في السعودية[عدل]

يسمى الحي المغلق «كومباوند» من الإنجليزية وقد أنشئت تلك الأحياء منذ عقود لإيواء العاملين الأجانب في المنشآت النفطية وفي القطاعات الأخرى التي تعمل بها الشركات الأجنبية، على حساب الشركات الخاصة. وفي السنوات الأخيرة أنشئت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وهي مغلقة بالكامل ومستثناة من قوانين معينة، كما بدأ العمل في أول حي مغلق بالمدينة المنورة فقط في السنوات الأخيرة.

في مصر[عدل]

تعرف تلك الأحياء في مصر بالتجمعات - وأشهرها التجمع الخامس الواقع في القاهرة الجديدة، وتجمعات مدينة السادس من أكتوبر، وبدأت في الظهور في مطلع الألفية الجديدة. وكانت النخبة قبل ظهور تلك التجمعات تسكن في الأحياء العريقة.

مصادر[عدل]

Dolmen en Valencia.jpg
هذه بذرة مقالة عن فن العمارة أو موضوع متعلق به، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.